البترول: الانتهاء من مشروع انتاج البروبيلين بتكلفة 1.5 مليار دولار 2018

السبت، 22 نوفمبر 2014 03:37 م
البترول: الانتهاء من مشروع انتاج البروبيلين بتكلفة 1.5 مليار دولار 2018 وزير البترول
كتب عادل السنهورى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت مصادر وزارة البترول إن من بين المشروعات الجارى دراستها حاليا للبدء فى تنفيذها فى مجال صناعة البتروكيماويات المصرية، مشروع انتاج البروبيلين ومشتقاته بتكلفة استثمارية كلية متوقعة 1.5 مليار دولار ومقترح إقامته على أرض شركة البتر وكيماويات المصرية بالإسكندرية ومن المخطط الانتهاء من تنفيذ المشروع فى عام 2018.

ويهدف المشروع لإنتاج البروبيلين ومشتقاته من كميات البروبان المتاحة كمادة للتغذية ، بتسهيلات شركة جاسكو بالإسكندرية ( بدلا من تصديرها ) وذلك بغرض إنتاج منتجات ذات قيمة مضافة عالية على عدة مراحل لتغطية الطلب المحلى وتصدير الفائض و ذلك بطاقة انتاجية تصل الى 250 الف طن سنويا من مادة البروبيلين الذى يتم تحويله الى عدد من المشتقات الوسيطة والنهائية، باستخدام طاقة تغذية 300 الف طن سنوياً من البروبان مشروع إنتاج الفورمالدهايد ومشتقاته.

كما يهدف المشروع إلى إنتاج حوالى 70 ألف طن سنويا من مادة الفورمالدهايد ومشتقاته التى تدخل فى صناعة تصليد اليوريا والغراء والأخشاب الصناعية والورق وذلك من خلال استخدام الميثانول من اميثانيكس واليوريا كمادة تغذية من موبكو، وذلك باستخدام طاقة تغذية حوالى 30 الف طن سنويا من الميثانول، بتكلفة استثمارية كلية متوقعة حوالى 50 مليون دولار ومقترح مواقع بمنطقة مطوبس بمحافظة كفر الشيخ أو القنطرة شرق بمحافظة الإسماعيلية ومن المخطط الانتهاء من تنفيذ المشروع فى عام 2017.

ومن بين المشروعات أيضا التى يجرى دراستها، مشروع إنتاج الوقود الحيوى من المولاس، يهدف إلى إنتاج 100 ألف طن سنوياً من الإيثانول الحيوى لخلطة مع البنزين لترشيد الاستيراد وتأمين مصادر طاقة بديلة (غير تقليدية ونظيفة) كما يتم تحويل الإيثانول إلى مواد بتروكيماوية أخرى ، هذا ويعتمد فى إنتاجه على استخدام 420 الف طن سنوياً من المولاس الناتج من صناعة بنجر السكر والمتاح بالسوق المحلى كمادة خام . ومن المخطط تنفيذ المشروع فى منطقـة مطـوبس بمحافظة كفـر الشـيخ أو مدينة رشيد بمحافظة كفر الشيخ وبتكلفة استثمارية كلية متوقعة حوالى 135 مليون دولار . ومن المخطط الانتهاء من تنفيذ المشروع خلال عام 2018.

وأضافت المصادر الى ان هناك أيضا مشروع إنتاج الوقود الحيوى من قش الارز الذى يهدف إلى إنتاج الإيثانول الحيوى باستخدام طاقة تغذية 250-300 الف طن سنوياً من قش الارز والمخلفات الزراعية كمادة تغذية ، وتقدر طاقتة الانتاجية بـ 50 الف طن سنوياً من الايثانول الحيوى، بتكلفة استثمارية كلية متوقعة حوالى 220 مليون دولار ومقترح اختيار موقع للمشروع فى منطقة مطوبس بمحافظة كفر الشيخ أو مدينة رشيد بمحافظة البحيرة، ، ومن المخطط بدء التشغيل خلال عام 2018.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة