"العدالة الانتقالية": مشروع القانون ينص على إنشاء "مفوضية" من القضاة

الخميس، 09 أكتوبر 2014 01:39 م
"العدالة الانتقالية": مشروع القانون ينص على إنشاء "مفوضية" من القضاة وزير العدالة الانتقالية المستشار إبراهيم الهنيدى
كتبت نور على - نورا فخرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشف المستشار، أشرف العشماوى مساعد وزير العدالة الانتقالية، والرئيس بمحكمة استئناف القاهرة، عن أن ملامح مشروع القانون الجديد للعدالة الانتقالية التى تعكف الوزارة حاليا على وضعه، ينص على إنشاء مفوضية للعدالة الإنتقالية، تشكل من رجال القضاء، خاصة محاكم النقض وكبار المستشارين ممن أحيلوا للمعاش.

وتابع العشماوى، فى تصريحات خاصة، أن المفوضية من شأنها أن تضع ضوابط للمحاسبة والعفو، سيتم النص عليها فى القانون.

وعن وزارة الداخلية، قال العشماوى، إن من مهمة العدالة الانتقالية أن تضع ضوابط مانعة للتعذيب والاعتقال والمحاسبة على أية تجاوزات، موضحا أن الدور الذى تلعبه الوزارة فيما يخص العدالة الانتقالية، ينسحب على جميع المؤسسات بوضع ضوابط حاكمة لتحقيق العدالة ومسائلة المخالفين.

وأوضح أن هناك تصورات وصياغات جديدة للشرطة المدنية، وذلك فى إطار تعزيز شعار الشرطة فى خدمة الشعب وتفريغ الشرطة لمهمتها الأساسية وهى الحفاظ على الأمن.

وشدد العشماوى، على أن العدالة الانتقالية والقوانين المنظمة لا تتم بين يوم وليلة وتحتاج هذه العملية وتطبيقها وفقا للقانون الخاص بها مدة لا تقل عن 5 سنوات فأجهزة الدولة مترهلة والميراث يفوق 40 سنة.

وأوضح أن الدور المنوط من وزارة العدالة الانتقالية هو وضع ضوابط ومعايير لعمل المؤسسات والهيئات لمنع تكرار التجاوزات ومحاسبة من يقوم بها.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة