وزير الخارجية يبحث مع وفد الاتحاد الأفريقى الأوضاع فى السودان وليبيا

السبت، 01 نوفمبر 2014 06:18 م
وزير الخارجية يبحث مع وفد الاتحاد الأفريقى الأوضاع فى السودان وليبيا جانب من الاجتماع
كتبت آمال رسلان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التقى سامح شكرى وزير الخارجية اليوم، وفد الاتحاد الأفريقى رفيع المستوى برئاسة ثابو امبيكى رئيس جنوب أفريقيا الأسبق ورئيس وفد الآلية وبعضوية رئيس نيجيريا الأسبق عبد السلام الحاج أبو بكر وعدد من كبار المسئولين فى الاتحاد الأفريقى.

ونقل شكرى للوفد دعم مصر للجهود التى تبذلها آلية الاتحاد الأفريقى فى استعادة الأمن والاستقرار فى السودان وتسوية المشاكل العالقة بين السودان وجنوب السودان، وتحقيق الأمن والاستقرار فى منطقة القرن الأفريقى.

وقال المتحدث الرسمى باسم وزاره الخارجية بدر عبد العاطى، إن شكرى عرض خلال اللقاء وبناء على طلب الوفد الرؤية المصريه لتطورات الأوضاع السياسية والأمنية فى ليبيا والجهود المبذولة لتمكين الحكومة الليبيه من استعادة الأمن والاستقرار فى البلاد.

وقدم الرئيس أمبيكى الشكر والتقدير على استقبال الرئيس عبد الفتاح السيسى للوفد مرتين صباح اليوم، وخلال شهر سبتمبر فى نيويورك على هامش أعمال الجمعيه العامه للأمم المتحده، وذكر المتحدث أن وفد آلية الاتحاد الأفريقى قد حرص خلال اللقاء على تقديم عرض وافٍ ومفصل للجهود التى تقوم بها الآلية لتحقيق الأمن والاستقرار فى السودان سواء على صعيد تسوية مشكلة دارفور أو المساهمة فى إطلاق الحوار الوطنى فى السودان بين كل الأطراف السودانية المعنية وتحسين الأوضاع الأمنية ونفاد المساعدات الإنسانية فى ولايتى جنوب كوردفان والنيل الأزرق أو على صعيد تسوية المشاكل العالقة بين السودان وجنوب السودان خاصة قضايا الحدود والمواطنة وغيرها فى إطار اتفاق السلام الشامل الذى سبق التوقيع عليه، فضلا عن الوضع فى منطقة القرن الأفريقى.

وشدد وفد الآلية خلال اللقاء على أهمية تبنى منهج شامل فى التعامل مع الأوضاع فى السودان تتناول الأبعاد المتخلفة والمتعددة لها، وأهمية دعم السودان اقتصاديا من خلال التواصل مع المؤسسات الدولية والدول الدائنة للنظر فى إسقاط جانب من مديونية السودان المساهمة فى تحسين الأوضاع الاقتصادية هناك.

وأكد وفد آلية الاتحاد الأفريقى على الأهمية الكبيرة لدعم مصر لعمل الآلية فى ضوء مكانتها الإقليمية وعلاقتها التاريخية بالسودان ودورها المركزى فى تحقيق الأمن والاستقرار فى القارة الأفريقية.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة