عضو بـ"الاستشارى الرئاسى" يطالب بزراعة الغابات لمواجهة التغيرات المناخية

الخميس، 13 نوفمبر 2014 01:05 ص
عضو بـ"الاستشارى الرئاسى" يطالب بزراعة الغابات لمواجهة التغيرات المناخية الدكتور هانى الكاتب عضو المجلس الاستشارى لرئاسة الجمهورية
كتبت منال العيسوى - تصوير هشام سيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور هانى الكاتب عضو المجلس الاستشارى لرئاسة الجمهورية لشئون الزراعة، أنه لابد من العودة إلى زراعة الغابات لمواجهة التغيرات المناخية، وقال "لماذا لا نعود لاستخدام هذا النظام؟ رغم أنه من النظم المعروفة منذ آلاف السنين، وعلينا ضرورة التفكير فى استعادته، لما له من ثبات وقوة وصلابة".

وأكد، خلال كلمته فى فعاليات منتدى القاهرة للتغير المناخى الذى عقد مساء أمس، بمقر المركز العلمى الألمانى التابع للسفارة الألمانية، حول سبل مواجهة تداعيات التغير المناخى والتصحر وندرة المياه، أن هناك إجراءات مهمة علينا اتباعها قبل التقدم التكنولوجى، وأنه لايجب أن يعتمد تفكيرنا على أشياء غير علمية.

وأضاف، أن الزراعة المستدامة ستسمح لنا باستخدام محاصيل مختلفة قادرة على مواجهة التغيرات المناخية، وأنه علينا اتباع جزء من التجديد والإبداع، كأفضل طريقة من التنوع، وليس التفكير فى نوع من المحاصيل، مختتماً كلمته بأن الحكومة والرئيس مهتمين بقطاع الزراعة لما له من أهمية قصوى فى تاريخ مصر واستقلالها.

وفى سياق متصل قال الدكتور محمد الراعى أستاذ الفيزياء البيئية بجامعة الإسكندرية، إن المزارعين ليس لديهم وعى بمخاطر استهلاكهم الزائد للمياه، وأنهم لا يربطون بين ما يحدث وبين التغيرات المناخية، ومازالوا يستخدمون أساليب الرى القديمة، مؤكداً أن الأمر يحتاج إلى تنفيذ برنامج مكثف لرفع وعى الفلاحين وتحديث طرقهم فى الرى والزراعة.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة