دراسة أمريكية: استخدام العلاج السلوكى المعرفى لتخفيف أعراض سن اليأس

الأربعاء، 12 نوفمبر 2014 04:01 م
دراسة أمريكية: استخدام العلاج السلوكى المعرفى لتخفيف أعراض سن اليأس سيدة فى سن اليأس
كتب عبد العظيم الخضراوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
سن اليأس الشبح الذى تخشاه النساء، وهو أيضا أسوأ مراحل الحياة لدى الكثيرات التى تبدأ المعاناة من الاكتئاب، بالإضافة للمشاكل الجسدية كهشاشة العظام ومشاكل صحية أخرى.

وفى كثير من الأحيان يكون الحل الوحيد المتاح لدى النساء، هو تناول العلاج الهرمونى ومضادات الاكتئاب لتقليل الأعراض، والذى له العديد من الأثار الجانبية، لكن الباحثة الأمريكية شيريل جرين أكدت فى مجموعة من الدراسات لها، أنه يمكن استخدام العلاج السلوكى المعرفى فى تخفيف أعراض سن اليأس دون الحاجة إلى الأدوية.

وفقا لموقع فوكس نيوز الإخبارى، فإن الباحثة و فريقها راجعوا 5126 دراسة وجدوا أن 2 منها فقط تتحدث عن أثر العلاج السلوكى المعرفى، والباقى عن العلاج بالأدوية.

لكنهم فى دراسة شملت 169 من النساء فى سن اليأس، أظهرن تحسنا جيدا من أعراض الاكتئاب بعد التحاقهم بجلسات العلاج المعرفى السلوكى لمدة 16 جلسة مدة كل منها ساعتين، وفى دراسة أخرى شملت 44 من المشاركات كان هناك تحسن مشابه حتى إنه فى 25% من الحالات لم تعد هناك أية أعراض للاكتئاب.

خلال الدراسة تم استخدام تقنيات التنفس والاسترخاء والعديد من التقنيات العلاجية الأخرى، والتى كشفت نتائج واعدة قد تكون مفيدة فى مراحل قادمة.

يتشرف اليوم السابع باستقبال استشاراتكم الطبية على إيميل health@youm7.com









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة