الزراعة: 1.5 مليون طن إنتاج مصر من الأسماك وإصدار قانون للصيد قريبًا

الإثنين، 24 نوفمبر 2014 04:38 م
الزراعة: 1.5 مليون طن إنتاج مصر من الأسماك وإصدار قانون للصيد قريبًا الدكتور عادل البلتاجى وزير الزراعة واستصلاح الأراضى
كتب عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور عادل البلتاجى وزير الزراعة واستصلاح الأراضى إنه تم الانتهاء من حصر مخالفات طرق القاهرة الإسكندرية والسويس والإسماعيلية الصحراوى، وتم توجيه إنذار أخير للمخالفين لتقنين أوضاعهم لحين نهاية شهر ديسمبر الحالى.

وأضاف خلال مؤتمر صحفى، اليوم الاثنين، بمقر وزارة الزراعة، أنه سيتم البدء فى اتخاذ الإجراءات القانونية تجاه المخالفين لاسترداد حقوق الدولة فى أراضيها بداية من يناير المقبل.

وفى سياق آخر، قال البلتاجى إن الوزارة بصدد إنشاء قانون الصيد البحرى الذى يسمح للصيادين المصريين بالصيد حتى مسافة 200 كيلو بحرى، وتم إرسال القانون إلى وزارة العدل لمراجعته، مؤكدًا أن إنتاج مصر حاليًا مليون و500 ألف طن سمك طبقًا لآخر الإحصائيات، ونستهدف 2 مليون طن الفترة المقبلة.

وتابع: "نعمل حاليا على تطوير "البحيرات" المنتشرة على الخريطة المصرية لتكون مصدرًا للثروة السمكية ذات القيمة العالية، والنهوض بمستوى معيشة الصيادين وأسرهم وفتح الآفاق أمام تجهيزهم بأحدث المعدات ووضع آليات للنهوض بصناعة الصيد بالبحار مع تنظيم ذلك مع دول الجوار".

من جانبه، قال المهندس أشرف عبد العزيز المدير التنفيذى لهيئة التعمير والتنمية الزراعية، إنه سيتم مضاعفة سعر متر الأرض فى الطرق الصحراوية من ٣٥٧ مترا إلى الضعف فضلًا عن إجراءات أخرى سيتم تطبيقها من بينها سحب الأراضى طبقًا للقانون.

وأكد أنه لن تتنازل الدولة عن مستحقاتها فى هذه الأراضى مقابل تقنين الأوضاع طبقًا للمعايير التى وضعتها هيئة التعمير والتنمية الزراعية بهذا الشأن، مشيرًا إلى أن المخالفين فى الريف الأوروبى عرضوا التصالح مع الدولة، ومنهم من قام بسداد مستحقات الدولة، وهناك ١٨٠٠ شركة فى طريقها للتصالح.

لفت إلى أن حصر المخالفات فى طريق مصر الإسكندرية الصحراوى، كشف ارتفاع المخالفات إلى ٦٤٥ شركة، ونؤكد أنه سيتم تسيير لجان للشركات فى موقعها لتحصيل مستحقات الدولة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة