أوكسفام: استبعاد المرأة الأفغانية من محادثات السلام مع طالبان

الإثنين، 24 نوفمبر 2014 05:45 ص
أوكسفام: استبعاد المرأة الأفغانية من محادثات السلام مع طالبان مسلحو طالبان
كابول (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت وكالة أوكسفام للإغاثة فى تقرير اليوم الإثنين، إن النساء الأفغانيات يستبعدن من جهود التفاوض لإحلال السلام، مع طالبان وإن الحقوق التى تم اكتسابها بشق الأنفس قد تضيع إذا لم تبذل مزيد من الجهود لضمهن إلى العملية.

ولم تشارك أى امرأة فى المباحثات بين طالبان والمفاوضين الدوليين خلال 23 جولة من محادثات السلام تابعتها أوكسفام منذ 2005 .

وقالت أوكسفام إنه خلال محادثات جرت بين طالبان والحكومة الأفغانية كانت إمرأة أفغانية واحدة فقط موجودة فى مناسبتين.

وقال التقرير إن"مفاوضات ومحادثات السلام حتى الان جرت بشكل غالب خلف الأبواب المغلقة ودون علم أو مساهمة أو مشاركة المرأة الأفغانية."

وفى ظل حكومة طالبان الإسلامية المتشددة التى أطاحت بها قوات بقيادة الولايات المتحدة عام 2001 منعت النساء من التعليم والتوظيف والحياة العامة.

وقالت أوكسفام إن المكاسب الكبيرة التى تحققت خلال مايزيد عن عشر سنوات من التدخل الأجنبى معرضة الآن للخطر أو قلصت بالفعل كما أن الحوار أهدر حتى الآن فرصة التشديد على أهمية حماية حقوق المرأة.

وقال التقرير"من الواضح إن حقوق المرأة ليست من الأولويات المهمة ، قالت أوكسفام إن تسعة فقط من أعضاء مجلس السلام الأفغانى الأعلى البالغ عددهم 70 عضوا من النساء كما أن أدوارهن رمزية إلى حد كبير .

وقالت طالبان أمس الأحد إنها تؤيد ضم النساء إلى المحادثات ولأى حكومة تشكل فى المستقبل ولكن فقط بعد مغادرة كل القوات الأجنبية أفغانستان، ووفقا للخطة الحالية ستبقى القوات الأمريكية والقوات الأجنبية الآخرى طوال 2016.

وقال ذبيح الله مجاهد المتحدث باسم طالبان لرويترز"إذا انتهى الغزو وأصبح لدى أفغانستان فرصة لبناء نظامها الخاص فحينئذ يمكن لكل فرد سواء رجل أو إمراة أن يلعب دورا فيه."

وعلى الرغم من تفاؤل الأفغان والمانحين الأجانب بأن الرئيس الجديد أشرف عبد الغنى سيبذل المزيد لحماية حقوق المرأة فلا يوجد تحسن واضح يذكر حتى الآن.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة