صدمة لعشاق الشيكولاتة.. كبرى الشركات المصنعة تحذر من نفادها بسبب شراهة العالم فى تناولها.. واشنطن بوست: العجز فى إنتاج الكاكاو سيصل إلى 70% خلال عام 2020.. وأسعارها زادت 60% منذ عام 2012

الأحد، 16 نوفمبر 2014 11:56 ص
صدمة لعشاق الشيكولاتة.. كبرى الشركات المصنعة تحذر من نفادها بسبب شراهة العالم فى تناولها.. واشنطن بوست: العجز فى إنتاج الكاكاو سيصل إلى 70% خلال عام 2020.. وأسعارها زادت 60% منذ عام 2012 شيكولاتة - أرشيفية
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت صحيفة "واشنطن بوست" إن اثنتين من أكبر الشركات المصنعة للشيكولاتة فى العالم تحذران من نفاذها، وعلقت الصحيفة على ذلك قائلة "إننا نأكل الكثير جدا من الشيكولاتة، وجميعنا يفعل ذلك بلا استثناء"، موضحة أن العالم ربما يكون متجها إلى سيناريو كارثى محتمل، بالنسبة لمحبى تلك الحلوى، ما لم يتوقفوا عن تناولها بكثرة.

وكان هذا هو التحذير الذى أطلقته شركتى "مارس" و"وبارى كاليبو" العالميتين لتصنيع الشيكولاتة، وهناك الكثير من البيانات التى تدعم قلقهم.

وأشارت الصحيفة الأمريكية إلى أسباب العجز فى الشيكولاتة، وقالت "ينتج المزارعون كاكاو أقل مما يتناوله العالم، ونحن بالفعل فى خضم ما يمكن أن يكون أطول سلسلة من العجز المتتالى فى إنتاج الشيكولاتة منذ أكثر من 50 عاما، ويبدو أن هذا العجز لا ينتقل من عام إلى عام فقط، بل إن القائمين على الصناعة يتوقعون تنامى هذا العجز، ففى العام الماضى تناول العالم نحو 70 ألف طن زيادة من الكاكاو الذى تم إنتاجه، وبحلول 2020، حذرت الشركتان المصنعتان للشيكولاتة من أن العجز قد يصل إلى مليون طن، أى أكثر من 14 ضعفا، ويعتقدون أن العجز سيصل عام 2030 إلى مليون طن".
واشنطن بوست

وتقول واشنطن بوست إن أحد جوانب المشكلة يتعلق بالإمداد، فالطقس الجاف فى غرب أفريقيا، لاسيما فى ساحل العاج وغانا حيث يتم إنتاج أكثر من 70% من محصول الكاكاو العالمى، أدى إلى انخفاض هائل فى الإنتاج فى المنطقة، كما أن مرضا فطريا أدى إلى تفاقم الأمر.

وتقدر منظمة الشيكولاتة الدولية أن هذا المرض قد قضى على ما بين 30 إلى 40% من إنتاج الكاكاو العالمى، لذلك، أصبحت زراعة الكاكاو عملية صعبة، وتحول كثير من المزارعين إلى منتجات أخرى أكثر ربحية مثل الذرة نتيجة لذلك، كما أن شهية العالم للشيكولاتة لا تشبع، وهناك قلق خاص من تنامى حب الصين لها، حيث يشترى الصينيون المزيد والمزيد من الشيكولاتة كل عام، إلا أنهم برغم ذلك لا يستهلكون سوى 5% مما يأكله الأوروبيون الغربيون فى المتوسط، وهناك تنامى لشعبية الشيكولاتة الداكنة التى تحتوى على كمية كبيرة من الكاكاو أكثر من ألواح الشيكولاتة العادية، فالشيكولاتة العادية تحتوى على 10% من الكاكاو تقريبا، بينما تحتوى الشيكولاتة الداكنة على 70%، ولهذه الأسباب، ارتفعت أسعار الشيكولاتة أكثر من 60% منذ عام 2012، عندما بدأ الناس يأكلون شيكولاتة أكثر مما ينتجه العالم، واضطرت الشركات المصنعة فى المقابل أن ترفع الأسعار.

وقد ألهمت جهود مواجهة عدم التوازن بين الكمية التى يرغب بها العالم من الشيكولاتة وما ينتجه المزارعون البعض للبحث عن ابتكار مطلوب بشدة لإنقاذ صناعة الشيكولاتة، وقامت مجموعة أبحاث زراعية فى وسط أفريقيا بتطوير شجر ينتج سبعة أضعاف كمية البذور التى تنتجها شجرات الكاكاو التقليدية، لكن هذا الإنتاج الضخم قد يكون له تأثير على المذاق الطبيعى للشيكولاتة.




موضوعات متعلقة

ارتفاع أسعار الكاكاو بنسبة 30% تؤثر على إنتاج الشيكولاتة فى فرنسا










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة