بروتوكول تعاون بين وزارة النقل و"الأكاديمية العربية للعلوم".. هانى ضاحى: انتهاء المفاوضات على شراء 700 عربة قطار خلال شهرين.. وندرس رفع أسعار القطارات المكيفة وتحريك سعر تذكرة المترو يناير المقبل

السبت، 22 نوفمبر 2014 03:43 م
بروتوكول تعاون بين وزارة النقل و"الأكاديمية العربية للعلوم".. هانى ضاحى: انتهاء المفاوضات على شراء 700 عربة قطار خلال شهرين.. وندرس رفع أسعار القطارات المكيفة وتحريك سعر تذكرة المترو يناير المقبل المهندس هانى ضاحى وزير النقل والمواصلات
كتب رضا حبيشى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
وقع المهندس هانى ضاحى وزير النقل والمواصلات اليوم السبت، برتوكول تعاون بين وزارة النقل ممثلة فى هيئة تخطيط مشروعات النقل والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى فى مجال الخدمات الاستشارية، اليوم السبت.

ووقع الاتفاقية المهندسة عزة غانم نائب رئيس هيئة تخطيط مشروعات النقل ، والدكتور إسماعيل عبد الغفار رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا.

وقال وزير النقل ، فى كلمته خلال توقيع الاتفاقية، إن برتوكول التعاون يهدف إلى تقديم الخدمات الاستشارية (الهندسية، الاقتصادية، المعلوماتية، البرامج التدريبية) ، واقتراح الدراسات والمشروعات التى تهدف إلى تطبيق هذه الاستراتيجية ومتابعة تنفيذها، إضافة إلى تنفيذ المشروعات والدراسات التى تتطلبها الخطة الاستراتيجية لوزارة النقل الخاصة بجميع الجهات التابعة لوزارة النقل فى كافة التخصصات (الهندسية، التخطيط، تنسيق المواقع المعمارية والإنشائية والكهربائية، الأعمال الميكانيكية، إدارة المشروعات، التصميم الإنشائى للأرصفة البحرية وأعمال التكريك، الدراسات الاقتصادية، دراسات الجدوى، تطبيقات نظم المعلومات، البرامج التدريبة فى مجال النقل البحرى.

وأضاف ضاحى، أن المشروعات بالموانئ تتكلف مليارات الجنيهات، لذلك لابد من التدقيق فى الدراسات الخاصة بهذه المشروعات، لافتا إلى أن توقيع اتفاقية التعاون بين هيئة تخطيط مشروعات النقل التابعة للوزارة والأكاديمية العربية للنقل البحرى تستهدف الاستفادة من تلك الاكاديمية فى هذه المشروعات.

وأشار ضاحى، إلى أن الوزارة ستبدأ فى إعداد مخطط عام للمونئ المصرية حتى 2040، بجانب دراسة حركة البضائع والركاب بالموانئ، ودراسة إنشاء محطة حاويات جديدة بميناء شرق بورسعيد، وستبدأ فى هذه الدراسات بالاشتراك مع الأكاديمية البحرية، بجانب دراسة جدوى إنشاء ميناء ببنى سويف على البحر الأحمر، كما ستبدأ مع الأكاديمية البحرية فى إعداد 6 دراسات تشمل أيضا إنشاء ميناء للصيد بالطور ودراسة مخطط منياء شرم الشيخ، ومراجعة دراسة محطة حاويات ميناء الأدبية، بالإضافة دراسة كيفية استخدام نهر النيل فى نقل البضائع.

وأعلن ضاحى، عن انتهاء المفاوضات مع شركة فينسى الفرنسية لتنفيذ المرحلة الرابعة من الخط الثالث لمترو الأنفاق، لافتا إلى أن الوزارة توصلت لأسعار منخفضة مع الشركة الفرنسية المتحالفة شركة المقاولون العرب وشركة اوراسكوم، مشيرا إلى أن الشركة الفرنسية التى اختارتها الوزارة ستبدأ فى تنفيذ المسافة من محطة هارون حتى النزهة بمسافة 5.1 كم وعدد 6 محطات نفقية، وأنه سيتم توقيع التعاقد خلال أيام، لتبدا أعمال الحفر مباشرة، مضيفا، يجرى حاليا تقييم العروض التى تقدمت من الشركات العالمية لتنفيذ المرحلة الثالثة من الخط الثالث للمترو المار ببولاق الدكرور وإمبابة، متوقعا إعلان الفائز بتنفيذ تلك المرحلة خلال يناير المقبل.
وأضاف وزير النقل، أن الهيئة يتبعها 38 شركة تملك الهيئة بها 50% والباقى تملك شركات عالمية بجانب 89 شركة استثمارية و12 شركة قطاع عام"، متابعا، أنه ترأس شركة بتروجت وحقق بها طفرة ونجح فى تحقيق 3.5 مليار دولار من خلال مشروعاتها خارج مصر، بعدما كانت شركة خاسرة، مستطردا: "حققت طفرة أثناء وجودى بوزارة البترول ودفاتر الشركات التى توليتها شاهدة على ذلك".
وأوضح الوزير، أن الوزارة ستنتهى مع المفاوضات على شراء700 عربة جديدة عادية، لافتا إلى أنها تلقت عروض مجرية وصينية وأسبانية، وتتفاوض الوزارة حاليا على أفضل العروض، وأن الوزارة تدرس شراء 25 قطار، بالإضافة إلى أنه جارى توريد 212 عربة مكيفة من الهيئة العربية للتصنيع، مؤكدا أنه جارى تركيب كاميرات مراقبة وبوابات إلكترونية للكشف عن المفرقعات فى جميع المحطات لمواجهة التهديدات الإرهابية ، بجانب التنسيق مع شرطة النقل لتكثيف الخدمات الأمنية بالمحطات، و يجرى إعداد دراسة زيادة أسعار القطارات المكفية خلال يناير المقبل دون الاقتراب من القطارات العادية ، بجانب دراسة تحريك أسعار المترو ، بحيث يكون سعر التذكرة مرتبط بعدد المحطات التى سيستقلها المواطن.

ومن جانبه، أكد الدكتور إسماعيل عبد الغفار، رئيس الأكاديمية العربية للنقل البحرى، على توفير كافة خبرات الأكاديمية المتاحة والدعم الفنى اللازم فى مجال الدراسات والبحوث والاستشارات لهيئة تخطيط مشروعات النقل ووزارة النقل، مشيرا إلى أن الهدف الأسمى للأكاديمية هو تلبية احتياجات مجتمعنا المصرى من أجل تحقيق التنمية المستدامة فى مجالات الهندسة والإدارة والنقل واللوجيستيات، مشددا على أن الأكاديمية سوف تظل عونا ودعما لكل الدول العربية فى كل المجالات التى تصب فى مصلحة دعم الموارد البشرية العربية.

فيما كشف الدكتور حسن عبد المجيد رئيس الهيئة العامة للمواصفات والجودة عن طلب إدارة المرور وضع مواصفات قياسية للطرق بجانب وضع مواصفات جديدة للمركبة، على أن يتم الانتهاء من وضعها فى الأول من يناير القادم، وذلك فى إطار حرص الحكومة على تجنب حوادث الطرق.

وأوضح عبد المجيد،أنه سيتم وضع "لأول مرة" مواصفة خاصة بعدد ساعات التشغيل الخاصة بالسائقين، وخوذة الرأس، بجانب مواصفة لكرسى تقييد الأطفال، منوها إلى طلب إدارة المرور بتعميم مواصفة خاصة بتزويد أتوبيسات المدارس وسيارات النقل بجهاز المسجل الأحداث اللحظى.

فى سياق آخر ، أعلنت هيئة السكك الحديدية عن اكتشاف كسر فى القضبان بخط القاهرة - شبين القناطر - الزقازيق أدى إلى توقف الحركة بالخط،مؤكدة أن سائق قطار 1417 ركاب القاهرة (شبين القناطر) الزقازيق أبلغ صباح اليوم بوجود قضيب على السكة مكسور بكم 41/100 بين محطتى أنشاص وبلبيس .
وأشار بيان الهيئة إلى أنه بمعاينة الموقع تبين وجود كسر بالقضيب بطول واحد متر ووجود حفرة أسفل القضيب بعمق نصف متر وكسر 4 فلنكات خرسانية نتيجة انفجار على السكة بذات الموقع ويجرى عمل اللازم من جهة المختصين بالهيئة .
وأضاف البيان أنه تم حجز القطارات على هذا الخط ويجرى تدوير القطارات من طرفى نقطة العطل لحين الاستعداد بالسكة، فيما تعمل باقى الخطوط بانتظام .
وكانت قد انفجرت عبوة ناسفة بدائية الصنع اليوم السبت، بشريط السكة الحديد فى المنطقة الممتدة بين (إنشاص الرمل - بلبيس) أسفرت عن قطع وانفصال جزء من القضبان وتعطل حركة القطارات على خط الشرق (القاهرة – الزقازيق) دون وقوع إصابات.








مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة