كاتب إسرائيلى: السيسى فرض سياسة الأمر الواقع على تل أبيب بنشر قوات كبيرة بسيناء.. وفعل ما لم يفعله السادات أو مبارك أو مرسى بإجبار نتنياهو على التخلى عن شرط اتفاقية السلام بنزع شبه الجزيرة من السلاح

الأربعاء، 12 نوفمبر 2014 10:34 م
كاتب إسرائيلى: السيسى فرض سياسة الأمر الواقع على تل أبيب بنشر قوات كبيرة بسيناء.. وفعل ما لم يفعله السادات أو مبارك أو مرسى بإجبار نتنياهو على التخلى عن شرط اتفاقية السلام بنزع شبه الجزيرة من السلاح قوات مصرية بسيناء - أرشيفية
كتب هاشم الفخرانى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال "موشية فوكسمان" أستاذ التاريخ بجامعة تل أبيب، ونائب رئيس مركز "بيجن – السادات" للدراسات السياسية والاستراتيجية، إن الرئيس عبد الفتاح السيسى هو الوحيد الذى فعل ما لم يستطع فعله أى رئيس مصرى آخر، وقام بنشر قوات عسكرية كبيرة داخل سيناء لتكون المرة الأولى، التى تدخل قوات بهذا الحجم لسيناء منذ 35 عاما.

وأضاف " فوكسمان" فى مقال له نشرته صحيفة "معاريف" الإسرائيلية أن السيسى نجح فيما فشل فيه أنور ومبارك ومرسى بإدخال قوات بهذا الحجم إلى سيناء، موضحا أن السيسى أجبر إسرائيل على التخلى عن أحد أهم بنود اتفاقية السلام المصرية – الإسرائيلية والمتمثلة فى الإبقاء على شبه جزيرة سيناء منزوعة السلاح مع وجود قوات شرطة تحمل أسلحة خفيفة.

وأوضح "فوكسمان" أن القوات التى أدخلها السيسى إلى سيناء تشمل قوات من سلاح المشاة وقوات مدرعة بمختلف أنواعها وطائرات مقاتلة من أجل تصفية الجماعات الإرهابية بسيناء، وتنفيذ عمليات واسعة لتطهير شبه الجزيرة من التكفريين.

وأكد الكاتب الإسرائيلى أنه للمرة الأولى منذ اتفاقية السلام التى وقعت فى عام 1979 تكون فيها تعداد القوات المصرية أكبر من حيث العدد من القوات الإسرائيلية على الجبهة الأخرى، وفرض سياسة الأمر الواقع على الحكومة الإسرائيلية.

وقال "فوكسمان": إن الرئيس السادات فشل فى زيادة القوات المصرية بسيناء خلال محادثات كامب ديفيد وعلى الرغم من الضغوط، التى مارستها الولايات المتحدة الأمريكية على رئيس الوزراء الإسرائيلى مناحم بيجين من أجل الموافقة على ذلك إلا أنه رفض بزعم الخوف من قيام الجيش المصرى بهجوم مفاجئ على الجيش الإسرائيلى داخل الأراضى الإسرائيلية.

وتابع الكاتب الإسرائيلى أن السادات خضع فى نهاية الأمر ووافق على نشر قوات من جهاز الشرطة تحمل أسلحة خفيفة، بعد الإصرار والتعنت الإسرائيلى خلال المحادثات.

وأكد الكاتب أن الرئيس الأسبق حسنى مبارك طلب بنشر قوات من الجيش فى سيناء لمساندة الشرطة من أجل محاربة التنظيمات الجهادية، التى تهدد أمن المنطقة، فقبلت إسرائيل ذلك شريطة أن تكون قوات محدودة وألا تمثل تهديدا للجيش الإسرائيلى.




موضوعات متعلقة :

خلافات حادة بين رئيس أركان الجيش الإسرائيلى و"الشاباك" بسبب الحرب على غزة.. يديعوت: بنى جنتس يرسل خطابًا لنتنياهو يحذر من أزمة ثقة مع الجهاز.. ويورام كوهين حذرناكم ولم تفعلوا شيئًا








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 6

عدد الردود 0

بواسطة:

طارق

ربنا يحمى مصر

شئ جميل

عدد الردود 0

بواسطة:

ابو المهدى

الله عليك يا سيسى

عدد الردود 0

بواسطة:

ابو المهدى

الله عليك يا سيسى

عدد الردود 0

بواسطة:

سعد غازى الهوارى

السيسى رئيسى وتاج راسى

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد اسماعيل

الله يعينك على مايحبه ويرضاه

عدد الردود 0

بواسطة:

محمود العربي

مصر التي اريد ان تكون

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة