"مصر التى فى خاطرى" لـ"أم كلثوم".. و"الطشت قال لى" لعايدة الشاعر.. و"يا مصطفى يا مصطفى" لمورى شقيق داليدا.. و"من خشب الخشر ينفش" لعدوية.. أشهر الأغانى التى منعت من الإذاعة المصرية

الإثنين، 24 نوفمبر 2014 08:09 م
"مصر التى فى خاطرى" لـ"أم كلثوم".. و"الطشت قال لى" لعايدة الشاعر.. و"يا مصطفى يا مصطفى" لمورى شقيق داليدا.. و"من خشب الخشر ينفش" لعدوية.. أشهر الأغانى التى منعت من الإذاعة المصرية أم كلثوم
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ما بين قرارات الرقابة على المصنفات الفنية ولوائح الإذاعة المصرية، أو الاعتراضات المجتمعية تم منع العديد من الأغنيات على مدار تاريخ الفن المصرى، لذلك قرار منع إذاعة أغنيات حمزة نمرة وهيفاء وهبى وتامر عاشور وإليسا وحتى أوكا وأرتيجا على محطات الراديو المصرية ليست الأولى، ولن تكون الأخيرة، حيث سبق وأن حدث ذلك مع كبار نجوم الغناء والطرب فى مصر، منهم أم كلثوم ورغم تعدد الأسباب فالمنع واحد.

"اليوم السابع" يرصد أهم الأغنيات التى تم منعها، ومنها..

أغنية أم كلثوم
أم كلثوم

أثناء الثورة 1952 تم التعامل بعدوانية شديدة مع كل ما يخص عهد الملك السابق، فتم منع إذاعة أغانى أم كلثوم من الإذاعة وإقصائها من منصب "نقيب الموسيقيين" باعتبارها "مطربة العهد البائد"، ولم يكن هذا قرار من مجلس قيادة الثورة، بل كان قرارا فرديا تم اتخاذه من قبل الضابط المشرف على الإذاعة.

ولكن سرعان ما ألغى الزعيم جمال عبد الناصر هذا القرار، وتمت إذاعة أغنية "مصر التى فى خاطرى"

كلمات أغنية "مصر التى فى خاطرى"
مصر التى فى خاطرى وفى فمى
أحبها من كل روحى ودمى
يا ليت كل مؤمن بعزها يحبها
حبى لها
بنى الحمى والوطن
من منكم يحبها مثلى أنا
نحبها من روحنا
ونفتديها بالعزيز الأكرم

أغنية برونو مورى أو مور
مورى

تعد أغنية المطرب برونو مورى أو مور "يا مصطفى.. يا مصطفى" من أشهر الأغنيات التى انتشرت فى فترة الستينات، وهى خليط من اللغة العربية والفرنسية، غناها المطرب برونو مورى أو مور وهو شقيق الفنانة المصرية العالمية داليدا.

الأغنية من ألحان الموسيقار محمد فوزى، فهى من أجمل الأغنيات التى أحدثت ضجة كبيرة بعد طرحها فى الأسواق لدرجة أن كل البيوت وكل الأفراح والمناسبات العامة كانت لا تخلو منها.



أما عن السبب الغريب الذى أدى لمنع الأغنية فى بداية طرحها هو أن مجلس قيادة الثورة عام 1960 ظن أن المقصود بها هو الزعيم مصطفى النحاس.

وكانت كلمات الأغنية "سبع سنين فى العطارين"، أى سبع سنوات مرت على إسقاط الملكية وقيام الجمهورية، ولكن سرعان ما أذيعت الأغنية بعد فترة بسطية من منعها وحققت نسبة مبيعات عاليبة.

أغنية عايدة الشاعر

عايدة الشاعر
رفضت هيئة المصنفات الفنية أن تذاع أغنية "الطشت قال لى" للفنانة عايدة الشاعر أن تذاع على المحطات الإذاعة المصرية لفترة قصير، نظرا لأن الرقابة رأت أن الأغنية هابطة.

ولكن هذه الأغانى بيعت من خلال الكاسيتات، وتسابق الناس لشراء أسطوانات هذه الأغنية، فأصبحت تغنى فى الحفلات والأعراس، مرددين مع المطربة وبكل انسجام:



كلمات أغنية "الطشت قال لى"
الطشت قال لى.. يا حلوة ياللى.. قومى استحمى
قلت له: مش ح استحمى يا ويكا
إن لم خطبنى بالمزيكا
ويتعمل لى ليلة انتيكا
واغنى للى هواه شاغلنى!!

أغنية عدوية
عدوية

وقف عادل إمام فى أحد المسارح على هامش احتفال فى فترة التسعينات بمناسبة عودة المطرب الشعبى أحمد عدوية بعد الأزمة الصحية التى مر بها فى نهاية الثمانينات، وحكى قصة منع الرقابة أغنية أحمد عدوية، حيث إنه استنكر تعنت الرقابة على عدم عرض هذه الأغنية، موضحا أنها "عادية".

وأشار عادل أمام إلى أن هذه الأغنية كانت ستعرض فى أحد أفلامه، وأن الأغنية تشبه أغنانى عدوية مثل "كركشنجى دبح كبشه".
وكان مطلع الأغنية التى غناها "عادل أمام" هى:
وآدى دقنى إن عشت أعملك مشط
من خشب الخشرينفش
وأعملك من خشبة حبشة أبشة
لعزول اللى مفلفل وآدى دقنى..

أغنية عمر دياب
عمر دياب

رفضت رقابة المصنفات الفنية قرابة عشر سنوات طرح الأغنية الوطنية قدمها التى عمرو دياب تسمى بين الحاضر والماضى، ولكنها أذيعت بعد ثورة 25 يناير بعد أن سادت حالة الحرية الفنية والسياسية التى تعيشها فى مصر.

كلمات أغنية بين "الحاضر والماضى":
ما بين الماضى والحاضر.. مقولتش ليكى غير حاضر
مقولتش ليكى غير أيوه.. وأنا غايب وأنا حاضر
وأنا ماشى على شوكك.. وبتطّوح يمين وشمال
وبتملينى فى شروطك.. عشان عارفة ماعنديش مال
علشان حبيت سماع صوتك بقيت ببنى قصور فى خيال
بعد ما ضاع من عمرى كتير.. واتحملت فى بعدك كتير
مش من حقى عليكى أغير
مش من حق حبك غير إنى أفضل أقول لك حاضر
أنا اللى كنت بتتدارى فى حضنى وبتنامى
أنا اللى كنت بغنيلك وكلى آلام
أنا اللى ما كنتش شايف غيرك قدامى
أنا البرىء اللى حكمتى عليه بالإعدام








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة