1076 حكمًا بين السجن والمؤبد على "الإخوان" على مستوى الجمهورية.. ومحافظة المنيا فى الصدارة بـ741.. ومسقط رأس مرسى تشهد 5 حالات.. و11 محافظة لم تشهد البت فى أى قضية

الأحد، 23 نوفمبر 2014 06:57 م
1076 حكمًا بين السجن والمؤبد على "الإخوان" على مستوى الجمهورية.. ومحافظة المنيا فى الصدارة بـ741.. ومسقط رأس مرسى تشهد 5 حالات.. و11 محافظة لم تشهد البت فى أى قضية محمد مرسى
كتب عامر مصطفى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حصل "اليوم السابع" على حصر كامل للأحكام الصادرة على مستوى الجمهورية فى القضايا المتهم فيها أعضاء جماعة الإخوان، بعد عزل الرئيس الأسبق "محمد مرسى" من سدة الحكم، وبعد صدور مئات الأحكام القضائية التى تنوعت ما بين الإعدام والسجن المؤبد فى القضايا المتهم فيها أنصار الجماعة بالتحريض على العنف والقتل، والانضمام لجماعة إرهابية وتكوين تنظيمات مسلحة.

وتبين من خلال الحصر أن هناك 284 حكما بالإعدام صدر ضد عدد كبير من أعضاء جماعة الإخوان وأنصارهم من مرتكبى أعمال عنف أو التحريض عليه، وتنوعت تلك الأحكام ما بين حكم غيابى لهاربين أو أحكام حضورية، وصدر 773 حكما بالسجن المؤبد تنوعت أيضا من بين أحكام حضورية وغيابية بإجمالى بلغ 1076 حكما.

وجاء توزيع الأحكام الصادرة على المحافظات كالتالى: محافظة المنيا كانت الأكثر نصيبا من الأحكام الصادرة على مستوى الجمهورية لوجود قضيتين تعتبران من القضايا التى اكتظت بعدد كبير من المتهمين وهى اقتحام قسم مطاى، وأحداث قسم شرطة العدوة، والتى حصل عدد كبير من المتهمين بها على أحكام بالإعدام والمؤبد، من بينهم المرشد العام للجماعة.

فقد صدر فى محافظة المنيا وحدها 219 حكما بالإعدام، و503 أحكام بالسجن المؤبد، وذلك فى قضيتى أحداث قسم شرطة العدوة، وبها 183 حكما بالإعدام، وحكمين بالمؤبد، وقضية اقتحام قسم مطاى والتى شهدت 36 حكما بالإعدام، و492 حكما بالمؤبد، وبذلك يكون عدد الأحكام الصادرة بها 741 حكما ما بين إعدام ومؤبد، وتعد المحافظة الأعلى فى صدور الأحكام بها، ويعد "محمد بديع" المرشد العام لجماعة الإخوان على رأس المتهمين بتلك القضايا، وقد كان أول حكما بالإعدام يناله غيابيا من محافظة المنيا.

وتأتى محافظة الدقهلية ثانى محافظات الجمهورية فى حصيلة الأحكام الصادرة لأعضاء جماعة الإخوان، حيث صدر بها 80 حكما بالمؤبد فى قضايا متنوعة منها الانضمام لجماعة إرهابية، والتحريض على العنف.

تليها محافظة الجيزة التى حصل أنصار الجماعة فيها على 23 حكما بالإعدام، و35 حكما بالمؤبد بإجمالى 58 حكما، ثم محافظة القاهرة التى شهدت 33 حكما بالإعدام، و21 حكما بالمؤبد، وكانت أبرز القضايا التى شهدتها هى أحداث مسجد الاستقامة والتى كان بها 6 أحكام بالإعدام و8 أحكام بالمؤبد، البحر الأعظم، ومقتل اللواء نبيل فراج.

وجاءت محافظة القليوبية لتشهد 8 أحكام بالإعدام، و42 حكما بالسجن المؤبد، وأبرز القضايا بها كانت قضية قطع طريق قليوب والمتهم بها عدد كبير من قيادات جماعة الإخوان على رأسهم المرشد العام للجماعة "محمد بديع"، والدكتور باسم عودة وزير التموين بحكومة هشام قنديل، وأسامة ياسين وزير الشباب والرياضة بنفس الحكومة إبان عهد الرئيس الأسبق "محمد مرسى".

تلتها محافظة الإسكندرية بحكم واحد فقط بالإعدام، و20 حكما بالسجن المؤبد فى قضية أحداث سيدى جابر، كما شهدت محافظة الشرقية مسقط رأس الرئيس الأسبق محمد مرسى 5 أحكام بالسجن المؤبد فى قضايا متنوعة.

وشهدت محافظة دمياط حكما واحدا بالإعدام، ومحافظة السويس 12 حكما بالسجن لمؤبد، كما حصل أنصار الجماعة على 30 حكما بالسجن المؤبد بالفيوم، وأسيوط على 24 حكما بالسجن المؤبد فى قضية أحداث قسم الغنايم.

وصدرت تلك الأحكام فى 9 قضايا وقعت أحداثها ما بعد عزل الرئيس الأسبق "محمد مرسى"، وما زال هناك قضايا أمام المحاكم لم يتم الحكم فيها، ومنها بعض القضايا التى من المتوقع أن يصدر فيها أحكام بالإعدام والمؤبد لصالح عناصر الجماعة قياداتهم.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 6

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد على

المنيا

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد على

المنيا

عدد الردود 0

بواسطة:

غير معروف

حسبنا الله ونعم الوكيل في الاعلام المصري

تت

عدد الردود 0

بواسطة:

محمود

في ستين داهيه

عدد الردود 0

بواسطة:

وجيه بدوي

اللي يسمع الاعداد دي يقول الاخوان مظلومين وووولالالالاانت شوف العدد وكم من اصيب بسببهم

عدد الردود 0

بواسطة:

Amr

انا ضد الاخوااااان

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة