وزير الآثار من بنى سويف: ترميم هرم "ميدوم" وعمل حفائر بالمنطقة لاستكشاف آثار جديدة.. والبدء فى رفع المياه الجوفية من منطقة آثار إهناسيا.. ودراسة نقل متحف المحافظة لمنطقة شرق النيل بعد أن غمرته المياه

الخميس، 16 أكتوبر 2014 04:02 م
وزير الآثار من بنى سويف: ترميم هرم "ميدوم" وعمل حفائر بالمنطقة لاستكشاف آثار جديدة.. والبدء فى رفع المياه الجوفية من منطقة آثار إهناسيا.. ودراسة نقل متحف المحافظة لمنطقة شرق النيل بعد أن غمرته المياه جانب بمن الجولة
بنى سويف- هانى فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور ممدوح الدماطى، وزير الآثار، ضرورة البدء غدًا فى إنقاذ منطقة مخازن ومتحف آثار مدينة إهناسيا المدينة غرب محافظة بنى سويف من التلف والانهيار، وخاصة بعد غرق تلك الآثار فى المياه الجوفية، حيث أشار الوزير إلى ضرورة البدء غدًا فى عملية شفط المياه المستمرة من تلك المنطقة.
المحافظ يستقبل وزير الآثار
المحافظ يستقبل وزير الآثار

وأضاف الوزير أثناء زيارته لبنى سويف لتفقد بعض المناطق الأثرية بالمحافظة، إلى ضرورة وضع استراتيجية كاملة لتطوير منطقة آثار هرم "ميدوم"، وتنشيط الحفائر، نظرا لغنى المنطقة بالعديد من الآثار التى لم تكتشف بعد من خلال البعثات المتخصصة فى التنقيب واكتشاف الآثار، مشيرا إلى وجود بعثتين إحداهما إسبانية تعمل فى إهناسيا والأخرى أمريكية فى الحيبة، هذا بالإضافة إلى دراسة ربط الأديرة التاريخية بمنطقة "ميدوم" عبر إنشاء طرق تصل فيما بينها لتنشيط السياحة بكافة أشكالها.
الوزير فى مكتب المحافظ
الوزير فى مكتب المحافظ

وأمر الوزير بضرورة تخزين آثار متحف المحافظة فى أحد المخازن التابعة لوزارة الآثار بالقاهرة بعدما غمرته المياه الجوفية وفشلت محاولات ترميمة والتى كلفت الدولة ملايين الجنيهات، مشيرا إلى أنه بحث مع محافظ بنى سويف إمكانية إعادة تخصيص قطعة أرض جديدة فى منطقة شرق النيل لنقل المتحف إليها بدلا من مكانه القديم بجوار حديقة الحيوان والمغمور بالمياه.
المحافظ يقدم درع المحافظة لوزير الآثار
المحافظ يقدم درع المحافظة لوزير الآثار

وكان وزير الآثار قد تفقد منطقة آثار ميدوم بالواسطى، للوقوف على تطوير المنطقة الأثرية ورفع كفائتها لما تمثله من مكانة تاريخية مهمة، وباعتبارها من أهم المناطق السياحية والأثرية بالمحافظة، حيث تفقد مشروع التطوير بمنطقة "ميدوم"، والذى يتضمن عدة مراحل منها عمل سور حول الكيلو الأول من المنطقة الأثرية حول الهرم، وترميم منطقة المقابر، وإقامة مركز للزوار، ومنطقة خدمات ومناطق ترفيهية وبازارات واستراحة للمفتشين.
وزير الآثار يتفقد منطقة آثار إهناسيا
وزير الآثار يتفقد منطقة آثار إهناسيا

ثم تفقد الوزير منطقة آثار إهناسيا المدينة الغارقة فى المياة الجوفية، وبحث مع مديرة آثار بنى سويف إمكانية رفع المتحف والمخزن الاثرى بالمدينة فوق منطقة المياة الجوفية.

واستمع الوزير إلى مشاكل موظفى متحف بنى سويف من حيث بعض الاستقطاعات فى الرواتب، ومدى إمكانية تثبيت بعض العمالة المؤقتة.
المياه الجوفية تغمر الآثار
المياه الجوفية تغمر الآثار

من جانبه، أكد المحافظ خلال لقائه بالوزير أن تشجيع السياحة يعد من الحلول المهمة لتوفير فرص العمل، لاسيما أن المحافظة تمتلك العديد من المقومات السياحية والأثرية، لافتا إلى تبنى المحافظة استراتيجية جديدة بالتنسيق والتعاون مع وزارة الآثار لوضع خطط مستقبلية لتنمية السياحة بواحة هرم ميدوم لوضع بنى سويف على الخريطة السياحية المحلية والعالمية، خاصة بعد قيام وزارة السياحة بإدراج هرم "ميدوم" ضمن برنامج زيارة الأهرامات بالجيزة، والأنشطة الترويجية للأهرامات بالأجندة السياحية المصرية العالمية، فضلا عن دراسة إمكانية استغلال المناطق المضافة للمحافظة على ساحل البحر الأحمر بعد الترسيم الجديد وتنمية هذه المناطق سياحيا، بالإضافة إلى المساحة الجديدة المخصصة لمحافظة بنى سويف بحسب القرار الجمهورى الأخير بمنطقة "ميدوم" لاستثمارها وتنميتها سياحيا.

متحف المحافظة وتوقف أعمال الترميم
متحف المحافظة وتوقف أعمال الترميم

الوزير يتفقد منطقة آثار ميدوم
الوزير يتفقد منطقة آثار ميدوم


موضوعات متعلقة

وزير الآثار يعلن بدء تطوير منطقتى ميدوم وإهناسيا لرفع كفاءتهما








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة