استشارى نساء: التغير الهرمونى يؤدى للإصابة باكتئاب ما بعد الولادة

الخميس، 20 نوفمبر 2014 07:07 م
استشارى نساء: التغير الهرمونى يؤدى للإصابة باكتئاب ما بعد الولادة الجهل بالتغيرات التى تطرأ أثناء الحمل يصيب بالاكتئاب
كتبت سارة حجاج

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يعتبر اكتئاب ما بعد الولادة من الأعراض المعروفة التى تصيب بعض السيدات فى تلك المرحلة، وهذا العرض له العديد من الأسباب، وهى ما يوضحها الدكتور عطية أبو النجا استشارى أمراض النساء والولادة، مشيرا إلى أن الجهل بالتغيرات التى تطرأ على المرأة فى فترة الحمل والرضاعة يعد من أهم أسباب الإصابة بهذا النوع من الاكتئاب.

كما لا يقتصر الإصابة به فى المرحلة اللاحقة للولادة فقط، بل فى بعض الأحيان قد تعانى منه المرأة منذ بداية الحمل.

وتختلف درجة الاكتئاب من سيدة لأخرى ومن حمل لآخر، حيث ترتفع نسبة الإصابة به فى الحمل الأول، نظرا لجهل المرأة بما سوف تمر به من تغيرات، وكذلك تزداد نسبته فى الحمل غير المرتب له وغير المتوقع.

كما تلعب التغيرات الهرمونية عاملا لا يمكن تجاهله فى حالات الإصابة باكتئاب ما بعد الولادة، حيث يتعرض الجسم للعديد من التغيرات الهرمونية التى تؤثر سلبا على كيمياء المخ، وبالتالى على الحالة المزاجية والنفسية للمرأة.

وقد تضاعف بعض الأعراض والتغيرات الجسدية من تلك الحالة مثل صعوبات الرضاعة، ومشاكل الحلمة التى تتعرض لها بعض السيدات بعد الولادة مباشرة، وكذلك مشاكل عملية الولادة وصعوباتها.

وللتغلب على تلك الحالة يتطلب الأمر تعاونا كاملا من كل المحيطين بالسيدة فى تلك المرحلة، خاصة الزوج فعليه معاونتها على الاهتمام بالرضيع، كتغيير ملابسه أو حمله فترة من الوقت لحين حصول الأم على قسط من الراحة.

كما يجب على السيدة أن تدرك جيدا التغيرات التى ستتعرض لها جسديا ونفسيا وحجم المسؤليات التى ستقع على عاتقها، وأن تكون مستعدة لها قدر الإمكان.


اليوم السابع يستقبل أسئلتكم واستشارتكم الطبية على البريد الإليكترونى Health@youm7.com









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة