سفير مصر بإيطاليا: توقيع 5 اتفاقيات بقيمة 540 مليون دولار خلال زيارة السيسى لروما

الأحد، 23 نوفمبر 2014 12:16 م
سفير مصر بإيطاليا: توقيع 5 اتفاقيات بقيمة 540 مليون دولار خلال زيارة السيسى لروما السفير عمرو حلمى سفير مصر فى إيطاليا
(أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد السفير عمرو حلمى سفير مصر فى العاصمة الإيطالية روما، أنه سيتم توقيع 5 اتفاقيات اقتصادية خلال زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى إلى روما التى تبدأ غدا الاثنين بقيمة 540 مليون دولار فى العديد من المجالات.. تتضمن ضخ استثمارات جديدة بقيمة 100 مليون دولار فى أحد المصانع لإنتاج مكونات السيارات والمتواجد فى مدينة الإسكندرية ويقوم بتصدير نحو 70% من منتجاته إلى الخارج.

وقال السفير - فى تصريحات إعلامية - إن الاستثمارات الحالية فى هذا المصنع تقدر بـ 180 مليون دولار وستزيد 100 مليون إضافية، موضحا أنه التقى برئيس الشركة التى تعمل أيضا فى البرازيل، وأضاف أنه سيتم ضخ استثمارات بقيمة 440 مليون دولار خلال مرحلتين لإنتاج الكهرباء من الطاقة المتجددة سواء كانت طاقة الرياح أو الطاقة الشمسية وسيقام فى جبل الزيت .
وأشار إلى أن إيطاليا تتولى رئاسة الاتحاد الأوروبى خلال هذه المرحلة، كما تتولى وزيرة الخارجية الإيطالية فردريكا مومينى منصب الممثلة العليا للشئون الخارجية خلفا لكاثرين آشتون.

وأضاف السفير أن العلاقات بين مصر وإيطاليا شهدت تطورا كبيرا خلال الأشهر الثلاثة الماضية، كما أن الحكومة الإيطالية الجديدة التى تسلمت الحكم منذ فبراير الماضى تتفهم جيدا ما يحدث فى مصر، وترغب فى تعزيز العلاقات مع القاهرة على جميع المستويات الاقتصادية والتجارية والسياسية والثقافية.

وأوضح أن العديد من المسئولين السياسيين الإيطاليين زاروا مصر خلال العام الحالى بينهم رئيس الوزراء ماريو ريتسى فى 2 أغسطس الماضى، ووزير الخارجية فى 19 أغسطس، ووزيرة الدفاع فى مطلع نوفمبر، ووزير الداخلية فى 4 سبتمبر ووفد برلمانى رفيع المستوى برئاسة رئيس لجنة الشئون الخارجية فى مجلس النواب، وهو من الداعمين بقوة لمصر، وذلك فى 24 يونيو الماضى، فضلا عن زيارة المستشار الدبلوماسى لرئيس الوزراء لتقديم الدعوة الرسمية للرئيس عبد الفتاح السيسى لزيارة إيطاليا، واصفا هذه الزيارات بأنها أعلى معدل لمسئولين إيطاليين يزورون دولة خارج الاتحاد الأوروبى.

ولفت إلى أن إيطاليا الشريك التجارى الأول لمصر على مستوى الاتحاد الأوروبى والثالث على مستوى العالم بعد أمريكا والصين، وأن إيطاليا تعتبر من أهم 5 دول لديها استثمارات فى الاقتصاد المصرى.. وصادراتنا لإيطاليا وصلت 2.3 مليار دولار .
وأكد السفير عمرو حلمى أن حجم الاستثمارات الإيطالية فى مصر تجاوز 5.4 مليار دولار، وستصل إلى نحو 6 مليارات دولار عقب زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى إلى روما، والتى ستبدأ غدا الاثنين.

ونوه السفير بأن السيسى سيلتقى الرئيس الإيطالى ورئيس الوزراء ورئيس مجلس الشيوخ الإيطالى، ومجلس الأعمال المصرى الإيطالى الذى سيضم نحو 24 رجل أعمال، وستتركز المباحثات على زيادة التعاون الاقتصادى والتجارى فى جميع المجالات.

وأفاد بأنه سيتم بحث المساهمة فى العديد من المشروعات القومية مثل مشروع قناة السويس الجديدة والمثلث الذهبى وتنمية الساحل الشمالى والاستثمار فى مجال البترول والغاز والطاقة الكهربائية وصناعة البتروكيماويات والصناعات التحويلية وصناعة المنسوجات والملابس والصناعات الغذائية وصناعة مكونات السيارات والتشييد وبناء السفن والصيد البحرى ونظم الرى والخدمات المصرفية، مع الأخذ فى الاعتبار أن بنك أنتيزا ساوباولو يستحوذ على بنك الإسكندرية.

وأكد أن إيطاليا تعتبر واحدة من أكبر أسواق الصادرات المصرية والتى تقدر بقيمة 2.3 مليار دولار بينها الأسمدة والمنتجات الزراعية والمنتجات الجلدية والمواد البترولية.

وأضاف أنه سيتم أيضا بحث العديد من القضايا الإقليمية وسبل مكافحة الإرهاب بالمنطقة وإقامة خط ملاحى بين الإسكندرية وميناءى نابولى وتريستا .

وأعلن السفير عمرو حلمى سفير مصر فى روما، أنه سيتم الإعلان عن العديد من المنح الاقتصادية التى لا ترد ومجموعة من القروض الميسرة وتنشيط تفعيل الشريحة الثانية والثالثة من مبادلة الديون والتى تقدر بقيمة 200 مليون دولار، وذلك خلال زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى إلى روما وتفعيلا لمبادرة الممر الأخضر، والتى بمقتضاها يمكن زيادة الحاصلات الزراعية إلى الأسواق الإيطالية ودول الاتحاد الأوروبى، وأن صادرات مصر من الفاكهة إلى إيطاليا بلغت 108 ملايين دولار.

وأضاف أن هناك تعاونا فى مجال التدريب المهنى مثل دومبوسو ومراكز متواجدة فى الإسكندرية لتنمية قدرات الشباب المصرى، وأوضح أن العلاقات مع إيطاليا تاريخية ومصر جزء من تاريخ إيطاليا والعكس، مشيرا إلى أن هناك 17 مسلة مصرية فى مدينة روما لوحدها، وأكبر متحف للمصريات للآثار الفرعونية فى مدينة تورينو، وأن هناك توجها لإقامة عام مصر الثقافى عام 2015.

وأكد أنه خلال زيارة الرئيس السيسى إلى روما، سيتم الإعلان عن رفع مستوى المشاورات السياسية إلى مستوى القمة بين الرئيس السيسى ورئيس الوزراء الإيطالى، وأضاف أنه سيتم عقد قمة دورية كل عام بشكل تبادلى بين القاهرة وروما .

وأشار إلى أن روما تعرف جيدا الدور المحورى الذى تلعبه مصر بقضايا المنطقة مثل القضية الفلسطينية والمبادرة المصرية للتعامل مع غزة وجهود مصر مع دول الجوار فى ليبيا ومكافحة مصر للإرهاب، وأضاف أن إيطاليا ستؤكد على دعم جهود مصر فى حربها ضد الإرهاب وذلك فى البيان المشترك الذى سيعقب المباحثات بين السيسى وقادة إيطاليا.

وعلمت مصادر خاصة داخل الفاتيكان أن السيسى يزور الفاتيكان ويلتقى البابا فرانسيس غدا الاثنين، وذلك فى إطار زيارته الرسمية إلى روما والتى ستستمر حتى عصر بعد غد الثلاثاء وسيقابل السيسى بابا الفاتيكان غدا لبحث سبل التقريب بين الأديان ونشر التسامح.

وذكرت مصادر حكومية فى العاصمة روما أن حجم المساعدات الإيطالية والقروض الميسرة وتبادل الديون بين البلدين، والتى سيتم الإعلان عنها خلال زيارة الرئيس السيسى إلى إيطاليا غدا ستقدر بقيمة 295 مليون دولار، ومن بين القروض الميسرة التى ستقدمها إيطاليا قرض بقيمة 10 ملايين يورو لدراسة مشروع القطار فائق السرعة الذى يربط القاهرة بالإسكندرية وأسوان.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة