سفير سويسرا بالقاهرة: 615 مليون دولار حجم أموال نظام مبارك المجمدة

الخميس، 20 نوفمبر 2014 09:46 م
سفير سويسرا بالقاهرة: 615 مليون دولار حجم أموال نظام مبارك المجمدة سفير سويسرا بالقاهرة ماركوس لاتيرن
كتب سمير حسنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال سفير سويسرا بالقاهرة، ماركوس لاتيرن، إن استكمال خارطة الطريق فى مصر ينقصها خطوة هامة، وهى الانتخابات البرلمانية، وحينما تستكمل خارطة الطريق ستكون مصر أكثر قدرة على مواجهة التحديات، كاشفا عن أن الشعب السويسرى يتابع عن كثب ما يحدث فى مصر ويتمنى لها الاستقرار.

وحول رؤية الإعلام السويسرى على ما حدث فى مصر يوم 30 يونيو بأنه ثورة أم انقلاب؟، قال السفير إن سويسرا بلد محايد، ولا تتدخل فى الشئون الداخلية للدول، والإعلام ناقش مسألة 30 يونيو بوجهتى نظر، موضحًا أن زيادة التدفق السياحى من سويسرا إلى مصر عاد بقوة لما لمسوه من عودة الاستقرار والأمن.

وحول الأموال المهربة فى سويسرا، قال: إن عودة الأموال المنهوبة إلى مصر على رأس أولوياتى كسفير لبلادى بالقاهرة"، مشددًا على أن بلاده لا تريد الاحتفاظ بأى أموال خرجت من مصر بطريقة غير مشروعة، مضيفا: "لذلك قمنا بتجميد الأموال، التى عليها نزاع قضائى ونأمل عودتها إلى مصر، ولا نرغب فى الإبقاء على أموال تخص الشعب المصرى وعليها نزاع قضائى فى بنوكنا".

وأوضح أن بلاده قامت بتمديد تجميد أموال مبارك ونظامه لمدة 3 سنوات انتظارا للأحكام القضائية، كاشفا عن حجم هذه الأموال قائًلا: "615 مليون دولار هى حجم أموال نظام مبارك فى بنوك سويسرا مع الوضع فى الاعتبار فارق العملة".

وتابع: علاقتنا ممتازة مع وزارة العدل ومكتب النائب العام المصرى، وهناك كثير من الثقة المتبادلة بين الطرفين من أجل إعادة هذه الأموال، كاشفا عن اجتماع أجرى منذ أسبوعين لبحث وضع الأموال المجمدة لصالح مصر فى البنوك السويسرية.

وردا على سؤال حول اتخاذ بلاده خطوات أسرع لعودة أموال تونس المهربة لدى البنوك السويسرية عن نظيرتها المصرية، قال: المبالغ المصرية المجمدة لدى البنوك فى سويسرا أكبر بكثير من أموال تونس المجمدة، كما أن تونس متقدمة خطوة أكثر إلى الأمام فى استرداد الأموال المنهوبة عن مصر.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة