مقتل ثلاثة وإصابة 22 فى تفجير بجنوبى الفلبين

الإثنين، 24 نوفمبر 2014 07:21 ص
مقتل ثلاثة وإصابة 22 فى تفجير بجنوبى الفلبين صورة أرشيفية
مانيلا (د ب أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الجيش الفلبينى، اليوم الاثنين إن ثلاثة أشخاص قتلوا وأصيب 22 آخرون عندما انفجرت قنبلة محلية الصنع فى بلدة بجنوب الفلبين.

ووقع الانفجار مساء أمس الأحد فى ساحة عامة فى بلدة مالانج فى إقليم نورث كوتاباتو ، على بعد 930 كيلومترا جنوب العاصمة مانيلا.

وقالت المتحدثة باسم الجيش الكابتن جو-آن بيتنجلاى إن أحد الضحايا توفى فى المستشفى مساء أمس، وتعتقد السلطات ان التفجير من تنفيذ متشددين معارضين لاتفاق سلام بين الحكومة وجبهة مورو الإسلامية للتحرير، والتى تعد أكبر جماعة اسلامية متمردة فى منطقة مينداناو الجنوبية.

وقال المتحدث باسم الجيش اللفتنانت كولونيل هارولد كابونوك: "من المعتقد أن يكون الهجوم من تنفيذ جماعة مقاتلى حرية بانجسامورو الإسلامية، والتى نفذت سلسلة من الهجمات العنيفة ضد المجتمعات المسالمة فى الأسابيع الماضية".

وانفصلت جماعة مقاتلى حرية بانجسامورو الإسلامية عن جبهة تحرير مورو الإسلامية عام 2008، وأنحى عليها باللائمة أيضا فى هجوم بقنبلة قرب مدرسة ابتدائية فى إقليم نورث كوتاباتو فى السادس عشر من الشهر الجارى، مما أسفر عن مقتل شخص واصابة 17 آخرين. وعثر على اثنين من الأجهزة المتفجرة الأخرى بالقرب من المدرسة.

وتعارض جماعة مقاتلى حرية بانجسامورو الإسلامية اتفاق السلام الذى وقع بين الجبهة والحكومة فى شهر مارس الماضى، والذى من شأنه إنشاء كيان إسلامى جديد يتمتع بالحكم الذاتى فى مينداناو بحلول عام 2016، إذا تم إقراره من قبل البرلمان وعبر استفتاء عام.

ومن المقرر أن يتقاسم الكيان الجديد السلطة السياسية مع الحكومة المركزية وأن يكون له سيطرة كبيرة على الموارد الطبيعية فى مينداناو. وأسفر الصراع المسلح فى المنطقة عن مقتل أكثر من 100 ألف شخص ونزوح الملايين.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة