الصحافة الإسرائيلية: الأمطار والسيول تصيب الطرق الرئيسية فى إسرائيل بالشلل التام.. إسرائيل تبحث مجددا اليوم قانون "يهودية الدولة" العنصرى.. ريفلين: نحن لا نحارب الإسلام ويجب محاربة التنظيمات المتطرفة

الأحد، 16 نوفمبر 2014 12:46 م
الصحافة الإسرائيلية: الأمطار والسيول تصيب الطرق الرئيسية فى إسرائيل بالشلل التام.. إسرائيل تبحث مجددا اليوم قانون "يهودية الدولة" العنصرى.. ريفلين: نحن لا نحارب الإسلام ويجب محاربة التنظيمات المتطرفة تل أبيب
كتب محمود محيى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الرئيس الإسرائيلى: نحن لا نحارب الإسلام ويجب محاربة التنظيمات المتطرفة

قال الرئيس الإسرائيلى رؤوفين ريفلن، إن إسرائيل لم تعلن حربا على الإسلام، مشيرا إلى أن المشكلة تتمثل بالتنظيمات المتطرفة التى يجب محاربتها.

وذكرت الإذاعة العامة الإسرائيلية أن ريفلين أثنى خلال استقباله فى مقره الرسمى بالقدس صباح اليوم الأحد، وزير الخارجية الألمانى فرانك فالتر شتاينماير، على تصريحات الرئيس الفلسطينى محمود عباس التى أعرب فيها عن دعمه لمسيرة التفاوض السياسى، معربا عن أمله فى أن تجد هذه الاقوال آذانا صاغية.

بدوره قال الوزير الألمانى إن حقيقة انتهاء صلاة الجمعة فى الحرم القدسى الشريف أول أمس بهدوء تدل على نجاح القمة الثلاثية التى عقدت فى عمان الأسبوع الماضى بين نتانياهو وكيرى وعباس.


الأمطار والسيول تصيب الطرق الرئيسية فى إسرائيل بالشلل التام وانقطاع الكهرباء بمدن كاملة.. والفيضانات والعواصف الرعدية تصيب الإسرائيليين بالفزع


استقبلت إسرائيل منذ مساء أمس السبت، وصباح اليوم الأحد، عاصفة شديدة أدت لشلل تام فى معظم الطرق الرئيسية بعد هطول كميات ضخمة من الأمطار واندلاع فيضانات، مما أدى إلى انقطاع الكهرباء بشكل كامل فى العديد من المدن الإسرائيلية، كما أصاب البرق إسرائيليين وأدى الرعد لنشوب حالة من الفزع بين الإسرائيليين.



وقالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، إن هيئة الأرصاد الجوية الإسرائيلية تتوقع المزيد من العواصف الرعدية مصحوبة بأمطار شديدة على طول الشواطئ وشمال إسرائيل، مشيرة إلى أن المطر هطل فى منطقة تل أبيب بلا توقف فى كل ساعات الليل ورافقته عواصف رعدية مدوية.


وأضافت الصحيفة العبرية أن كميات أمطار كبيرة للغاية هطلت فى أغلب مناطق إسرائيل خاصة بالمدن الشمالية، حيث وصلت كمية الأمطار التى هطلت طوال الليل إلى أكثر من 50 ملل، بينما وصلت فى تل أبيب إلى 44 ملل، وفى مناطق معينة وصلت كمية الأمطار إلى أكثر من 60 ملل، وما زال المطر يهطل حتى الآن بجميع المدن وفى العديد من المناطق الفلسطينية بالضفة الغربية.

وأضافت يديعوت أنه من المتوقع أن تصل شدة الرياح خلال اليوم إلى 90 كيلومترًا فى الساعة، موضحة أنه بسبب المطر الغزير تكونت برك ضخمة قطعت حركة السير فى العديد من الشوارع الرئيسية فى إسرائيل من بينها شارع "نتيفى أيالون"، وهو عصب حركة السير الرئيسى فى منطقة تل أبيب الكبرى، كما أصيبت الشوارع الأخرى بتل أبيب والقدس المحتلة بحالة شلل تام.

وأوضحت الصحيفة أن حركة القطارات فى جنوب إسرائيل تعطلت أيضا من شدة الأمطار، علق مئات المستوطنين فى محطة قطار "أشكلون" بسبب توقف خطوط القطار واضطروا لاستخدام وسائل نقل بديلة.

وأشارت يديعوت إلى أنه قد أصيب عاملان إصابة بالغة من ضربة برق فى مستوطنة "إلكانا"، وسببت الضربة حريقا فى عدد من المبانى التى كانا فيها، وعمل ثلاثة طواقم إطفاء للسيطرة على الحريق، كما شب حريق فى منزل بحى راموت شمال بالقدس المحتلة إثر ضربة برق دون فى حين لحقت أضرار بالمنزل .
‏‎
وفى مدينة "أم الفحم" العربية بشمال إسرائيل انهارت شبكة الكهرباء بعد خلل فى خط التيار العالى، وفى مدينة نتانيا غرقت العديد من المنازل وأخليت من السكان على يد وحدات الإنقاذ الإسرائيلية، وقامت طواقم الإطفاء بانتشال خمسة أشخاص من منازل غمرتها المياه فى أحد شوارع المدنية، كما حوصر عدد من الأشخاص داخل سيارات فى مدينتى اشدود وبيتاح تيكفا وتم انتشالهم منها.


إسرائيل تبحث مجددا قانون "يهودية الدولة" العنصرى.. القانون يشجع الاستيطان وعدم التعهد بالبناء للعرب وإلغاء صفة الرسمية للغة العربية.. ونتانياهو: نحن الدولة القومية الوحيدة لليهود فى العالم


تبحث اللجنة الوزارية لشئون التشريع بالكنيست الإسرائيلى فى اجتماعها الأسبوعى، اليوم الأحد، "قانون القومية" العنصرى أو ما يعرف باسم قانون "يهودية الدولة" المثير للجدل، والذى يسعى المتشددون من اليمين اليهودى المتطرف بالحكومة الإسرائيلية لتعريف إسرائيل على أنها "الدولة القومية للشعب اليهودى"، وإلغاء صفة الرسمية عن اللغة العربية، وسحب أى حقوق من المواطنين العرب فى إسرائيل.



وقال رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتانياهو، إن إسرائيل هى الدولة القومية الوحيدة لليهود فى العالم، وأن هذا الأمر يجد تعبيرا له فى علم الدولة والنشيد الوطنى وحقيقة تمكن أى يهودى من القدوم إلى إسرائيل.

ونقلت صحيفة "هاآرتس" الإسرائيلية، عن نتانياهو قوله فى مستهل الجلسة الأسبوعية لمجلس الوزراء اليوم الأحد، أن مشروع القانون الأساسى الخاص بتعريف إسرائيل بالدولة القومية للشعب اليهودى والذى ستناقشه اليوم اللجنة الوزارية لشئون التشريع بحاجة إلى إدخال بعض التعديلات عليه من أجل تحقيق التوازنات اللازمة.

ويهدف مشروع قانون "الدولة القومية للشعب اليهودى" إلى تعريف إسرائيل كدولة قومية يهودية وإخضاع قوانينها وهوية نظامها الذى تدعى أنه ديمقراطى، للهوية القومية اليهودية.

وينص مشروع القانون الذى قدمه بصيغته الحالية رئيس الائتلاف فى الكنيست النائب المتطرف زئيف إلكين، إلى تعريف إسرائيل كدولة قومية "للشعب اليهودى"، وعدم تعريف اللغة العربية كلغة رسمية وإنما منحها "مكانة خاصة"، وتشجيع الاستيطان وعدم التعهد بتنفيذ أعمال بناء للعرب، وأن تشكل الشريعة اليهودية إيحاء لسن القوانين وللمحاكم.

وكان قد تم تقديم مشروع القانون هذا بصيغ عديدة ومتشابهة، أولها صيغة مشروع القانون الذى قدمه عضو الكنيست السابق أفى ديختر، من حزب "كاديما" عندما كانت وزيرة القضاء الحالية تسيبى ليفنى ترأس هذا الحزب.

ورغم أن صيغة مشروع القانون الذى قدمه ديختر فى حينه كان الأكثر تطرفا، إلا أن ليفنى تعلن معارضتها لمشروع القانون الحالى، وتقول إنه معادٍ للديمقراطية، كذلك فإن المستشار القضائى للحكومة، يهودا فاينشتاين عبر عن تحفظه من مشروع القانون المثير للجدل.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

عاشق مصر

بسم الله الرحمن الرحيم

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة