مرضى السكر غير المنضبط أكثر عرضة للتدهور الذهنى والأنسولين يحسن حالتهم

السبت، 22 نوفمبر 2014 09:09 م
مرضى السكر غير المنضبط أكثر عرضة للتدهور الذهنى والأنسولين يحسن حالتهم الدكتور على عبد الوهاب استشارى أمراض السكر والغدد الصماء
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور على عبد الوهاب استشارى امراض السكر والغدد الصماء بطب قصر العينى ومستشفى دار الفؤاد، أن مرض السكر له تأثير كبير على وظائف المخ.

وقال من الملاحظ أن مرضى السكر الذين يعانون من السكر غير المنضبط ولفترة طويلة عرضة أكثر للتدهور الذهنى، موضحا أن المرضى الذين تناولوا الأنسولين مبكرا وتم ضبط السكر لديهم لا يحدث لهم تدهور فى الوظائف المخية عن المرضى الذين لم يتناولوا الأنسولين وبعض الأبحاث تشير إلى أن تناول الأنسولين فى بداية المرض قد تحسن الوظائف الذهنية للمريض.

وأشار إلى أن الأنسولين يعمل على تحسن وظائف المخ المتدهورة فى بعض الحالات، ولكن هذا يشترط أن لا يدخل المريض فى نوبات متكررة من انخفاض السكر، لأنها أكثر شىء يؤدى إلى تدهور حالة المريض الذهنية وبالذات فى كبار السن من مرضى السكر، لذلك يجب التوازن بين انضباط السكر واستعمال الأنسولين يؤدى إلى الحفاظ على الوظائف الذهنية.

وأوضح د. على، أن استعمال الأنسولين مبكرا يؤدى إلى تقليل شهية مريض السكر، بعكس المريض الذى ينتظر كثيرا على عدم تناول الأنسولين، لأن غالبا إذا انتظر سيحتاج إلى كميات أكثر من الأنسولين والذى يسبب شراهة فى تناول الطعام ولكن تناوله مبكرا لا يسبب ذلك.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة