"الصحة" تبدأ طرح سوفالدى لأول مرة فى أسيوط والمنيا.. و"الفيروسات الكبدية" تناقش وضع تسهيلات لصرفه للمصريين المقيمين بالخارج.. ووصول 90 ألف جرعة إضافية من العقار على دفعتين خلال أسبوعين

الجمعة، 24 أكتوبر 2014 12:13 م
"الصحة" تبدأ طرح سوفالدى لأول مرة فى أسيوط والمنيا.. و"الفيروسات الكبدية" تناقش وضع تسهيلات لصرفه للمصريين المقيمين بالخارج.. ووصول 90 ألف جرعة إضافية من العقار على دفعتين خلال أسبوعين د.عادل العدوى وزير الصحة
كتبت دانه الحديدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تبدأ وزارة الصحة طرح عقار سوفالدى لمرضى فيروس سى، الذين تطابقت حالتهم الصحية مع الشروط الطبية المحددة للحصول على العقار، بداية من هذا الأسبوع، بمحافظتى أسيوط والمنيا، حيث يتم صرفه بمستشفى جراحات اليوم الواحد بسمالوط بمحافظة المنيا، ومركز الواليدى بمحافظة أسيوط.

وسبق أن طرحت وزارة الصحة صرف العقار لمراكز كبد تابعة للفيروسات الكبدية، وهى معهد الكبد القومى ومستشفى القاهرة الفاطمية بمحافظة القاهرة، ومستشفى المنصورة الدولى بالدقهلية، ومستشفى بنى سويف العام، ومركز الكبد بكفر الشيخ، ومستشفى القبارى بمحافظة الإسكندرية.

وبذلك يكون العقار تم طرحه فى الـ8 مراكز المقررة مسبقا بالمرحلة الأولى من تطبيق البرنامج العلاجى بعقار سوفالدى لمرضى فيروس سى، الذين توافقت حالتهم الصحية مع الشروط الطبية المقررة من قبل اللجنة العليا للكبد، للحصول على سوفالدى.

وتشمل الإجراءات النهائية قبل صرف العقار، إصدار ملف يتضمن البيانات الطبية والشخصية لكل مريض، مع إصدار كارنيه متابعة يحمل صورة المريض، وعقب صرف العبوة الأولى من العقار، يتناول المريض أول حبة منها أمام الطبيب المعالج داخل المستشفى.
وأكد الدكتور وحيد دوس، رئيس اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، أن اللجنة ستناقش فى اجتماعها المقبل، كيفية تسهيل إجراءات صرف عقار سوفالدى لمرضى فيروس سى، من المصريين المقيمين بالخارج، وذلك لصعوبة حضور المريض إلى مصر مرة شهريا للحصول على العبوة الجديدة من العقار.

وأضاف فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن اللجنة استقبلت عدة حالات من المصريين المقيمين بالخارج، بينهم الحالة محل النقاش لمصرى مقيم بأيرلندا، وتعتبر حالته متأخرة بعض الشىء بما يصعب من فكرة حضوره شهريا للحصول على العلاج، موضحا أن هذا المواطن المصرى سيحصل على العقار على نفقته الخاصة، لافتا إلى أن هناك حالة لمصرى مقيم بالهند، ما ينفى المزاعم التى يرددها البعض حول بدء إنتاج العقار بالهند، مشددا على أن عقار سوفالدى لم يبدأ إنتاجه بالهند حتى الآن.

وحول مدى كفاية الكمية التى وصلت مصر من عقار سوفالدى، أوضح دوس أن مصر تعاقدت مع شركة جيلياد لاستيراد 225 ألف جرعة من عقار سوفالدى، وأن الشركة ملتزمة باتفاقها إلا أن توريد تلك الكمية يتم على دفعات، حيث استقبلت مصر فى البداية 50 ألف جرعة، ومن المقرر وصول 40 ألف جرعة بعد أسبوع و50 ألف جرعة أخرى مطلع نوفمبر المقبل، على أن يتم فحص كل دفعة على حدة بهيئة الرقابة الدوائية للتأكد من سلامتها، موضحا أن عدد المرضى المستهدف علاجهم 50 ألف مريض حتى فبراير المقبل، ليرتفع العدد إلى 200 ألف مريض حتى أغسطس المقبل.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 3

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد أبوالفضل- أمين عام حزب نصر بلادى

حق المصريين فى الصحة يعنى حقهم فى الحياة

عدد الردود 0

بواسطة:

عمرو

التعليم والصحة

عدد الردود 0

بواسطة:

عمرو

التعليم والصحة

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة