لمستخدمى جهاز السكر المنزلى.. اجلس 20 دقيقة قبل أخذ عينة الدم

السبت، 22 نوفمبر 2014 11:11 م
لمستخدمى جهاز السكر المنزلى.. اجلس 20 دقيقة قبل أخذ عينة الدم أرشيفية
كتبت آلاء الفقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى معظم البيوت، قد نجد جهاز قياس السكر بالدم الذى من خلاله يتم معرفة نسبة السكر بالدم وضبط مستوى السكر إذا كان يوجد به مشكلة، لكن فى بعض الأحيان نسبة السكر فى الجهاز لا تكون صحيحة مما يتسبب ذلك فى حدوث بعض المشاكل.

وحول هذا يوضح الدكتور هانى نعيم استشارى السكر والغدد الصماء بعض الوسائل لمعرفة إذا كان جهاز السكر يُعطى قراءة صحيحة لنسبة السكر بالدم أم لا، لافتا أنه إذا تم تصنيف الدم الموجود بالجسم فنجده عبارة عن 3 أقسام دم شريانى (أى موجود بالشرايين) ودم بالشعيرات الدموية ودم وريدى، وبالنسبة لسكر الدم فإنه يتم إدخاله إلى الخلايا فى الشعيرات الدموية بواسطة الأنسولين، لذا كلما زاد مستوى الأنسولين كان السكر بالدم الشريانى أعلى من دم الشعيرات الدموية وبالتبعية أعلى من الدم الوريدى.

ويتابع د. هانى إذا قورن السكر بالدم الوريدى بالمعمل مع دم الشعيرات الدموية بالجهاز فيجب أن يتم فعل هذا فى وجود أقل كمية أنسولين ممكنة أى فى وضع الصيام من 6 إلى ٨ ساعات، ويكون الشخص جالسا لمدة ٢٠ دقيقة حتى يقل امتصاص السكر داخل العضلات فى هذا ألطرف ثم يتم سحب العينة الوريدية وفصلها فى الحال وأخذ عينة الجهاز فى نفس الوقت ومن نفس الطرف، ويتم المقارنة ما بين الاثنين، وإذا كان الفارق ما بين القياسين أقل من ١٥% فالجهاز دقيق.











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة