"القومى لحقوق الإنسان" يناقش غدا مشروع قانون تكافؤ الفرص ومكافحة التمييز

الإثنين، 24 نوفمبر 2014 11:06 م
"القومى لحقوق الإنسان" يناقش غدا مشروع قانون تكافؤ الفرص ومكافحة التمييز محمد فائق رئيس المجلس القومى لحقوق الإنسان
كتب عبد اللطيف صبح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يفتتح المجلس القومى لحقوق الإنسان، غداً الثلاثاء، ورشة عمل حول مشروع قانون "تكافؤ الفرص ومكافحة التمييز وإنشاء مفوضية لهذا الغرض"، وذلك فى إطار ما أكده الدستور المصرى فى مادته الأولى على مبدأ المواطنة باعتباره الأساس الذى يقوم عليه نظام الدولة المصرية.

وتهدف الورشة إلى مناقشة المشروع المقدم من وزراة العدالة الانتقالية لتكافؤ الفرص ومكافحة التمييز فى ضوء رؤية المجلس القومى لحقوق الإنسان حول هذا القانون والتى أعدها من خلال اللقاءات والندوات التى عقدها خلال السنوات السابقة.

وسوف يشارك فى الورشة ممثلين لوزارات العدالة الانتقالية، العدل، الداخلية، التربية، التعليم، التضامن، الثقافة ومنظمات المجتمع المدنى وعدد من الشخصيات العامة المهتمة بهذا الشأن.

وقال المجلس فى بيان له اليوم أن مبدأ المواطنة يرتكز فى جانبه القانونى على مبدأين أساسيين، هما مبدأ تكافؤ الفرص والذى لم تكتفى المادة 8 من الدستور بإقراره كمبدأ دستورى وإنما ألزمت الدولة بضمان تحقيقه لجميع المواطنين.

وأضاف البيان أن المبدأ الثانى هو المساواة أمام القانون وفى جميع الحقوق والواجبات العامة والذى أقرته المادة 40 من الدستور، وأكدته أحكام المحكمة الدستورية العليا، بحظر التمييز بين المواطنين على أساس الجنس أو الأصل أو اللغة أو الدين أو العقيدة أو على أساس المكانة الاجتماعية أو الظروف الاقتصادية أو الآراء السياسية أو الثقافية أو الظروف الصحية مثل المرض أو الإعاقة أو غير ذلك من مظاهر التمييز بمعناه السلبى غير المشروع ، بالإضافة إلى ما نصّت عليه مبادئ حقوق الإنسان وما صدقت عليه مصر من معاهدات تلزم بالقضاء على كافة أشكال التمييز بين الموطنين.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد عبدالعزيز

بالتوفيق انشاء الله

تحيا مصر

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة