موجة من الطقس السيئ تجتاح الوجه البحرى والسواحل الشمالية وسيناء.. "الأرصاد" تنصح المواطنين بارتداء الملابس الثقيلة.. وتؤكد: انخفاض الحرارة 5 درجات مئوية.. وتوقعات بامتداد الأمطار للقاهرة غداً

السبت، 22 نوفمبر 2014 04:46 م
موجة من الطقس السيئ تجتاح الوجه البحرى والسواحل الشمالية وسيناء.. "الأرصاد" تنصح المواطنين بارتداء الملابس الثقيلة.. وتؤكد: انخفاض الحرارة 5 درجات مئوية.. وتوقعات بامتداد الأمطار للقاهرة غداً أمطار - أرشيفية
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تعرضت البلاد بداية من الساعات الأولى من صباح اليوم السبت، لموجة من الطقس السيئ غير المستقر على بعض محافظات مصر، حيث بدأت حالة عدم الاستقرار وسقوط الأمطار الغزيرة على السواحل الشمالية، خاصة على شمال ووسط سيناء فى مدينتى رفح والعريش وعلى حلايب وشلاتين فى جنوب البلاد، ومحافظات الوجه البحرى.

وانخفضت الحرارة اليوم 5 درجات مئوية، حيث تراوحت الدرجات العظمى على السواحل الشمالية من 19 إلى 20 درجة مئوية والوجه البحرى والقاهرة من 18 إلى 19 درجة مئوية وشمال الصـعيد من 20 إلى 21 درجة مئوية وجنوب الصـعيد من 23 إلى 24 درجة مئوية.

ورفعت كل الموانئ البحرية حالة الطوارئ القصوى، بسبب سوء الأحوال الجوية التى ستتعرض لها البلاد على مدار الأسبوع، ولم تتأثر الموانئ بسوء حالة الطقس حيث لم تصل الموجة إلى ذروتها وفقاً لتأكيدات الموانئ بأن الحركة الملاحية مستقرة من دخول وخروج سفن البضائع.

وفى محافظة دمياط تعرضت معظم سواحلها، إلى موجة من الطقس السيئ مصحوبة بأمطار وسحب منخفضة، وموجة من الصقيع، خاصة مدن رأس البر وعزبة البرج ودمياط الجديدة ومدينة دمياط، كما تأثرت حركة الصيد فى عزبة البرج وبحيرة المنزلة، ولم تتأثر حركة الملاحة البحرية وعمليتا الشحن والتفريغ بميناء دمياط.

وفى شمال سيناء، أعلنت المحافظة استعدادها لأى تطورات محتملة فى موجة الأحوال الجوية، ورفع درجة الاستعدادات على مخرات السيول والمستشفيات، بعد هطول الأمطار الغزيرة التى بدأت منذ الجمعة وتزامنت مع فرض حالة حظر التجوال، وخلو الشوارع من المارة، حيث تجمعت مياه الأمطار بالشوارع.

وفى محافظة الغربية، هطلت الأمطار على معظم أنحاء المحافظة مصحوبة ببرودة شديدة، مما أدى إلى تحويل الشوارع الرئيسية والميادين إلى برك ومستنقعات نتيجة تراكم مياه الأمطار الراكدة فى الشوارع، وشلل فى حركة المرور، وخلو الشوارع من المارة.

وكلف اللواء محمد نعيم محافظ الغربية، رؤساء المدن والأحياء بضرورة شفط مياه الأمطار الراكدة والتعامل معها من خلال أجهزة النظافة والتجميل، مع تكثيف تواجد سيارات الإسعاف على الطرق السريعة، تحسبا لوقوع أى حوادث.

وأعلنت هيئة الأرصاد الجوية أنه من المتوقع أن تنشط الرياح خلال موجة الطقس السيئ، مما يزيد من الإحساس ببرودة الطقس، ويؤدى ذلك إلى اضطراب الملاحة البحرية فوق مسطحى البحر المتوسط والأحمر، لذلك تنصح المواطنين بارتداء الملابس الثقيلة والابتعاد عن كل الأنشطة البحرية، خاصة فوق مسطح البحر المتوسط مناشدة المسئولين باتخاذ الحيطة، وعمل اللازم للحد من الآثار الناجمة عن سوء الأحوال الجوية.

وأكدت هيئة الأرصاد الجوية أن السواحل الشمالية وأقصى شمال الدلتا على موعد مع الأمطار الغزيرة على فترات متقطعة طوال أيام الأسبوع، خصوصاً على محافظات (الإسكندرية وشمال البحيرة وكفر الشيخ وشمال سيناء) لذا يرجى من المسافرين على الطرق السريعة أخذ الحيطة والقيادة بحذر على الطرق السريعة.

ومن المنتظر أن تكون درجات الحرارة أقل من معدلاتها الطبيعية لهذا الوقت من العام بنحو 5 درجات، ليكون الإحساس بالطقس من مائل للبرودة إلى بارد نهاراً، وشديد البرودة ليلا على كل المناطق، وتشتد البرودة ليلاً على وسط الصعيد والمناطق الصحراوية والجبلية بدرجة أكبر.

وأوضح خبراء الطقس أن الأجواء الغائمة ستكون السمة المميزة لبعض أيام الأسبوع مع هطول الأمطار على مدن الساحل الشمالى وشمال سيناء، تكون غزيرة ورعدية أحيانا، خاصة كلما اتجهنا شرقا تمتد الأمطار على فترات لتشمل الدلتا، القاهرة، مدن القناة، وسط سيناء، تتراوح إجمالا بين الخفيفة والمتوسطة، قد تمتد إلى شمال الصعيد بشكل خفيف.

وتنشط حركة الرياح على البحرين المتوسط والأحمر، مما قد يؤدى لاضطراب حركة الملاحة، وذلك نتيجة تقدم منخفض جوى نحو منطقة شرق البحر المتوسط، يكون قوى التأثير على بلاد الشام، ومتوسط على مصر.

كما يتوقع خبراء الأرصاد الجوية أن يستمر تكاثر السحب المنخفضة والمتوسطة على شمال وشرق البلاد، غداً يصاحبها سقوط الأمطار على السواحل الشمالية والوجه البحرى وسيناء، وقد تمتد إلى القاهرة، وجنوبا عند حلايب وشلاتين، وعن حالة الرياح فأغلبها شمالية غربية خفيفة إلى معتدلة تنشط على البحر المتوسط وسواحل البحر الأحمر، وتؤدى إلى اضطراب فى حركة الملاحة البحرية، والطقس معتدل شمالا حتى شمال الصعيد، مائل للدفء على جنوب الصعيد نهارا، بارد ليلا.

وبالنسبة لحالة البحرين المتوسط والأحمر معتدلة إلى مضطربة، وارتفاع الموج فيهما ما بين مترين إلى ثلاثة أمتار والرياح السطحية شمالية غربية.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

د / طارق سالم

مجرد ملاحظة ورجاء

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة