ابدأ من سن الثلاثين علشان تبقى شباب بعد الستين.. خطط لتتجنب الإصابة بأمراض الشيخوخة.. حارب الزهايمر وأمراض القلب والعظام والموت المبكر بالأكل الصحى وممارسة الرياضة..البعد عن التدخين والأملاح والسكريات

الإثنين، 24 نوفمبر 2014 07:04 م
ابدأ من سن الثلاثين علشان تبقى شباب بعد الستين.. خطط لتتجنب الإصابة بأمراض الشيخوخة.. حارب الزهايمر وأمراض القلب والعظام والموت المبكر بالأكل الصحى وممارسة الرياضة..البعد عن التدخين والأملاح والسكريات الرياضة تجنبك أمراض الشيخوخة
كتبت آلاء الفقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
من زرع حصد ومن عمل فى شبابه لأجل شيبه سيجد حتما نتيجة عمله، وهذا لا ينطبق على الأمور المادية فقط ولكن ينطبق أيضا على صحة الإنسان، فإذا حافظ عليها فى الصغر واهتم بعاداته الغذائية ونمط حياته سيجد مردود ذلك على صحته فى الكبر.

حيث يعانى كثير من كبار السن من أمراض عديدة ناتجة عن خلل وضعف بعض أجهزة الجسم أو نتيجة لإتباع بعض العادات منذ الصغر والتى تمثل ضررا على الصحة العامة وتجعل الجسم أكثر عرضة للإصابة بالكثير من الأمراض التى تعرف بأمراض الشيخوخة مثل الزهايمر وارتفاع الكولسترول والدهون الثلاثية التى ترفع من خطر الموت المبكر الناتج عن الإصابة بأمراض القلب، فكيف تحافظ على صحتك وتزرع فى شبابك ما تجنيه صحة وعافية بعد المشيب، وكيف تعمل على أن تظل شبابا حتى بعد سن الستين؟

يقول الدكتور أحمد كامل مرتجى، أستاذ طب المسنين، إن من أكثر الأمراض التى تصيب كبار السن بوجه عام أمراض العضلات والعظام، حيث يحدث ضمور فى العضلات وهشاشة العظام وخشونة فى المفاصل فهى من أكثر الأمراض التى تصيب كبار السن، وذلك لأن التغذية ليست مثالية، لافتا إلى أن من أخطر الأمراض التى تصيب كبار السن "الوقوع"، فهو مرض خطير يسبب كسورا من أخطرها كسر الحوض، فبعضهم يتعرضون للوفاة أو يعيشون عاجزى الحركة بمرافق، نتيجة لضعف العضلات، وضعف النظر والاتزان.

ويوصى د. أحمد ببعض النصائح لتجنب الإصابة بالأمراض عند التقدم فى العمر، كالتغذية السليمة وممارسة الرياضة والابتعاد عن التدخين، وتناول الخضروات والفاكهة بكميات كبيرة، والابتعاد عن تناول الدهون والأملاح والسكريات.

ومن جانبه، يوضح الدكتور مدحت ثابت، استشارى أمراض المخ والأعصاب، أن من أكثر أمراض المخ التى يتعرض لها كبار السن الزهايمر وتصلب شرايين المخ وجلطات ونزيف المخ، فبالنسبة لـ الزهايمر يكون نتيجة لوجود جينات معينة تسبب ترسبات فى الخلايا العصبية، وعند الوصول لسن معين تتسبب فى الإصابة به، والتعرض لتصلب شرايين المخ يكون نتيجة لإتباع طرق خاطئة فى الطعام والشراب والإصابة بارتفاع ضغط الدم الذى يؤدى إلى حدوث ترسبات فى أوردة وشرايين المخ ،حيث إن الشريان المتصلب يؤدى إلى تدهور القوى العقلية نتيجة لعدم ضخة الدم بطريقة جيدة مما ينتج عنه الإصابة بالجلطات ونزيف المخ.

لذا ينصح استشارى أمراض المخ والأعصاب للوقاية من أمراض المخ والأعصاب بداية من سن الثلاثين تناول الأكل الصحى الذى يتمثل فى الخضروات والفاكهة والأسماك والسوائل، وممارسة الرياضة بشكل مستمر واستمرار النشاط العقلى للمخ لأن من أكثر الأشياء التى تطيل من عمر المخ كثرة التفكير والعمل، مشيرا إلى أنه يجب الابتعاد عن تناول الأكلات التى تحتوى على الدهون والإقلال من تناول اللحوم والبروتينات والبقوليات.

وفى نفس السياق، يشير الدكتور محمد فريد الجندى، أستاذ ورئيس أقسام القلب بمعهد القلب القومى، إلى أن من أكثر أمراض القلب التى تصيب كبار السن قصور الشريان التاجى وضعف عضلة ضيق الصمام الأورطى وتكلس حلقة الصمام الميترالى، وضعف فى عضلة القلب، وبعض الأمراض التى تنتج عن الإصابة بارتفاع ضغط الدم التى منها خلل فى ضربات القلب "كالذبذبة الأذينية".

يتابع د. محمد أنه عند تقدم السن تزداد نسبة الكالسيوم نتيجة لحدوث خلل فى التمثيل الغذائى للكالسيوم، وبالتالى تترسب فى الشرايين مما يحدث تصلب الشرايين وضيق فى الصمام الأورطى.

يؤكد أستاذ أمراض القلب أن لتجنب الإصابة بأمراض القلب يجب تناول الغذاء الصحى وممارسة الرياضة وعدم تناول الأكلات التى تحتوى على دهون والبعد عن التدخين، وعلاج مرض الضغط والسكر أو أى أمراض أخرى كأمراض الكلى التى تؤثر على القلب.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة