رجل أعمال ينفى ماتداولته مواقع إسرائيلية لاستيراد الغاز من إسرائيل

الخميس، 13 نوفمبر 2014 11:32 ص
رجل أعمال ينفى ماتداولته مواقع إسرائيلية لاستيراد الغاز من إسرائيل حقل غاز
كتبت أسماء أمين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نفى الدكتور علاء عرفة، رئيس مجلس إدارة الشركة السويسرية للملابس الجاهزة، لـ"اليوم السابع" فى أول تصريح له على ما تم تداوله فى مواقع إسرائيلية وتناقلته الصحف المصرية عن إجراء مفاوضات مع إسرائيل لاستيراد الغاز.

وقد ذكر «كالكليست» الإخبارى الاقتصادى الإسرائيلى أنه بدأ تحالف من مجموعة مستثمرين ومؤسسات وشركات من القطاع الخاص المصرى يتزعمهم رجل الأعمال الدكتور علاء عرفة، ويضمهم كيانا واحدا يحمل اسم «دولفينوس هولدينجز ليميتد»، مفاوضات مع الشركة صاحبة الامتياز فى حقل غاز «تامار» الإسرائيلى لاستيراد كميات من الغاز.

وقال موقع « كالكليست» الإخبارى الاقتصادى الإسرائيلى أن تحالف الشركات المسئول عن حقل «تامار» الإسرائيلى وقع خطاب نوايا مع شركة «دولفينوس هولدينجز ليميتد»، يوم الجمعة 17 أكتوبر، تمهيدا لبدء مفاوضات على اتفاق لتوريد الغاز الطبيعى من مشروع تامار للمشترين المصريين ونقله وتسويقه للمستهلكين بالقطاع الصناعى المصرى.

ووفقا لخطاب النوايا الذى نشرت بعض بنوده على المواقع الإخبارية الإسرائيلية، أنه سيتم نقل الغاز عن طريق خط أنابيب التابع لشركة البحر المتوسط الذى يساهم فيها رجل الأعمال المصرى حسين سالم الهارب فى إسبانيا حاليا والمتهم فى عدد من قضايا التربح والاستيلاء على المال العام، ويجرى تحقيقاً بشأنها لدى جهاز الكسب غير المشروع.

وكشف الموقع الإسرائيلى أنه تم التوقيع مع شركة « دولفينوس» على سعر أقل بنسبة %20 عن ما تم الاتفاق عليه سابقاً مع مصنعى إدكو ودمياط للإسالة الذى يقدر بنحو 7.5 دولار للمليون وحدة حرارية.

وحسب «كالكليست» يتضمن الخطاب الموقع عدة شروط تجارية للصفقة المقترحة، ستمثل أساساً للتفاوض بين الطرفين للتوصل إلى بنود العقد الملزم.

وأضاف أنه ضمن الشروط توريد 2.5 مليار وحدة حرارية يومياً لمدة عامين، وأن الشركة غير ملزمة بتوريد كميات محددة وأن الضخ يكون وفقاً لإنتاج حقل تامار، وتتعهد الشركة المسئولة عن الحقل بتوريد كميات اجمالية لا تقل عن 5 مليارات متر مكعب خلال 3 سنوات، وتوقع «كالكليست» أن تبلغ قيمة الصفقة 500 مليون دولار سنوياً.

يذكر أن «بريتش جاز» و«يونيون فينوسا» الشركاء الأجانب بمصنعى إدكو ودمياط للإسالة وقعتا مذكرة تفاهم خلال الفترة الماضية مع الشركة المسئولة عن حقل تامار الإسرائيلى بشأن توريد كميات من الغاز للجانب المصرى.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة