سياسيون عقب مطالبة الجماعة الإسلامية بمراجعات لوقف تقسيم الوطن: عليها التخلى عن التطرف.. كرم زهدى: تسهم فى البناء.. والمؤتمر: الإسلام السياسى أنتج الإرهاب.. والناصرى: دعوة من أجل العودة للعمل العام

السبت، 04 أكتوبر 2014 05:09 ص
سياسيون عقب مطالبة الجماعة الإسلامية بمراجعات لوقف تقسيم الوطن: عليها التخلى عن التطرف.. كرم زهدى: تسهم فى البناء.. والمؤتمر: الإسلام السياسى أنتج الإرهاب.. والناصرى: دعوة من أجل العودة للعمل العام الشيخ كرم زهدى مؤسس الجماعة الإسلامية
كتب رامى سعيد - أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال سياسيون وإسلاميون، إن مطالبة الجماعة الإسلامية بإجراء مراجعات لوقف مخطط تقسيم البلاد، محاولة منها للعودة إلى المشهد السياسى، مؤكدين ضرورة أن تجرى كل الأحزاب الإسلامية مراجعات بجانب كل القوى الوطنية، من أجل أن تعبر مصر إلى مرحلة الاستقرار.

قالت الجماعة الإسلامية، إنها مارست النقد الذاتى فى تسعينات القرن الماضى بكل قوة وشجاعة، وأسفرت مراجعتها عن تحولات جذرية على مستوى الإستراتيجيات والسياسيات، وهى تستشرف الواقع وتبصر مخاطر كارثية على الشعوب والأوطان، داعية القوى الفاعلة فى مصر والعالم العربى والإسلامى إلى مراجعات حقيقية على ضوء التحديات الإقليمية والدولية، التى تستهدف الدول بالتقسيم والتفتيت وتستهدف الجيوش بالإضعاف والتمزيق وتستهدف المجتمعات بالتغريب وطمس الهوية.

وأضافت الجماعة فى بيان، أن المراجعات يقف فيها كل طرف أمام مسئولياته الوطنية والدينية، فشعوبنا وبلادنا أصبحت لا تملك ترف الوقت، ولا رفاهية التأخير، وتلزم بوقفة يراجع كل منا فيها نفسه ويقيم خطواته، على أساس من الضمير وإعلاء مصلحة الدين ثم الوطن فوق كل مصلحة.

وتابعت: "علينا أن نتكاتف لبناء أوطاننا، وأن نتشارك فى رسم ملامح مستقبل بلادنا وأبنائنا قبل أن يرسمها لنا غيرنا، وعلينا أن نرسم مشروعًا سياسيًا وطنيًا جامعًا ونصوغ عقدًا اجتماعيًا جديدًا على أسس صحيحة تراعى إرادات الشعب المصرى على اختلاف توجهاته.

من جانبه، أكد الشيخ كرم زهدى، مؤسس الجماعة الإسلامية، ضرورة المراجعات لاسيما للتيار الإسلامى من أجل وقف مخططات تقسيم مصر التى تتم داخليا وخارجيا، ومن أجل تحقيق الاستقرار لمصر.

وأضاف "زهدى"، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن هناك ضرورة لتنفيذ المراجعات، مشيرا إلى أن مطالبة الجماعة الإسلامية بإجراء مراجعات للجميع أمر جيد من أجل مساهمة الجميع فى إنجاز مشروع وطنى، مشيرا إلى أن على جميع الأحزاب الإسلامية أن تجريها.

فيما قال الدكتور مجدى مرشد، نائب رئيس حزب المؤتمر، إن بيان الجماعة الإسلامية الداعى لإجراء مراجعات فكرية لوقف تقسيم الدولة جيد إنشائيا وبلاغيا، مشيرا إلى أن الدول العربية لم تجنِ إلا الخراب من أفكار الإسلام السياسى.

ودعا "مرشد"، خلال تصريحاتٍ لـ"اليوم السابع"، الجماعات الإسلامية أن تجرى مراجعة حقيقية وتتخلى عن الأفكار المتطرفة، التى تتولد منها فرق كل يوم، مشيرا إلى أن القاعدة وداعش وبيت المقدس نبت شجرة واحدة وهى الإسلام السياسى.

بدوره، قال الدكتور محمد أبو العلا، رئيس حزب الناصرى، إن بيان الجماعة الإسلامية التى دعت فيها مصر والعالم العربى والإسلامى بإجراء مراجعة مع النفس لوقف تقسيم الدول، دعوة للعودة إلى الوراء 1500 سنة.

وأضاف "أبو العلا"، لـ"اليوم السابع"، أن جماعة الإخوان استغلت غياب الدولة المصرية، وعكرت الحياة السياسية والدين، مشيرا إلى أن بيان الجماعة الإسلامية دعوة من أجل عودتها لممارسة العمل السياسى.



أخبار متعلقة:

الجماعة الإسلامية تلوح بالانشقاق عن تحالف الإخوان.. وتقدم مبادرة لإجراء "مراجعات فكرية" للحفاظ على الدولة.. "الزمر": آمل تحقيق المصالحة الوطنية.. وكرم زهدى: على التيار مراجعة حساباته والاستماع للنصائح









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة