مسئول كردى: عدد قوات داعش سبعة أضعاف تقديرات السى آى إيه

الأحد، 16 نوفمبر 2014 02:02 م
مسئول كردى: عدد قوات داعش سبعة أضعاف تقديرات السى آى إيه تنظيم داعش – أرشيفية
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية، إن أحد كبار القادة الأكراد زعم أن عدد مسلحى تنظيم داعش نحو مائتى ألف، أى نحو سبعة أضعاف التقديرات الغربية.

وقال فؤاد حسين، رئيس ديوان رئاسة إقليم كردستان العراق، فى مقابلته مع الصحيفة، إن داعش جند جيشا يتكون من مئات الآلاف من العناصر، أى أكبر بكثير من التقديرات السابقة للسى آى إيه، وأشار إلى أن قدرة داعش على الهجوم على عدة جبهات منفصلة فى العراق وسوريا فى نفس الوقت يدل على أن هناك 200 ألف مقاتل، أى سبعة أو ثمانية أضعاف تقديرات المخابرات السابقة لعدد أفراد التنظيم بـ31.500 رجل.

وقال حسين "أتحدث عن مئات الآلاف من المقاتلين لأنهم قادرون على حشد الشباب العربى فى المناطق التى استولوا عليها".

ويقدر حسين أن داعش يحكم ثلث العراق وثلث سوريا، حيث يعيش ما بين 10 إلى 12 مليون نسمة على مساحة 250 ألف كيلومتر، نفس مساحة بريطانيا، وهو ما يمنح الجهاديين مجموعة كبيرة من المجندين المحتملين.

والدليل على أن داعش كون جيشا ميدانيا كبيرة بسرعة بالغة هو إطلاقه هجمات ضد الأكراد فى شمال العراق وضد الجيش العراقى قرب بغداد فى نفس الوقت الذى يقاتل فيه فى سوريا.
وتقول الإندبندنت إن الرقم المرتفع للقوة القتالية لداعش مهم لأنه يسلط الضوء على مدى صعوبة القضاء عليه حتى فى ظل الضربات الجوية الأمريكية.

وكان السى آى إيه قد قدر فى سبتمبر الماضى أن عدد مقاتلى داعش يتراوح ما بين 20 ألفا إلى 31.500 ألف، وقد يفسر التقليل من قوة داعش أسباب تفاجئ الحكومات الأمريكية والأجنبية مرارا خلال الأشهر الخمسة الماضية مع إلحاق داعش هزائم متتالية بالجيشين العراقى والسورى، وقوات المعارضة السورية وقوات البشمركة الكردية.

جانب من الصحيفة
جانب من الصحيفة









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة