فـوزى فهمـى غنيــم يكتب: مشاكل كبيرة وتعديلات مطلوبة

الجمعة، 21 نوفمبر 2014 10:04 م
فـوزى فهمـى غنيــم يكتب: مشاكل كبيرة وتعديلات مطلوبة ورقة وقلم - صورة أرشيفية

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
الأسرة هى الخلية الأساسية للمجتمع وتتكون من أشخاص تجمع بينهم صلة الزوجية وصلة القرابة، قوامها الدين والأخلاق وحب الوطن.. يحافظ القانون على كيانها ويقوى أواصرها.

وتعتمد الأسرة فى حياتها على الترابط والتكامل وحسن المعاشرة والتربية الحسنة وحسن الخلق ونبذ الآفات الاجتماعية.

ويجب على الدولة أن تحمى الزواج وتشجع عليه وتعمل على إزالة العقبات المادية والاجتماعية التى تعوقه وتحمى الأمومة والطفولة وترعى النشء والشباب وتوفر لهم الظروف المناسبة لتنمية ملكاتهم.

لكل شخص الحق فى نظام جيد ومفيد للأحوال الشخصية طبقاً لأحكام القانون أو العرف. ويخضع المسلمون فى أحوالهم الشخصية للمبادئ العامة للشريعة الإسلامية.

وأكد علماء الدين أن التعديلات التى كانت تتم على قانون الأحوال الشخصية نتيجة أهواء شخصية وأمور سياسية خلال السنوات الماضية تعد السبب الرئيسى فى الكثير من المشكلات التى أثرت بالسلب على الأسرة المصرية.

يجب وضع قوانين مستمدة من مبادئ الشريعة الإسلامية تقنن وقوع الطلاق والذى أصبح ظاهرة خطيرة يترتب عليها الكثير من المشاكل فى المجتمع.

وبالنسبة لقانون الرؤية الذى يعد السبب الرئيسى فى النزاع والخلاف بين الآسر وتترتب عليه مشاكل كبيرة قد تحرم العائلات من رؤية أبنائهم وتمنع الأطفال من العيش فى ظروف اجتماعية طبيعية وسط الأهل.

والقضية فى الأساس تعود لغياب التربية الدينية السليمة فى المنزل والمدارس والجامعات ، لأن التعليم الدينى أهمل تماماً وأصبح غياب القيم الدينية يهدد استقرار المجتمع.

ويزداد الظلم ظلماً حينما تريد الزوجة الأنفصال من غير سبب ولا ضرر بالخلع مثلاً ! إنى أرى أن هذه القوانين تظلم الرجال كثيراً.

ويجب طرح سلبيات قانون الأحوال الشخصية ويكون هذا أول عمل للبرلمان القادم إن شاء الله . وتقديم الحلول المتاحة فى صورة مشروع لتعديل القانون.. وضرورة دعم ومشاركة المجتمع المدنى والجمعيات الأهلية فى حل المنازعات الأسرية قبل وصولها للمحاكم وإصلاح قوانين الأسرة.








مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة