نتنياهو يعرب عن استياءه من تصحريات مسئول أمريكى وصفه بالجبان التافه

الأربعاء، 29 أكتوبر 2014 07:27 م
نتنياهو يعرب عن استياءه من تصحريات مسئول أمريكى وصفه بالجبان التافه نتنياهو رئيس وزراء إسرائيل
القدس (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أثار وصف منقول عن مسئول أمريكى مجهول لرئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو بأنه "جبان تافه" ردا حادا اليوم الأربعاء من الزعيم الإسرائيلى وهو ليس غريبا على الجفاء مع إدارة أوباما.

وجاء الانتقاد الأمريكى فى مقابلة بمجلة "ذا اتلانتيك" عقب شهر من المناقشات الساخنة بين حكومة نتنياهو وواشنطن بشأن البناء الاستيطانى فى القدس الشرقية التى ضمتها إسرائيل والتى يريدها الفلسطينيون عاصمة لدولتهم المستقبلية فى الضفة الغربية وقطاع غزة.

ونقل عن المسئول الأمريكى قوله مستخدما اسم التدليل لنتنياهو ضابط الكوماندوس السابق الذى درس فى الولايات المتحدة "فيما يخص بيبى.. فهو جبان تافه."

وأضاف المسئول الذى لم تذكر المجلة اسمه أن "الشئ الجيد بخصوص نتنياهو أنه يخاف من شن الحروب" فيما يبدو إشارة الى تهديدات سابقة بعمل عسكرى إسرائيلى محتمل ضد البرنامج النووى لإيران.
وتابع أن "الشئ السئ بخصوصه أنه لن يفعل أى شئ للتوصل إلى تسوية مع الفلسطينيين أو مع الدول العربية السنية."

ونقل عن المسئول قوله إن نتنياهو مهتم فقط "بحماية نفسه من الهزيمة السياسية... ليست لديه الشجاعة."

ولا يرد الزعماء الإسرائيليون عادة على تعليقات مسئولين مجهولين. لكن نتنياهو تحدث مباشرة عن تلك التصريحات لدى افتتاحه احتفالا فى البرلمان لإحياء ذكرى وزير إسرائيلى اغتاله فلسطينى عام 2001 .

وقال نتنياهو "مصالحنا العليا وخاصة الأمن ووحدة القدس ليست الشاغل الرئيسى للمسئولين المجهولين الذين يهاجموننا ويهاجموننى شخصيا إذ يأتى الهجوم على لمجرد أننى أدافع عن دولة إسرائيل."

وأضاف "رغم كل الهجمات التى أعانى منها سأواصل الدفاع عن بلدنا. سأواصل الدفاع عن مواطنى إسرائيل."

ولقيت تلك التعهدات من نتنياهو صدى لدى الناخبين الإسرائيليين حتى رغم المخاوف من أن يؤدى توتر علاقاته مع الرئيس الأمريكى باراك أوباما فى نهاية الأمر إلى إضعاف الدعم من الحليف الدبلوماسى ومورد السلاح الرئيسى لإسرائيل.

ويتوقع بعض النقاد انتخابات فى اسرائيل عام 2015 قبل عامين من الموعد المقرر وهو تكهن يدعمه فيما يبدو غياب أى متحد قوى لزعيم حزب ليكود وتزايد التحديات الشفهية لسياساته من وزراء كبار من اليسار واليمين فى ائتلافه الحكومي.

ودافع وزير الاقتصاد نفتالى بينيت بصفحته على فيسبوك عن نتنياهو رغم العلاقات المتوترة بين حزبه البيت اليهودى القومى المتشدد المنتمى للائتلاف وبين رئيس الوزراء.

وكتب قائلا "رئيس وزراء إسرائيل ليس شخصا عاديا. إنه زعيم الدولة اليهودية وكل الشعب اليهودى. شتم رئيس الوزراء وسبه إهانة ليس له فقط وإنما لملايين المواطنين الإسرائيليين واليهود فى أنحاء المعمورة."

وتحدث زعيم المعارضة الإسرائيلية اسحق هرتزوج بنغمة أكثر انتقادا وقال لتلفزيون القناة الثانية الإسرائيلى "نتنياهو يتصرف كمهووس بإشعال الحرائق السياسية ودفع علاقاتنا مع الولايات المتحدة إلى منخفض لم يسبق له مثيل."








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

نادر

Egypt

تحيا مصر

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة