الصحافة الإسرائيلية: أبو مازن أظهر للعالم أن إسرائيل تقود المنطقة لحرب دينية.. أكاديمية أمريكية تدرس مقاطعة إسرائيل فى أبحاث الشرق الأوسط.. جانتس يصدر تعليماته للوحدات العسكرية بالضفة للتأهب لأى تصعيد

الأربعاء، 12 نوفمبر 2014 12:47 م
الصحافة الإسرائيلية: أبو مازن أظهر للعالم أن إسرائيل تقود المنطقة لحرب دينية.. أكاديمية أمريكية تدرس مقاطعة إسرائيل فى أبحاث الشرق الأوسط.. جانتس يصدر تعليماته للوحدات العسكرية بالضفة للتأهب لأى تصعيد أبو مازن
كتب محمود محيى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رئيس الأركان الإسرائيلى يصدر تعليماته للوحدات العسكرية بالضفة للتأهب لأى تصعيد

أصدر رئيس أركان جيش الاحتلال الإسرائيلى الجنرال بنى جانتس، تعليماته إلى قادة الوحدات العسكرية فى الضفة الغربية بالحفاظ على اليقظة والتهيؤ لاحتمال أى تصعيد من جانب الفلسطينيين.


ونقلت الإذاعة العامة الإسرائيلية اليوم الأربعاء، عن جانتس قوله خلال جلسة لتقييم الأحداث الأخيرة بالضفة والقدس والمدن الإسرائيلية إن إسرائيل تعمل على تهدئة الأوضاع، ولكنه يجب التهيؤ لمختلف السيناريوهات من خلال الحفاظ على حالة التأهب والإبقاء على التعزيزات العسكرية فى المناطق الفلسطينية.

وفى السياق نفسه، قال مصدر عسكرى إسرائيلى إن الجيش الإسرائيلى يواصل التعاون مع أجهزة الأمن الفلسطينية، مؤكدا أن أحداث العنف الأخيرة ليست مدبرة وإنما هى نتاج التحريض، على حد قوله.

وأضاف المصدر الإسرائيلى أن التطورات التى ستحصل خلال الأيام القريبة القادمة ستوضح ما إذا كانت هذه الأحداث بمثابة موجة عابرة أم أنها تتجه نحو التصعيد.


أكاديمية أمريكية كبرى تقترح مقاطعة إسرائيل فى أبحاث الشرق الأوسط

كشفت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية أن رؤساء الجامعات الإسرائيلية أعربوا عن قلقهم الحاد تجاه اقتراح أكاديمى جديد يدعو إلى مقاطعة دراسة موضوع الشرق الأوسط، والذى ينتظر المصادقة عليه خلال المؤتمر السنوى للجمعية الأمريكية لدراسات الشرق الأوسط "MESA"، التى تعتبر إحدى أهم الأكاديميات التى تهتم بهذا الموضوع وتضم 3000 باحث.



وقال رئيس لجنة رؤساء الجامعات، ورئيس الجامعة العبرية البروفيسور مناحيم بن ساسون، إنه ستكون لمثل هذه المقاطعة أبعاد خطيرة، فى مقدمتها على الباحثين أنفسهم الذين يفرضون على أنفسهم الانفصال عن مركز الأبحاث فى إسرائيل.

وأضاف ساسون: "آمل أن يتبين بأن المؤيدين لهذه المقاطعة هم أقلية، ويتم شجبهم بسبب استخدامهم لسلاح يتناقض مع واجبهم العلمى".

وقالت جهات فى جهاز التعليم العالى فى إسرائيل أن "MESA" هى أكاديمية ذات ميول معادية لإسرائيل بشكل واضح، وأن المقصود عمليا "تنظيم عربى" مع ذلك يعمل رجال الأكاديمية ووزارة الخارجية الإسرائيلية على إقناع قادة التنظيم بالامتناع عن طرح هذا القرار، لأن إغلاق الأبواب أمام الباحثين الإسرائيليين سيخلق مصاعب كبيرة.


هاآرتس: أبو مازن أظهر للعالم أن إسرائيل تقود المنطقة لحرب دينية

ذكرت صحيفة "هاآرتس" الإسرائيلية، اليوم الأربعاء، أن الرئيس الفلسطينى محمود عباس أبو مازن اتهم إسرائيل، أمس، بأنها تقود المنطقة والعالم إلى حرب دينية مدمرة.

وقال عباس خلال خطاب القاه فى الذكرى العاشرة لوفاة ياسر عرفات فى رام الله، إنه على حكومة إسرائيل وقف الاستفزاز، مضيفا ان القيادة الفلسطينية مصرة على تطبيق قرارها والتوجه هذا الشهر إلى مجلس الأمن الدولى بطلب المصادقة على قرار الاعتراف بالدولة الفلسطينية على حدود 67.

وأضاف عباس أن الفلسطينيين ينوون التوجه، أيضا إلى المؤسسات الدولية، بما فى ذلك المحكمة الدولية فى لاهاى، إذا لم تتم المصادقة على القرار فى مجلس الأمن. وقال: "سنتوجه إلى المحكمة كى ندافع عن شعبنا ولن نرتدع أمام الضغوط الكبيرة التى تمارس علينا".

واتهم عباس حركة حماس، بوضع عبوات فى بيوت وسيارات قادة فتح فى غزة ومنع مراسم إحياء ذكرى عرفات التى كان مقررا إقامتها أمس الأول. وقال "إن سلوك حماس فى غزة والضفة يمس بالجهود المبذولة لترميم القطاع ولا يبشر باستعداد التنظيم للمصالحة".








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة