البرلمان الإسبانى يحث الحكومة على الاعتراف بفلسطين فى تصويت "تاريخى"

الأربعاء، 19 نوفمبر 2014 10:37 ص
البرلمان الإسبانى يحث الحكومة على الاعتراف بفلسطين فى تصويت "تاريخى" الكونجرس الإسبانى بعد التصويت على الاعتراف بالدولة الفلسطينية
كتبت فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
صوت البرلمان الإسبانى على قرار غير ملزم قانونيا للاعتراف بـدولة فلسطين على حدود يونيو 1967، وصوت من إجمالى 322 عضوا، 319 بنعم ولم يمتنع سوى عضوين عن التصويت، ولذلك فإن الكونجرس الإسبانى حث الحكومة على الاعتراف بالدولة الفلسطينية، ووصفت صحيفة الباييس الإسبانية هذا التصويت بـ"التاريخى".

السفير الفلسطينى فى إسبانيا موسى عامر عودة يتحدث إلى وزيرة الخارجية السابقة خيمينز
السفير الفلسطينى فى إسبانيا موسى عامر عودة يتحدث إلى وزيرة الخارجية السابقة خيمينز

وتحظى المبادرة التى تقدم بها حزب العمال الاشتراكى المعارض بإجماع كل الكتل البرلمانية، على الرغم من أن هذه الخطوة حظيت بإشادة من الجانب الفلسطينى إلا أنها السفارة الإسرائيلية حذرت من مخاطر هذا البيان.

ووفقا لصحيفة البايس الإسبانية فإن السفير الفلسطينى لدى مدريد موسى عامر عودة ساعد بشكل كبير فى تصويت مجلس النواب. أما وزير الخارجية الإسبانى خوسيه مانويل جارسيا مارجايو فقد أكد أن حكومته تصبو إلى أن يكون هذا الاعتراف فرصة للخروج من مأزق عملية التسوية فى المنطقة، وكسر جمود عملية التفاوض التى هى عالقة منذ سنوات، وقال إن إسبانيا يصفتها رئيس لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة فإنها ترغب فى "تعزيز الحوار من أجل السلام والأمن والتنمية فى المنطقة التى ظلت تعانى لفترة طويلة".

وأوضح أن إسبانيا تريد الاعتراف بدولة فلسطين، لكنها لا تريد أن يكون ذلك الاعتراف عبارة عن مبادرة رمزية، بل تريد منهالتا أن تحقق الفائدة لمسيرة الحل الدائم.

وينص المقترح الذى تقدم به الحزب الاشتراكى على ضرورة بدء المفاوضات والحوار بين الجانبين الفلسطينى والإسرائيلى استنادا على مبدأ حل الدولتين، لضمان الاستقرار فى الشرق الأوسط، واحترام إرادة وحقوق المواطنين، والوصول إلى اتفاقيات تضمن السلام للطرفين.

ويدعو المقترح رئيس الوزراء ماريانو راخوى لتنسيق الجهود على المستوى الأوروبى للاعتراف بفلسطين دولة مستقلة ديمقراطية ذات سيادة تعيش فى سلام مع إسرائيل.

ومن ناحية أخرى، قالت صحيفة الموندو الإسبانية إن الخطوة الإسبانية لقيت استنكارا من قبل إسرائيل التى اعتبرت أن أى تحرك أحادى الجانب لن يقدم حلا للوضع الحالى، وسيزيد من التباعد بين الطرفين الفلسطينى والإسرائيلى على طاولة المفاوضات.

الكونجرس الإسبانى بعد التصويت على الاعتراف بالدولة الفلسطينية
الكونجرس الإسبانى بعد التصويت على الاعتراف بالدولة الفلسطينية

ودعت إسرائيل البرلمان الإسبانى عدم التصويت على المقترح خاصة فى ظل تزامنه مع الهجوم الذى أودى بحياة أربعة إسرائيليين فى القدس اليوم.

وقالت وزيرة الخارجية الإسبانية السابقة ترينيداد خيميمنز والمعروفة بتأييدها للقضية الفلسطينية إن "لابد من حث السلطات الإسرائيلية لاستئناف المفاوضات مع الفلسطنيين والتوصل لاتفاق يتضمن إيجاد حل عادل لمشكلة اللاجئين والأسرى".

وأضافت أن إذا كان التفاوض مستحيلا فإن الاعتراف بالدولة الفلسطينية سيكون هو الحل الذى سيدفع بعملية السلام وفتح مفاوضات".

وأوضحت أن فى الوقت الحالى تحاول إسبانيا وفرنسا بالتنسيق مع شركاء آخرين لتنظيم تصويت مثل التى أقامته إسبانيا مع الاتحاد الأوروبى.


sahef19112014

sahef19112014








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

شاهد على العصر

خطوة تاريخية نحو الاستقرار العالمى

ده ظننا فى اوروبا ...هى اقرب القارات للعرب و للعقل

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة