دراسة أمريكية: العنب الأحمر يقضى على حب الشباب

السبت، 04 أكتوبر 2014 10:04 ص
دراسة أمريكية: العنب الأحمر يقضى على حب الشباب عنب
كتب بيتر إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
على الرغم من فوائده للقلب وصحة الأسنان، فقد كشف فريق من العلماء الأمريكيين أن مركبا موجودا فى العنب والنبيذ الأحمر يمكن أيضاً أن يلعب دورا مهماً فى مكافحة حب الشباب.

ووجد العلماء من جامعة كاليفورنيا (UCLA)، لوس أنجلوس، أن المركب الموجود فى العنب الأحمر يسمى "ريسفيراترول" له خصائص مضادة للأكسدة، والتى بدورها تقضى على الحبوب.

وجمع العلماء بين مضادات الأكسدة (مركب ريسفيراترول) مع دواء حب الشباب الشائع (بنزويل بيروكسايد)، وتم تطبيق الخليط على الجلد، ووجدوا أن الريسفيراترول يعزز قدرة الدواء على قتل حب الشباب عن طريق تثبيط نمو البكتيريا المسببة لحب الشباب.

وقد يعمل ريسفيراترول عن طريق وقف تشكيل الجذور الحرة التى تسبب تلف الخلايا والأنسجة، كما يعمل البنزويل بيروكسايد فى الوقت نفسه عن طريق خلق الجذور الحرة التى تقتل بكتيريا حب الشباب.

وقال كبير معدى الدراسة الدكتور جينى كيم، من الناحية النظرية، فإن المركبين يلغيان بعضهما البعض، لكن تلك العناصر تعمل بفاعلية لمحاربة البكتيريا، حيث إن واحدة تقتل بقوة، فى حين أن الآخر مضاد للجراثيم، مثل الجمع بين أفضل هجوم على البكتيريا.

ونما العلماء البكتيريا المسببة لحب الشباب بما تسمى “Acne”، وأضافوا تركيزات مختلفة من الريسفيراترول والبنزويل بيروكسايد، ووجدوا أن مادة البنزويل بيروكسايد قادرة على قتل البكتيريا بجميع التركيزات.

كما وجدوا أيضاً أن الريسفيراترول عندما يطبق وحده، لم يكن قادرا على قتل البكتيريا بقوة كما البنزويل بيروكسايد، ولكنه كان قادرا على كبح نمو حب الشباب من جديد على مدى فترة أطول من الزمن.

وفى الفحوصات المختبرية السابقة، أظهر الباحثون أن العنب الأحمر فعال فى القضاء على البكتيريا التى تسبب البلاك وتسوس الأسنان، وذلك بفضل خصائصه المضادة للجراثيم.

ويتشرف "اليوم السابع" بتلقى أسئلتكم واستفساراتكم الطبية عبر الإيميل التالى: Health@youm7.com











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة