وزير الزراعة: نحقق اكتفاء ذاتيا من القمح بنسبة تصل لـ٨٥٪ بحلول٢٠٣٠

الإثنين، 20 أكتوبر 2014 02:58 م
وزير الزراعة: نحقق اكتفاء ذاتيا من القمح بنسبة تصل لـ٨٥٪ بحلول٢٠٣٠ الدكتور عادل البلتاجى وزير الزراعة
كتب عز النوبى وحسن عبد الغفار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور عادل البلتاجى، وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، أن جهود الإدارة المركزية لإنتاج التقاوى المعتمدة تحدد الإنتاجية الزراعية فى مصر، مشددا على العاملين فى هذه الإدارة بضرورة الالتزام بالمعايير التى أقرتها الوزارة، لضمان تضييق الفجوة بين إنتاجية الحقول الإرشادية وإنتاجية الفلاح.

وتستهدف الوزارة، وفقا للبلتاجى رفع إنتاجية الفلاح حتى تصبح أقل من الحقول الإرشادية بنسبة ٢٠٪ فقط، بدلا من ٣٥، مشيرا إلى أن الوزارة تسعى للوصول إلى الاكتفاء الذاتى من القمح بنسبة تصل إلى ٨٥٪ بحلول عام ٢٠٣٠، بدلا من ٦٠٪ حاليا، وذلك بإنتاج تقاوى ترفع إنتاجية فدان القمح من جهة، وإنتاجية فدان البرسيم من جهة متوازية، لتقليص مساحة الأخير لصالح الأول، دون الإضرار بمنظومة الأعلاف الخضرا، ولتحسين إنتاج اللحوم والألبان.

وقال البلتاجى أثناء تفقده محطة الغربلة وتجهيز التقاوى فى سمالوط بمحافظة المنيا، إنه لا قيمة فعلية لجهود المراكز البحثية بدون إنتاج تقاوى تضمن ترجمة الجهود البحثية إلى إنتاجية مرتفعة.

وأضاف الوزير فى حديثه إلى مدير محطة غربلة سمالوط "أنتم صمام الأمان للفلاح المصرى"، مشيدا بجهود المحطة فى إنتاج ٥٠ ألف أردب تقاوى سنويا لمحاصيل: القمح، الأرز، الذرة، القطن، فول الصويا، وعباد الشمس.

وأكد البلتاجى أهمية اعتماد الفلاح على التقاوى الحكومية، التى يتم إنتاجها من حقول إرشادية تجند لها وزارة الزراعة كافة طاقاتها البحثية والعلمية، لضمان خلوها من العيوب، لزيادة نسبة الإنبات وزيادة الإنتاجية.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 4

عدد الردود 0

بواسطة:

aa

يوم القيامة اقرب لنا من الاكتفاء الذاتى للقمح

عدد الردود 0

بواسطة:

كارم

صدقوه

عدد الردود 0

بواسطة:

سمير غالي

من عامين أعلن عن مشروع وخطة للإكتفاء الذاتي خلال أربعة سنوات فقط ؟ أين هذا المشروع ؟

أين

عدد الردود 0

بواسطة:

شيخ العرب

طيب وصى اولاد احفادك ياسيادة الوزير على احفادنا فى المستقبل ياريت..

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة