4 نصائح للاستمتاع بوجبات العيد دون مشاكل صحية أو زيادة بالوزن

الأحد، 05 أكتوبر 2014 02:09 ص
4 نصائح للاستمتاع بوجبات العيد دون مشاكل صحية أو زيادة بالوزن صورة أرشيفية
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يزداد استهلاك اللحوم، مع حلول عيد الأضحى المبارك، ولكى نتمتع بالمأكولات المحببة وفى نفس الوقت تجنب المشاكل المرتبطة ببعض العادات الغذائية الخاطئة، يقول الدكتور كريم جمال عضو الجمعية المصرية للتغذية، إنه يجب إتباع 4 نصائح للاستمتاع بالعيد بدون مشاكل صحية.

احذر من استهلاك الدهون

يحذر الدكتور كريم جمال، من استهلاك الدهون بشكل كبير خلال عيد الأضحى، مما يؤدى إلى إرهاق المعدة، ويزيد من الخمول وارتفاع نسبة الكولسترول الضار فى الدم، ولذلك ينصح بالتقليل فى استهلاك السمن والتحمير والقلى واستبدالها بالشوى والسلق، كذلك ينصح بالتقليل من كمية اللحوم التى تحتوى على نسبة عالية من الدهون، مثل لحم الضأن واستبدالها باللحم البتلو أو الكندوز الصافى.

ثانيها طبق السلطة.. ضيف دائم على المائدة

من المهم جدا الاهتمام بطبق السلطة على المائدة فى عيد الأضحى حيث تساعد على الشعور بالشبع بشكل أفضل، وعدم استهلاك كميات كبيرة من الطعام، كما أن الألياف الغذائية من الخضراوات تساعد فى تنظيم حركة الأمعاء، وتساعد فى تنظيف القولون من بقايا الطعام والوقاية من سرطان القولون.

ثالثا تحديد الكميات لتجنب زيادة الوزن

يعانى الكثير من الأشخاص من زيادة فى الوزن بعد عيد الأضحى، بسبب استهلاك كميات كبيرة من الطعام، ولهذا ينصح الدكتور كريم جمال، بتحديد الكميات قبل كل وجبة لتجنب الزيادة، بمعنى أن يتم وضع كمية معينة لكل شخص فى الطبق الخاص به، بدلا من عمل طبق واحد كبير لكل الأسرة، وقد أثبتت الدراسات فاعلية الطريقة فى السيطرة على الكمية المستهلكة من الطعام، ما يؤدى إلى عدم زيادة الوزن مع التمتع بالأطعمة المحببة لدينا.

رابعا الحركة وتنشيط الدورة الدموية

يلجأ الكثير من الأشخاص إلى الراحة والخمول فى العيد، خصوصا بعد تناول كميات كبيرة من الطعام، ولهذا يجب بذل نوع من المجهود البدنى مثل نصف ساعة من المشى على الأقل، أو بعض التمارين البسيطة فى المنزل لتنشيط الدورة الدموية وتجنب الكسل والخمول، وينصح أيضا بعدم ممارسة الرياضة بعد الأكل مباشرة لتجنب عسر الهضم، على أن تتم ممارسة الرياضة بعد الأكل بساعتين على الأقل أو قبل تناول الطعام.

ولمرضى النقرس يوجه النصيحة بالاقتصاد فى استهلاك اللحوم الحمراء، خصوصا الكبدة، حيث إنها تزيد من نسبة حمض اليوريك فى الدم، والذى يترسب فى المفاصل ويسبب الآلام الشديدة ومن المهم أيضا متابعة علاج النقرس واستشارة الطبيب المتخصص قبل دخول عيد الأضحى.

أما مرضى الأنيميا يعتبر عيد الأضحى فرصة لمرضى أنيميا نقص الحديد للحصول على كمية من الحديد، وتعتبر اللحوم الحمراء من أفضل عناصره حيث تحتوى اللحوم الحمراء، خصوصا الأعضاء الداخلية مثل الكبدة على نسبة عالية من الحديد مع العلم أنه علاج للأنيميا طويل المدى، ويجب الاهتمام بالحصول على الحديد من مصادر متنوعة دوما.


أخبار متعلقة..


الفخدة والرقبة والكتف أقل مناطق الأضحية التى تحمل كولسترول


"بلاش فواتح الشهية التقيلة فى العيد".. وصفات وبدائل خفيفة ولذيذة للمقبلات على مائدة العيد.. تجنبى قلى المشروم واستبدلى شوربة الكريمة بـ"المرقة" والمسطردة بالكركم.. والعيش السن بديلاً لـ"الأبيض"


"متحرمش نفسك بس متزودهاش".. خطوات التعامل الصحى مع لحمة العيد.. "قطعة على أد الإيد" تجنبك الإصابة بالأمراض وارتفاع الكولسترول.. "اشويها متحرقهاش" وانزع الدهن.. و"اديها مسلوق وابعد عن المحمر"










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة