"التعليم العالى" تبدأ خطة مكافحة عدوى الإيبولا والأنفلونزا بالمرافق الجامعية.. جهاد أبو العطا: محاولات لتوفير الأمصال لحقن العاملين بالمستشفيات.. ولجان دورية على المدن الجامعية للتأكد من استعداداتها

السبت، 22 نوفمبر 2014 09:47 ص
"التعليم العالى" تبدأ خطة مكافحة عدوى الإيبولا والأنفلونزا بالمرافق الجامعية.. جهاد أبو العطا: محاولات لتوفير الأمصال لحقن العاملين بالمستشفيات.. ولجان دورية على المدن الجامعية للتأكد من استعداداتها مستشفى الطلبة - صورة أرشيفية
كتبت هند عادل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بدأت وزارة التعليم العالى فى اتخاذ العديد من الإجراءات الاحترازية لمكافحة العدوى بالمرافق والمستشفيات الجامعية، خاصة المدن والأماكن ذات الكثافة المرتفعة من الطلاب، الكافتيريات وقاعات المحاضرات.


وأكد الدكتور جهاد أبو العطا أستاذ بكلية طب قصر العينى وعضو لجنة مكافحة العدوى بالمجلس الأعلى للجامعات عن البدء فى تنفيذ خطة لمكافحة العدوى ضد الأمراض المنتشرة ببعض المناطق بالعالم، خاصة الإيبولا وبمصر مثل الأنفلونزا بالتنسيق مع وزارة الصحة من خلال تبادل المعلومات والمبادرات الوقائية.


وكشف أبو العطا عن خطة مكافحة العدوى بالمؤسسات الجامعية من مستشفيات ومدن وكافتيريات ووحدات صحية، والتى تشتمل 5 محاور أساسية، وهى تعليم الطلاب كيفية الوقاية من الأمراض وتدريب الفنيين والأخصائيين فى المستشفيات والمدن الجامعية والتوعية للأعداد الكبيرة المترددين على المستشفيات الجامعية بطرق مكافحة العدوى.


والمحور الثانى من الخطة يتضمن تزويد المستشفيات والمرافق الجامعية وهى المدن الجامعية والكافتيريات، وأماكن تجمع الطلاب بالمواد والتقنيات الخاصة بمكافحة العدوى، إلى جانب الاهتمام ببرامج النظافة ورفع المخلفات وخصوصا المخلفات الخاصة بالمستشفيات والمدن الجامعية، أما المحور الرابع من الخطة يشمل تضافر الجهود مع وزارة الصحة سواء على المستوى المركزى أو المحافظات، والمحور الخامس هو ضرورة أن يكون للجامعات دور فى نشر إجراءات مكافحة العدوى بالمجتمع.


وأكد الدكتور جهاد أبو العطا على وجود لجان للمرور الدورى على المدن الجامعية للمتباعة الدورية، والتأكد من اتباع طرق مكافحة العدوى، بالتنسيق مع مديريات الصحة بالمحافظات.


وكشف أستاذ الطب المهنى والبيئى بكلية طب قصر العينى جامعة القاهرة، عن وجود محاولات لتوفير مصل مكافحة الأنفلونزا للعاملين بالمستشفيات الجامعية والأشخاص الأكثر عرضة للعدوى بالمرض خاصة خلال الشهر الجارى.

وأوضح أبو العطا لـ"اليوم السابع" أن الجامعات ستتحمل تكلفة هذا المصل فى حالة الموافقة على توفيره لتحصين العاملين بالمستشفيات الجامعية وكل من يتطلب عملهم مقابلة الجمهور والتعرض للإصابة بالمرض.


من جانبه أكد الدكتور خالد عبد البارى مستشار وزير التعليم العالى لتطوير المستشفيات الجامعية، عن وجود إجراءات مكثفة ومشددة، سيتم اتخاذها خلال الأيام المقبلة للتوعية ضد مرض الإيبولا وكل الأمراض الفيروسية، وأهمها الأنفلوانزا الموسمية، وذلك بالجامعات والمدن والمستشفيات الجامعية.


وأوضح عبد البارى لـ"اليوم السابع"، بدء الوزارة والجامعات فى إجراءات موسعة أهمها عمل حملات توعية من مرض الإيبولا والأمراض الفيروسية التى تنتقل عن طريق التنفس وتطاير الرزاز بأماكن التجمعات، خاصة بالمستشفيات الجامعية والجامعات والمدن الجامعية، وعلى رأسها جامعة الأزهر لوجود عدد كبير من الطلاب الوافدين من دول أفريقيا بها.. وأشار إلى أنه سيتم عمل حملة مكبرة بالمدن الجامعية لمتابعة استعداداتها صحيا وتوافر إجراءات مكافحة العدوى وتدريب العاملين بالعيادات الطبية المتواجدة بالمدن على ذلك، كما سيتم العمل على زيادة الوعى لدى الطلاب والاهتمام بطرق مكافحة العدوى خاصة مع بدء فصل الشتاء.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة