فى اجتماعها الأول المقرر انعقاده الاثنين المقبل..

"تشريعات الإعلام" تحضر قائمة الأولويات.. اللجنة تضم محمدالأمين وأسامة هيكل وصلاح منتصر ومكرم محمد.. مهمتها مناقشة ضوابط عمل الفضائيات ومتابعة أدائها.. والأمير يدعو لـ"لجنة50" لوضع مسودة قانون الإعلام

الخميس، 16 أكتوبر 2014 12:01 م
"تشريعات الإعلام" تحضر قائمة الأولويات.. اللجنة تضم محمدالأمين وأسامة هيكل وصلاح منتصر ومكرم محمد.. مهمتها مناقشة ضوابط عمل الفضائيات ومتابعة أدائها.. والأمير يدعو لـ"لجنة50" لوضع مسودة قانون الإعلام أسامة هيكل
كتبت دينا الأجهورى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يعقد أعضاء لجنة تشريعات الإعلام اجتماعهم الأول بعد إصدار قرار رئيس الوزراء إبراهيم محلب بتشكيل اللجنة يوم الاثنين المقبل برئاسة وزير العدل وعضوية المستشار إبراهيم الهنيدى، وزير العدالة الانتقالية وشئون مجلس النواب وباقى أعضاء اللجنة، وهم المهندس محمد الأمين، رئيس مجلس إدارة مجموعة المستقبل، وأسامة هيكل، وزير الإعلام الأسبق، وعصام الأمير، رئيس اتحاد الإذاعة والتليفزيون، ومكرم محمد أحمد، نقيب الصحفيين الأسبق، وصلاح منتصر، الكاتب الصحفى، وذلك لبحث التشريعات الخاصة بالإعلام وسن قوانين تحكم المنظومة الإعلامية، حيث قال الدكتور صفوت العالم الأستاذ بكلية الإعلام جامعة القاهرة، وأحد أعضاء لجنة تشريعات الإعلام لـ"اليوم السابع"، إن اللجنة ستعقد أول اجتماع لها يوم الاثنين المقبل، وذلك لطرح عدد من القوانين الخاصة بالإعلام والفضائيات وإعادة النظر فى التشريعات الخاصة بهذا الشأن، ومن أهم الموضوعات التى ستتم مناقشتها فى هذا الاجتماع كيفية وضع ضوابط وقوانين تحكم القنوات الفضائية خاصة بعد رصد عدد من المخالفات الخاصة ببعض القنوات الفضائية، وعمل لجنة تقييم تتابع أداء القنوات الفضائية وتقوم بعمل تقارير عنها لرفعها إلى لجنة تشريعات الإعلام.

كما يحضر حاليا عصام الأمير رئيس اتحاد الإذاعة والتليفزيون والقائم بأعمال وزير الإعلام قائمة الأولويات التى يحرص على طرحها خلال اجتماع اللجنة والتى تتعلق بشكل كبير بالتليفزيون المصرى حيث علم "اليوم السابع" أن فكرة تطوير الإعلام المصرى والهيئات الوطنية للإعلام والصحافة، تعد من أولويات الأمير كما أنه يطالب أيضا بضرورة استقلال صناعة الإعلام والمؤسسات الإعلامية وعدم تدخل أى سلطة أوجهة فى صناعة الإعلام وإدارته، وأن يكون للإعلاميين فقط حق إدارة المنظومة.

كما سيطالب الأمير بسرعة إعلان لجنة باسم (لجنة الخمسين) لتشكيل ضوابط وآليات المجلس الوطنى للإعلام ووضع التصور المبدئى لشكل الإعلام فى مصر، حيث قام الأمير بعمل تصور للشكل النهائى للجنة الخمسين بأن يتكون من 15 عضوا، 2 يعينان من جانب رئيس الجمهورية، أحدهما رئيسا للمجلس وفقا للدستور، و2 يعينهما مجلس الشعب، و3 لمجلس نقابة الصحفيين منهم شخص من مجلس النقابة، وآخر يمثل الصحف الخاصة، وثالث للصحف الحكومية، و3 لنقابة الإعلاميين، أحدهم من مجلس النقابة، وآخر عن التلفزيون العام، وثالث عن القنوات الخاصة، و2 يختارهما المجلس القومى لحقوق الإنسان، على ألا يكونا من أعضاء مجلس حقوق الإنسان، للدفاع عن حقوق المشاهد، وممثل عن المجلس الأعلى للجامعات، يكون مهتما بالإعلام، وآخر من مجلس الدولة، وممثل عن جهاز تنظيم الاتصالات.

هذا بجانب إنشاء "الهيئة الوطنية للصحافة"، و"الهيئة الوطنية للإذاعة والتليفزيون، حيث يبحث الأمير عن تشريعات تدفع حرية الصحافة إلى الأمام، ولا تضع عليها قيوداً إضافية، حيث إن المهمة الأساسية للجنة هى أن يصبح الإعلام المصرى إعلاما ديمقراطيا ومستقلا، وهذا ما ينادى به عصام الأمير بشكل مستمر فى جميع لقاءاته التليفزيونية وتصريحاته كما يستنكر الأمير لغة التخوين التى أصبحت ظاهرة فى الإعلام المصرى حاليا.

ومن المقرر أن تستعين اللجنة بعدد من الخبراء الإعلاميين فى وضع التشريعات حيث سيقوم أعضاء اللجنة بوضع مسودة تحتوى على هذه التشريعات الخاصة بمنظومة الإعلام والصحافة وسيتم طرحها للمناقشة مع مراعاة أن تكون هذه التشريعات تتماشى مع المواد الخاصة بتنظيم الإعلام التى أوصى بها الدستور الجديد.












مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة