خطة لإعداد ميزانية البيت للأزواج الجدد.. تقسيم النفقات إلى 7 بنود واتباع جدول لمصروفات الطعام أهم القواعد.. واحتياطى الطوارئ يحميها من الخلل المفاجئ

الإثنين، 06 أكتوبر 2014 08:06 ص
خطة لإعداد ميزانية البيت للأزواج الجدد.. تقسيم النفقات إلى 7 بنود واتباع جدول لمصروفات الطعام أهم القواعد.. واحتياطى الطوارئ يحميها من الخلل المفاجئ صورة أرشيفية
كتبت سارة درويش

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ليس هناك ما هو أسوأ من أن تأتى الأيام الأخيرة فى الشهر وتفاجئى بأن محفظتك خالية من النقود، بسبب عدم التنظيم أو وضع ميزانية للبيت، مما يضطرك أحيانًا إلى الاستدانة وهو ما يسبب أزمة للشهر الذى يليه وتبدأ سلسلة لا تنتهى من الديون.

لذا ينصح خبراء الاقتصاد المنزلى دائمًا بضرورة وضع ميزانية للمنزل فى بداية كل شهر حتى لا تقعى فخًا للإسراف أو الديون، وهو ما يمكن تحقيقه من خلال خطوات بسيطة جدًا، حيث تقول رحاب ولى الدين الكاتبة المتخصصة فى إدارة المنزل "لوضع ميزانية أى شهر يجب أن نقسم احتياجاتنا إلى عدة بنود، مثل الإيجار، وفواتير الكهرباء والمياه والغاز، ثم المصروف الشخصى للمواصلات مثلاً للموظف، أو المصروف الشخصى للأبناء، بعدها يأتى بند الأكل والكماليات، وأخيرًا الطوارئ والرفاهيات".

وتوضح رحاب ولى الدين، أن "الكماليات تدخل فيها المنظفات مثلاً وخلافه، أما الرفاهيات فهى الفسح والهدايا للناس وما إلى ذلك، أما الطوارئ فهى المبلغ الذى نحتفظ به تحسبًا لأى مفاجآت مثل مرض مفاجئ لأحد أفراد الأسرة، أو شىء يحتاج إلى تصليح فى المنزل، أما بند الإدخار فيكون شيئا بسيطا ونسبيا حسب المرتب لأنه يفيد بعد فترة فى شراء بعض الطلبات مثل الملابس أو مصاريف المدارس وخلافه".

وتتابع "ببعض التنظيم يمكن أن يكفى المرتب جميع احتياجتنا، ولكن من المهم الالتزام بالتقسيم الذى نحدده، ويفضل أن نقسمها إلى 7 بنود:

1 ـ الإيجار والفواتير (كهرباء ومياه وغاز والتليفون)
2 ـ مصاريف شخصية (مواصلات وأكل فى العمل) للتوفير ينصح باستخدام المواصلات العامة ويبتعد عن التاكسى، مع إفطار بسيط فى العمل كالفول والطعمية.
3 ـ الطعام
4 ـ الكماليات (منظفات، أدوات عناية بالبشرة ومستحضرات تجميل)
5 ـ الرفاهيات (فسح، أو هدايا)
6 ـ الطوارئ (مرض مفاجئ، أو عطل طارئ بالمنزل)
(هذا البند إذا لم يستخدم فى شهر يؤجل للشهر التالى، وبعد 3 أشهر إذا لم يستخدم ينتقل إلى بند الادخار)
7 ـ الإدخار (نسبى حسب قيمة المرتب) ويفضل الاشتراك فى جمعية ليلتزموا بدفعها

أما بالنسبة لتقسيم مصاريف الطعام، فتنصح "رحاب ولى الدين" بعدة خطوات لغذاء صحى وفى الوقت نفسه لا يؤثر على الميزانية أهمها:

1 ـ الشراء من السوق وليس من الخضرى أو الفكهانى لأن أسعارهم أغلى
2 ـ تتعلم صنع أشياء فى البيت لتوفر سعر شرائها مثل عمل الصلصة منزليًا أو العصائر الطبيعية وهى أيضًا صحية وفى الوقت نفسه توفر النقود
3 ـ لأن بند ميزانية الأكل بسيط جدًا يجب أن تقسم البروتينات إلى حيوانية ونباتية
4 ـ تشترى مرة كل أسبوع على التوالى دجاج، ولحم أحمر، وسمك
5 ـ تعتمد على البروتينات النباتية مثل البقوليات، والأكلات المحتوية على بروتينات نباتية مثل الكشرى المصرى أو الإسكندرانى بالبيض


موضوعات متعلقة:

نصائح ذهبية للتقليل من مصروفاتك فى المصيف











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة