محللون: تلاشى آمال استئناف محادثات السلام قريبا بعد حادث الكنيس

الأربعاء، 19 نوفمبر 2014 01:29 م
محللون: تلاشى آمال استئناف محادثات السلام قريبا بعد حادث الكنيس جانب من الهجوم على كنيس
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت صحيفة "واشنطن بوست" إن الاحتمالات القاتمة بإمكانية استئناف المحادثات بين الإسرائيليين والفلسطينيين برعاية أمريكية فى أى وقت قريب قد تلاشت تماما تقريبا بعد الهجوم على معبد يهودى بالقدس، أسفر عن مقتل خمسة أشخاص.

ونقلت الصحيفة عن روبرت دانين، الدبلوماسى الأمريكى السابق والزميل حاليا بمجلس العلاقات الخارجية الأمريكية، قوله إن وتيرة وكثافة العنف تتسارع، لكن ليس واضحا على الإطلاق ما إذا كان هناك وسيلة دبلوماسية لوقفه، والأمر الأصعب أمام المسئولين الأمريكيين الآن يتعلق بما يمكن أن يفعلوه فى ظل تلك البيئة المشتعلة.

وكانت القدس قد شهدت زيادة فى العنف خلال الأسابيع الماضية، شملت عدة حوادث طعن وهجمات قتلت ستة إسرائيليين، إلا أن الهجوم على المعبد أمس قد عمق المخاوف من خروج التوتر عن نطاق السيطرة.

من جانبه، قال عمر قادر، رئيس مجلس سياسة الشرق الأوسط، وهو مركز أبحاث أمريكى، إن الأمر أشبه باللعب بعيدان الثقاب فى محطة للغاز الآن.

فيما وصف ألن ألسنير، المسئول بحركة "جى ستريت" الأمريكية المؤيدة لإسرائيل الوضع بأنه خطير ومحفوف بالمخاطر. وقال إنه يعتقد أنه ينبغى على الولايات المتحدة أن تحث على الهدوء، وتحاول وقف دائرة الانتقام والثأر، لأنه لا أحد يريد أن يرى الانهيار الذى يبدو أنه قد يحدث.

وبدوره قال روبرت ساتلوف، المدير التنفيذى لمعهد واشنطن لدراسات الشرق الأدنى، إن الحادث الأخير يمكن أن يقضى على جهود الإدارة الأمريكية لإعادة الطرفين إلى طاولة المفاوضات فى المستقبل القريب.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة