فى ذكرى ميلاد "تمر حنة" السينما المصرية.. نعيمة عاكف تركيبة فريدة لنجمة لن تتكرر.. أشهر نجمات الاستعراض الغنائى اكتشفها "الكسار" وتألقت مع بديعة مصابنى.. ومرض السرطان أنهى مسيرتها فى الـ37 من عمرها

الثلاثاء، 07 أكتوبر 2014 07:28 م
فى ذكرى ميلاد "تمر حنة" السينما المصرية.. نعيمة عاكف تركيبة فريدة لنجمة لن تتكرر.. أشهر نجمات الاستعراض الغنائى اكتشفها "الكسار" وتألقت مع بديعة مصابنى.. ومرض السرطان أنهى مسيرتها فى الـ37 من عمرها نعيمة عاكف
كتب على الكشوطى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"جمال وخفة ودلع وموهبة وكاريزما خاصة" كلمات تصف تركيبة النجمة الراحلة نعيمة عاكف، والتى تحل اليوم ذكرى ميلادها عام 1929، وهى التركيبة المتميزة والتى تفردت بها بين بنات جيلها وجعلتها أشهر نجمات الاستعراض الغنائى فى السينما المصرية.

كانت نعيمة ضمن أمهر لاعبى السيرك فى مصر، حيث كان سيرك والدها يقدم عروضه خلال ليالى الاحتفال بمولد السيد البدوى، فتربت وسط الحيوانات والألعاب البهلوانية حتى تعلمت مهارات الأكروبات، وأصبحت النجمة الأولى للفرقة وهى لم تتجاوز الخامسة من عمرها، وعندما بلغت نعيمة عامها العاشر تزوج والدها من أخرى غير والدتها التى اضطرت إلى الانتقال مع أولادها لتستقر بشقة بسيطة فى شارع محمد على، وخلال تلك الفترة كانت نعيمة هى المنقذ الذى أبعد شبح الجوع عن الأسرة، حيث كانت تقدم فن الأكروبات الرائعة فى الشوارع ليحصلوا على الملاليم، حتى قابلت الفنان على الكسار الذى شاهدها وطلب منها أن تعمل هى وشقيقاتها فى فرقته.

كما انضمت بعد ذلك إلى فرقة بديعة مصابنى، وقدمت معها لأول مرة رقصة الكلاكيت وأبهرت الجمهور، واقتحمت بعد ذلك عالم السينما بعد أن التقطها المخرج أحمد كامل مرسى، وقدمها لأول مرة كراقصة فى فيلم "ست البيت"، ومنه اختارها المخرج حسين فوزى لتشارك فى بطولة فيلم "العيش والملح" عام 1949م، فعقب نجاح الفيلم تعاقد معها حسين فوزى على احتكار وجودها فى الأفلام التى يخرجها لحساب نحاس فيلم، وقامت بأول بطولة سينمائية لها من خلال فيلم "لهاليبو"، وعلى الرغم من فارق السن الكبير بينهما فقد تزوجها عام 1953م، كما ذهبت مع البعثة المصرية إلى الصين لتقديم أوبريت، ثم إلى موسكو لعرض ثلاث لوحات استعراضية وفى 1958م حصلت على لقب أحسن راقصة فى العالم من مهرجان الشباب العالمى بموسكو.

قدمت نعيمة خلال مشوارها الفنى عددا كبيرا من الأفلام السينمائية والتى استطاعت من خلالها أن تخلد ذكراها بشخصيات متعددة قدمتها ومنها لهاليبو بفيلم لهاليبو، وبمبة بفيلم ياحلاوة الحب، وفلافل أبو الفضل بفيلم مليون جنيه، وتمر حنة بفيلم تمر حنة، وزمردة بفيلم أمير الدهاء.

فى 23 أبريل عام 1966م رحلت نعيمة عاكف عن عمر يناهز 37 عاما، بمرض السرطان.


	نعيمة عاكف
نعيمة عاكف

نعيمة متألقة بالكردان
نعيمة متألقة بالكردان

نعيمة تكشف فى حوار قديم حول هوايتها فى رسم الأطباق
نعيمة تكشف فى حوار قديم حول هوايتها فى رسم الأطباق

صورة نعيمة فى حوار قديم
صورة نعيمة فى حوار قديم

	نعيمة عاكف
نعيمة عاكف

نعيمة عاكف وأنور وجدى وليلى مراد
نعيمة عاكف وأنور وجدى وليلى مراد

نعيمة مشرقة
نعيمة مشرقة

	نعيمة عاكف
نعيمة عاكف

أفيش فتاة السيرك
أفيش فتاة السيرك




موضوعات متعلقة..

- فنانون غيبهم الموت شباباً.. نعيمة عاكف وناهد شريف وهالة فؤاد يغدر بهن "السرطان".. وعماد عبدالحليم عثر عليه ميتاً دون معرفة الأسباب.. و"السكر" يغيب علاء ولى الدين.. و"محمد فوزى يموت بمرض محمد فوزى"








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة