بالفيديو.. ثورة فى الهواتف والساعات الذكية.. أجهزة تعيش للأبد تتسم بالمرونة وتعتمد على تحديث الأجهزة بالفك والتركيب.. تقلل النفايات الإلكترونية المؤثرة بالسلب على البيئة.. طرح أول هاتف بداية 2015

الأحد، 19 أكتوبر 2014 11:59 م
بالفيديو.. ثورة فى الهواتف والساعات الذكية.. أجهزة تعيش للأبد تتسم بالمرونة وتعتمد على تحديث الأجهزة بالفك والتركيب.. تقلل النفايات الإلكترونية المؤثرة بالسلب على البيئة.. طرح أول هاتف بداية 2015 هاتف موتورولا من إنتاج مشروع " Project ARA"
كتب محمد مصطفى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى لمحة من الماضى تذكرنا بسنوات ليست بالبعيدة عندما كنا لا نؤمن بما تفرضه علينا شركات التكنولوجيا من مواصفات لأجهزة الكمبيوتر الكاملة، كان المستخدم يفضل أن يجمع جهازه قطعة قطعة على حسب الاحتياج والقدرة المالية، ومع التطور السريع والهائل فى التكنولوجيا أصبحت هذه المهمة "موضة قديمة" أعادها إلى الحياة من جديد المصمم الهولندى " Dave Hakkens " لكن هذه المرة للهواتف المحمولة.

بدأت الفكرة عندما تلفت الكاميرا الخاصة بهاتفه المحمول، وواجه العديد من المشاكل لإصلاحها عندها بدأ يبحث فى المانع الذى يجعل تصميم أجهزة إلكترونية تتسم بالمرونة فى إصلاحها أو حتى تحديثها مما يعطى الأجهزة عمرا أطول ويقلل فى الوقت نفسه من النفايات الإلكترونية التى تؤثر بالسلب على البيئة.

وهنا ولدت عنده فكرة إنشاء حملة ترويجية على مواقع التواصل الاجتماعى فى سبتمبر 2013 وأطلق عليها اسم Phonebloks فى محاولة منه لجعل أمر الهواتف القابلة للإصلاح والتحديث دون الحاجة إلى تغييرها أمرا واقعيا.

ودعا ديفيد الجميع للمشاركة مع الحملة حتى تنتشر على أوسع نطاق، وبالفعل وصل عدد مشاهدات مقطع الفيديو الخاص بالحملة إلى مليون مشاهدة فى أول 24 ساعة، وأهم ما لفت النظر فى الفيديو هو وضوح فكرة الهدف وراء الحد من المخلفات الإلكترونية والدعوة إلى تصميم جيل جديد من الهواتف الذكية يتسم بالمرونة.



بعد شهر من بدء الحملة، حصلت الفكرة على إشادة العديد من الأشخاص ووسائل الإعلام المختلفة فى جميع أنحاء العالم حيث وصل عدد الداعمين للحملة أكثر من 960 ألف شخص ومشاركات على مواقع التواصل الاجتماعى وصلت إلى أكثر من 370 مليون مشاركة، تسارع العديد من الشركات المتخصصة فى مجال التكنولوجيا لتبنى فكرة الحملة إلى أن فازت بها شركة موتورولا، إحدى شركات جوجل.



كونت الشركة فريق عمل خلال هذه السنة لتنفيذ مشروع أطلقت عليه اسم " Project ARA"، و يعمل المشروع على إنتاج هاتف ذكى يبقى للأبد حتى مع التطور التكنولوجى يراعى احتياجات المستخدمين ووضع مقترحاتهم وأفكارهم محل الاعتبار، حيث يصمم الهاتف على شكل لوحة أساسية يمكن تركيب الأجزاء عليها مثل البطارية، الكاميرا، البروسيسور، السماعات الخارجية حتى الشاشة وذاكرة التخزين.



الجدير بالذكر أن " Paul Eremenko" رئيس مشروع " Project Ara" أعلن أن أول هاتف ذكى يتمتع بالمواصفات التى تتيح للمستخدمين تصميم وتحديث هواتفهم سيطلق فى الشهور الأولى من سنة 2015 وسيعمل الهاتف بنظام تشغيل أندرويد فى آخر إصدار له "android lollipop " حسب تقرير موقع " idigitaltimes".

وتماشيا مع الثورة التكنولوجية فى مجال الساعات الذكية يتجه فريق المشروع لتنفيذ الفكر ذاتها على هذا النوع من الأجهزة وإنتاج ساعة ذكية أطلقوا عليها اسم " Blocks" يستطيع المستخدم أن يختار المواصفات الخاصة لها عن طريق إضافة أو خلع أجزاء من سوار الساعة وتركيبها على أشكال مختلفة للشاشة والمثير للاهتمام أن فريق العمل طور منصة جديدة لأنظمة التشغيل " Tizen" التى تتيح للمستخدم تحميل أى نظام تشغيل يريده من أندرويد وويندوز فون و IOS.



وبهذا المشروع ينتهى عصر إجبار الشركات للمستخدمين لتغيير أجهزتهم كل عام أو على الأقل يعطى الهاتف عمرا أطول، مع البقاء فى نفس الوقت على مواكبة ما تصل إليه التكنولوجيا من تطور.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة