تفاصيل لقاء السيسى مع سيلفا كير.. الرئيس: ندعم الاستقرار فى جنوب السودان دون أى تدخل فى شأنه الداخلى.. ويؤكد: إرسال مزيد من الأطباء إلى جوبا واستيعاب طلاب للدراسة بالجامعات المصرية

السبت، 22 نوفمبر 2014 07:22 م
تفاصيل لقاء السيسى مع سيلفا كير.. الرئيس: ندعم الاستقرار فى جنوب السودان دون أى تدخل فى شأنه الداخلى.. ويؤكد: إرسال مزيد من الأطباء إلى جوبا واستيعاب طلاب للدراسة بالجامعات المصرية لقاء السيسى مع سيلفا كير
كتب محمد الجالى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسى، اليوم بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة، سيلفا كير، رئيس جمهورية جنوب السودان، وذلك بحضور المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، ووزراء الاتصالات، والصحة، والبترول، والرى، والخارجية، والشباب والرياضة، والتعليم العالى، والكهرباء، والزراعة.
 مراسم استقبال رئيس جمهورية جنوب السودان
مراسم استقبال رئيس جمهورية جنوب السودان

وحضر المباحثات وفد موسع من جنوب السودان ضم وزراء الخارجية والتعاون الدولى، والصحة، والتعليم والتعليم العالى، والبترول، والكهرباء والرى والسدود والموارد المائية، والزراعة والغابات، والاتصالات والخدمات البريدية، والثقافة والشباب.

كما حضر المباحثات سفير مصر بجوبا وسفير جنوب السودان بالقاهرة.

وقال السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمى باِسم رئاسة الجمهورية، إنه عقب مراسم الاستقبال الرسمى تم عقد جلسة مباحثات ثنائية مغلقة بين الرئيسين، تلتها جلسة مباحثات موسعة بحضور وفدى البلدين، استهلها الرئيس بالترحيب بوفد جنوب السودان، منوهًا إلى أن جلسة المباحثات المغلقة قد عكست عمق العلاقات بين البلدين، وشهدت حرصًا متبادلًا وتأكيدًا على أهمية دعم وتعزيز تلك العلاقات.

وأكد الرئيس أن مصر تدعم الاستقرار فى جنوب السودان دون أى تدخل فى الشأن الداخلى، كما تساند حكومة جنوب السودان فى تحقيق آمال وطموحات شعبها، مؤكدًا استمرار مصر فى تقديم مساعداتها إلى أشقائها فى جنوب السودان.

 الرئيس عبد الفتاح السيسي يستقبل نظيره الجنوب افريقي
الرئيس عبد الفتاح السيسي يستقبل نظيره الجنوب افريقي

من جانبه، قال الرئيس "كير" أن لقاءه بالرئيس السيسى اليوم أكد على التوجه الإيجابى، الذى تنتهجه مصر إزاء جنوب السودان، موضحًا أن هذه الزيارة تعد بمثابة رسالة قوية تعكس عمق العلاقات بينهما، والتى ستشهد نموًا واِزدهارًا فى المرحلة المقبلة، منوهًا إلى مكانة مصر الرائدة فى المنطقة ومساعداتها المُقَدَرة لجنوب السودان حتى قبل انفصاله عن الشمال.


وأضاف أنه حرص على اصطحاب وفد موسع من مختلف الوزارات للتباحث مع نظرائهم المصريين لتفعيل الاتفاقيات الموقعة بين البلدين، ودفع التعاون بينهما قدمًا من خلال توقيع اتفاقيات جديدة.

وأكد الرئيس السيسى على الاهتمام، الذى يوليه للتعاون فى مجال الصحة، معربًا عن الاستجابة لطلب جنوب السودان إرسال مزيدٍ من الأطباء المصريين ولا سيما فى تخصصى الأطفال والصحة الإنجابية، فضلًا عن إمكانية استيعاب المزيد من طلاب جنوب السودان للدراسة فى كليات الطب بالجامعات المصرية.
 جلسة مباحثات ثنائية مغلقة بين الرئيسين
جلسة مباحثات ثنائية مغلقة بين الرئيسين

وقد تحدث خلال اللقاء عددٌ من الوزراء من الجانبين، حيث تم اِستعراض العديد من أوجه التعاون المقترحة فى عدد من المجالات، ولاسيما الطاقة، والموارد المائية، والتعليم العالى، والزراعة.


وأشاد الوزراء من وفد جنوب السودان بالدعم الفنى المصرى المقدم لبلادهم، منوهين إلى أن ستة وزراء من الوزراء التسعة الحاضرين تخرجوا فى الجامعات المصرية.

وأضاف المتحدث الرسمى أن زيارة الرئيس "كير" إلى مصر ستشهد توقيع عددٍ من مذكرات التفاهم والبرامج التنفيذية، وذلك على النحو التالى: مذكرة تفاهم للإعفاء المتبادل لحاملى جوازات السفر الدبلوماسية ولمهمة والخاصة من تأشيرات الدخول، ومذكرة تفاهم للتعاون فى مجال الصحة، ومذكرة تفاهم للتعاون فى مجال الثقافة، وبرنامج تنفيذى فى مجال التعليم العالى، وبرنامج تنفيذى فى مجال الشباب والرياضة، واتفاق ثنائى للتعاون فى مجال الموارد المائية، ومذكرة تفاهم للتعاون فى مجال الكهرباء، ومذكرة تفاهم لإنشاء مزرعة نموذجية مصرية فى جنوب السودان.
 جلسة مباحثات موسعة بحضور وفدي البلدين
جلسة مباحثات موسعة بحضور وفدي البلدين

وقد وجَّه الرئيس "كير" الدعوة للرئيس السيسى لزيارة جنوب السودان، وهو ما رحب به الرئيس، متمنيًا لجنوب السودان تحقيق الأمن والاستقرار والتنمية المنشودة، ومؤكدًا على استعداد مصر الدائم لتقديم الدعم اللازم لدولة وشعب جنوب السودان فى كافة المجالات.

 الرئيس السيسي  أكد أن مصر تدعم الاستقرار في جنوب السودان دون أي تدخل في الشأن الداخلي
الرئيس السيسي أكد أن مصر تدعم الاستقرار في جنوب السودان دون أي تدخل في الشأن الداخلي

 الرئيس  سلفا كير اكد  أن لقاءه بالرئيس  السيسى اليوم أكد على التوجه الإيجابي الذي تنتهجه مصر إزاء جنوب السودان
الرئيس سلفا كير اكد أن لقاءه بالرئيس السيسى اليوم أكد على التوجه الإيجابي الذي تنتهجه مصر إزاء جنوب السودان

 جانب من مراسم الاستقبال بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة
جانب من مراسم الاستقبال بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة



أخبار متعلقة

خبراء يقيمون جهود الرئيس الخارجية.. زيارة مبعوث الصين لمصر وجولة السيسى لأوروبا نافذة جديدة لمصر على العالم.. مساعد وزير الخارجية الأسبق: مصر مفتاح أمان المنطقة.. والقاهرة تعيد ترتيب سياساتها الخارجية









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

Ahmaad

Skaka aljouf

مرحبا بالعلاقات المصرية السودانية

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة