أستاذ أمراض باطنة يقدم نصائح لتناول جرعة الأنسولين بطريقة صحيحة

الثلاثاء، 28 أكتوبر 2014 06:08 ص
أستاذ أمراض باطنة يقدم نصائح لتناول جرعة الأنسولين بطريقة صحيحة الدكتور عمرو عبد الوهاب أستاذ أمراض الباطنة والسكر
كتبت آلاء الفقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
من المعروف أن الأنسولين علاج للمرضى المصابين بمرض السكر، وحول هذا يوجد الكثير من الأقاويل والشائعات عن طريقة تناوله فى البيت وطرق استخدام المريض له التى تكون خاطئة وتقلل من تأثيره العلاجى ونتيجة لذلك يكون مستوى السكر غير منضبط بالدم.

لذا يقدم الدكتور عمرو عبد الوهاب أستاذ أمراض الباطنة والسكر بعض النصائح الصحيحة للاستخدام السليم لتناول جرعة الأنسولين، موضحا أن الأماكن الأنسب لتعاطى الأنسولين الفخذ والكتف فى المكان الذى يتم به تعاطى التطعيمات وحول السرة، لأن هذه الأماكن تكون أكثر امتصاصا للجرعة، ومن الخاطئ أن يتعاطى مريض السكر الجرعة بأى مكان فى الجسم كما يعتقد البعض، ولا يفضل استخدام الجرعة فى مكان واحد أكثر من مرة لأنه يتسبب فى حدوث تليف به.

يستكمل د. عمرو، أنه يفضل تناول جرعة السكر من خلال قلم الأنسولين وليس بالحقنة، لأنه يكون أكثر آمانا، ويجب عند أخذ الجرعة تعاطيها بشكل عمودى وليس بطريقة جانبية، وبعد أخذ الجرعة يتم تدليك المكان الذى تم تعاطيها به لمدة 10 أو 20 دقيقة حتى يتم توزيعه بسهولة.

كما يحذر من ترك عبوة الأنسولين خارج الثلاجة أكثر من 3 أيام ويتم التأكد من غلقها جيدا، وأيضا من أخذ الجرعة بمكان واحد أكثر من مرة ولا يجب بذل أى مجهود بدنى بعد تعاطى الأنسولين مباشرة، لأن ذلك يتسبب فى استهلاك الأنسولين بشكل سريع، مما يؤدى إلى انخفاض مستوى السكر بالدم.

وأخيرا يؤكد د. عمرو إذا كان مريض السكر يتعاطى الأنسولين ويكون مستوى السكر غير منضبط بشكل مستمر فيجب أن يلاحظ الطريقة التى يأخذ بها الأنسولين إذا كانت صحيحة أم لا، لأن تعاطى الأنسولين بطريقة خاطئة من الأسباب المؤدية لعدم انتظامه.

اليوم السابع يستقبل أسئلتكم واستشارتكم الطبية على البريد الإلكترونى Health@youm7.com








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة