أعضاء المجلس الرئاسى للتعليم وخبراء يطرحون خريطة التطوير.. رئيس المجلس: ندرس تحميل الطلاب الراسبين تكاليف دراستهم.. ونحتاج لبناء 20 ألف مدرسة لسد العجز.. وعضو بالمجلس: "المنظومة التعليمية عفّنت"

الأحد، 16 نوفمبر 2014 11:21 م
أعضاء المجلس الرئاسى للتعليم وخبراء يطرحون خريطة التطوير.. رئيس المجلس: ندرس تحميل الطلاب الراسبين تكاليف دراستهم.. ونحتاج لبناء 20 ألف مدرسة لسد العجز.. وعضو بالمجلس: "المنظومة التعليمية عفّنت" الدكتور طارق شوقى رئيس المجلس التخصصى للتعليم والبحث العلمى للرئيس السيسى
كتب هانى محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشف الدكتور طارق شوقى، رئيس المجلس التخصصى للتعليم والبحث العلمى للرئيس السيسى، عن أن المجلس يدرس حاليًا أن يتحمل الطلاب الراسبون بالجامعات تكاليف دراستهم.

وأضاف شوقى، خلال ندوة "ثلاثة حلول عاجلة لأزمة التعليم المصرى"، اليوم الأحد، بالجامعة الأمريكية بالتحرير، أنه لا يعقل أن تتحمل الدولة عبء الطلاب الراسبين والذين تصل مدة دراستهم للجامعة لأكثر من 10 سنوات، مشيرًا إلى أن "مجانية التعليم لا تعنى أنه ببلاش لأنه يكلف الدولة الكثير".

وأشار شوقى، إلى أنه لتطبيق العدالة الاجتماعية لابد من أن يتحمل الطلاب الراسبين تكلفة دراستهم وأن تصب هذه الأموال فى ميزانية الجامعات لزيادة تحسين الخدمة التعليمية.

وأكد شوقى، أن مصر تنافس على المراكز الأخيرة فى التعليم والبحث العلمى على مستوى العالم، مضيفا "ما نسعى إليه حاليا هو تقديم حلول للخروج من الأزمة"، مؤكدا أن الأرقام فى مجال التعليم مفزعة.

وأوضح أنه فى مصر 18.5 مليون طالب فى التعليم الأساسى، وأننا نحتاج لبناء أكثر من 20 ألف مدرسة لسد العجز مضيفا، "مؤسسة الرئاسة وعدتنا بمقر ثابت، ويوجد 100 شخص لمساعدتنا"، مشيرا إلى أن رئيس الجمهورية يريد إنشاء معاهد تخطيط استراتيجى فى المستقبل، والمجلس التخصصى يكون نواة لها.

وأكد شوقى، أن الشخصية المصرية تغيرت، مضيفا أن مصر فقدت الكثير من عناصر الشخصية الجميلة ابتداء من حب الوطن واحترام الذات، حيث انتشر الفساد وتم إهدار الوقت والطاقات بجانب سوء التنفيذ، مضيفا أن هناك استراتيجيات للتعليم عديدة تم إعدادها منذ عصر محمد على ورغم جودتها لم تنفذ.

من جانبه، أعلن الدكتور أشرف شعلان، رئيس المركز القومى للبحوث وعضو المجلس الاستشارى الرئاسى للتعليم والبحث العلمى، أن المجلس سينظم عدة لقاءات استماع مع أولياء الأمور والطلاب والمتخصصين لمناقشة مشاكل التعليم.

وقال "المنظومة التعليمية فشلت وعفّنت ورائحتها فاحت"، مؤكدًا أن إصلاحها يستغرق الكثير من الوقت مضيفا "نحتاج إلى إنشاء مراكز بحثية جديدة، فالبحث العلمى مؤهل لأن يكون "الفرخة" التى تبيض ذهبًا لمصر، ولابد من زيادة التمويل، وإضافة تشريعات جديدة.

فى سياق متصل، قال الدكتور عمرو عزت سلامة، مستشار الجامعة الأمريكية، إن إنشاء المجلس الاستشارى لرئيس الجمهورية أعطى للمجتمع فرصة عظيمة وثقة كبيرة فى مستقبل الوطن.

وأضاف، أنه من الإشكاليات التى يناقشها المؤتمر، تحقيق التوازان بين الإتاحة والجودة. وأضاف، أن المجلس يناقش إشكالية تمويل التعليم وتسعير الخدمة التعليمية، وعدم التوزان فى التخصصات التى يلتحق بها الطلاب والتخصصات التى نحتاجها، مؤكدا أن علينا أن نطرح حلولا غير تقليدية للنهوض بالمجتمع المصرى.

ومن جانبها، قالت الدكتورة آمال عيسوى، أستاذ الهندسة الميكانيكية بالجامعة الأمريكية بالقاهرة: "لدينا مجال كبير للتطوير، ويجب ربط البحث العلمى بأولويات التنمية"، مؤكدة أن هناك فجوة كبيرة بين البحث العلمى والتمويل.

وقالت ملك زعلوك، أستاذ ممارس بكلية الدراسات العليا فى التربية ومدير معهد الشرق الأوسط للتعليم العالى بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، وأحد أعضاء مجلس التعليم والبحث العلمى للرئيس السيسى، "علينا أن نفكر بشكل استراتيجى، مشيرة إلى أن المعلم المصرى يجب الاهتمام به باعتبار مهنته أعقد مهنة فى الوجود.


موضوعات متعلقة

رئيس المجلس الرئاسى للتعليم: ندرس تحمل الطلاب الراسبين تكاليف دراستهم










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة