المكافأة والعقاب الطريقة المضمونة لتجعل طفلك مطيعًا

الثلاثاء، 11 نوفمبر 2014 12:03 م
المكافأة والعقاب الطريقة المضمونة لتجعل طفلك مطيعًا عقاب أحد الأطفال - أرشيفية
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
الكثير منا يشتكى من أن الأطفال لا يسمعون الكلام ويعندون مع الآباء والأمهات، لذا يقدم أحمد أبو منة، المدرب النفسى للأطفال، مجموعة من النصائح التى تجعل أبناءنا يسمعون لكلامنا بسهولة.

ويوضح أنه لكى تجعل ابنك يسمع كلامك فلابد أولاً أن تكافئ السلوك الجيد الذى يفعله، فيجب أن تلاحظ التصرفات الصحيحة التى يفعلها الطفل، مضيفًا أنك يمكن أن تكافئه بأن تعطيه هدية أو مجرد ابتسامة أو حضن أو الرفق واللين فى التعامل معه واللعب والخروج والفسح.

ويشير إلى أن الخطوة الثانية لجعل ابنك يسمع كلامك ألا تكافئه على سلوكه السلبى، فمثلاً إذا عاد الأب من عمله وكان متفقًا مع الطفل أن يعطيه شيكولاتة فى هذا اليوم ولكنه أراد أن يأخذ واحدة أخرى، فسيقول الأب لابنه: "لا إحنا متفقين على واحدة بس"، ولكنه سيستسلم لكثرة إلحاح الابن ويعطى له قطعة شيكولاتة أخرى وهنا فهو يكافئه على سلوكه الخاطئ وهو الإلحاح".

ويوضح أبو منة أننا يجب أيضًا أن نقوم سلوك الطفل الخاطئ من خلال عدة طرق إما أن نتركه يفعل ما يريد ولا نعطى له أى اهتمام وبالتالى سينسى سلوكه الخاطئ الذى يريد به أن يلفت انتباه من حوله، ويمكننا أيضًا أن نلهى الطفل بشىء آخر عندما نراه يفعل ما لا نريد أو معاقبته بحرمانه من الشىء الذى يحبه وكذلك يجب أن يكون الوالدين قدوة جيدة لابنائهما.












مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة