رئيس الصيادلة الحكوميين: 6 أدوية جديدة لعلاج فيرس سى فى طريقها للتدوال بنسب شفاء أعلى من سوفالدى.. ونطالب "الصحة" بالبدء فى مفاوضات جادة للحصول على حق التصنيع.. ونحذر المرضى من سوفالدى مُهرب ومغشوش

الأربعاء، 08 أكتوبر 2014 01:24 م
رئيس الصيادلة الحكوميين: 6 أدوية جديدة لعلاج فيرس سى فى طريقها للتدوال بنسب شفاء أعلى من سوفالدى.. ونطالب "الصحة" بالبدء فى مفاوضات جادة للحصول على حق التصنيع.. ونحذر المرضى من سوفالدى مُهرب ومغشوش الدكتور هيثم عبد العزيز رئيس الصيادلة الحكوميين وعضو النقابة العامة للصيادلة
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور هيثم عبد العزيز، رئيس الصيادلة الحكوميين وعضو النقابة العامة للصيادلة، إن عدة أدوية جديدة لعلاج مرضى الالتهاب الكبدى الوبائى "سى" فى طريقها للتدوال، وإن جميع هذه الأدوية تستعمل عن طريق الفم ولها نسب شفاء أعلى من سوفالدى، وأعراضها الجانبية تكاد تكون غير موجودة، بالإضافة إلى أنها تستعمل بدون حقن الإنترفيرون كما هو الحال مع السوفالدى.

وأوضح، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن هذه بشرى جيدة بإمكانية القضاء على المرض المتوطن فى أكباد المصريين خلال أعوام قليلة، مطالباً وزارة الصحة بوضع خطة قومية جادة بمشاركة نقابة الصيادلة ومنظمات المجتمع المدنى تهدف إلى الحد من الإصابة بالمرض وتوفير الدواء الفعال والآمن لجميع المرضى بسعر مناسب.

وأكد أن مصر لديها القدرة ليس فقط على إنتاج جميع هذه الأدوية محلياً، بل تستطيع تصنيع موادها الفعالة دون أدنى عقبات، موضحاً أن تصنيع المواد الخام أمر فى غاية الأهمية لدولة كمصر، حيث يمثل الدواء أحد أضلاع الأمن القومى، وأن تصنيع المادة الخام لأدوية علاج فيرس سى هو نواة جيدة لإعادة إحياء هذه الصناعة المهمة التى يمكن أن تكون قاطرة تجر الاقتصاد المصرى إلى التعافى والازدهار.

وحذر عبد العزيز من شراء الأدوية المهربة، وعلى رأسها سوفالدى، لعدم التأكد من فاعليتها أو أمانها، حيث إنها لم تخضع لرقابة وزارة الصحة ولم يتم اختبارها فى هيئة الرقابة والبحوث الدوائية، موضحاً أن مرض الالتهاب الكبدى الوبائى سى هو مرض مزمن قد يلازم المريض سنوات طويلة، وهو ما يدعو المريض إلى عدم التعجل والتريث حتى يتمكن من تناول علاج فعال وآمن.


ولفت إلى أن نقابة الصيادلة وغيرها من منظمات المجتمع المدنى والإعلاميين ساهموا بشكل فاعل فى الضغط على وزارة الصحة للموافقة على إسناد إنتاج عقار السوفوسبوفير لشركات قطاع الأعمال المملوكة للدولة، وتخفيض سعر العقار إلى ربع السعر المتوقع طبقاً لقرار التسعير 499 لسنة 2012، وفى توعية المرضى بخطورة شراء السوفالدى المهرب والمغشوش.

ووعد رئيس الصيادلة الحكوميين المرضى فى الاستمرار فى محاولات تخفيض سعر العقار إلى أن تصل تكلفة الكورس العلاجى الكامل بالعقار إلى أقل من ألف جنيه.



موضوعات متعلقة

بدء مؤتمر نقابة الصيادلة حول علاج فيروس سى بــ "سوفالدى"










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة