بالصور.. الناس مقامات.. والبلاستيك درجات.. دكتور تغذية: المنتجات البلاستيكية مدون عليها أرقام.. 3 و6 و7 ضارة بالصحة وبعضها يسبب العقم والسرطان وأمراض الكبد والكلى.. وأرقام 1 و2 و4 و5 آمنة على الصحة

الإثنين، 13 أكتوبر 2014 07:13 م
بالصور.. الناس مقامات.. والبلاستيك درجات.. دكتور تغذية: المنتجات البلاستيكية مدون عليها أرقام.. 3 و6 و7 ضارة بالصحة وبعضها يسبب العقم والسرطان وأمراض الكبد والكلى.. وأرقام 1 و2 و4 و5 آمنة على الصحة البلاستك المصنوع
كتبت فاطمة ياسر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
الأوانى والأدوات البلاستيكية من أكثر الأشياء التى نستخدمها فى حياتنا، أطباق وأكواب وزجاجات ونظارات ولعب أطفال والأكياس..الخ، ولكن هل تعلم أن هذا البلاستيك درجات منه الصالح ومنه الطالح، الذى لا يصلح للاستخدام الأدمى بل ويسبب أخطر الأمراض.. فكيف تتعرف على هذه الأنواع وما هى الأضرار التى تسببها وكيف تتجنب مخاطرها.. الدكتور أسامة فكرى رئيس قسم التغذية بدار الشفاء واستشارى الجهاز الهضمى والمناظير يشير إلى أن الأشياء المصنوعة من البلاستك يوجد عليها علامة التدوير تحتوى على رقم مطبوع، يدل على درجة تدوير وإعادة تصنيع هذا البلاستيك وتتحدد خطورة أو أمان هذا المنتج من خلال هذا الرقم الذى يجب أن نحرص على معرفته.

ويضيف فكرى: فى حالة عدم وجود علامة التدوير فإن هذا مؤشر خطير، ولا يجب استعمال أو شراء هذا المنتج لأن ذلك يعنى أنه مصنع من بعض المواد الكيمائية معقدة التركيب والتى يصعب تحللها، ولم تخضع لشروط التدوير، وبالتالى عندما ينفصل أحد المركبات الخاصة بالبلاستك فهذا يعنى عدم قدرة الجسم التخلص منه.

 تجنب البلاستك المصنوع الذى يحوى رقم رقم 3  6  7  والذى لا يحمل أرقام مطلقا
تجنب البلاستك المصنوع الذى يحوى رقم رقم 3 6 7 والذى لا يحمل أرقام مطلقا

ويتابع: هناك 7 درجات للبلاستيك يعبر عن كل درجة منها رقم موجود على المنتج، وكل رقم له دلالة، ومعنى ولكل رقم أغراضه الخاصة لوضع الأشياء الخاصة به.. وبالنظر أسفل المنتج إذا وجدت رقم 1 والذى يمثل نوعا من أنواع البلاستيك الذى يتم استعماله فى عبوات المشروبات الغازية، الماء، البيرة، غرغرة الأسنان، فهذا يعنى أن هذا المنتج آمن على صحة الإنسان ولكن ليس بصفة دائمة لأنه يسمح بتواجد البكتريا الضارة فيه، ولهذا ينصح باستخدام الأشياء الموجود عليها رقم 1، مرة واحدة فقط.

أما إذا وجدت رقم 2، والذى يتميز بأنه غامق اللون، ويتم استعماله فى تعبئة الحليب، والمنظفات المنزلية، العصير، الشامبو، علب الشوفان والكورن فلكس، زيت العربيات، الزبدة، فإن هذا الرقم يعنى أن البلاستك منخفض المخاطر على صحة الإنسان ولذلك فإنه يعتبر من الأنواع البلاستك الأمنة على صحة الإنسان.


 و يمكنك استخدام بلاستك رقم 1 ولكن لمرة واحدة
و يمكنك استخدام بلاستك رقم 1 ولكن لمرة واحدة

ويضيف خبير التغذية أن وجود رقم 3 على أى منتج بلاستيك يعنى أن هذا النوع يحتوى على مادة سامة "DEHA" والتى تسبب فى ظهور بعض المشاكل فى العظام والكبد، وأيضا يتكون من مادة أخرى وهى "PHTHALATES" و هذه المادة من أهم المواد التى تسبب فى الإجهاض لدى السيدات، ويستخدم هذا النوع فى البلاستك الخاص بحفظ الطعام "الذى يلف به الجبن"، زيت الطعام، وبعض المعدات الطبية، محذرا من استخدام هذا النوع.

أما رقم 4، والذى يتصف بأنه سهل الثنى، ويتم استعماله فى زجاجات المايونيز والمستردة، أكياس البلاستك التى تستعمل فى وضع الأغراض، والبلاستك الخاص بحفظ الطعام المجمد، وهذا النوع يعد أيضا من الأنواع الأمنة على صحة الإنسان.

 و يمكنك استخدام بلاستك رقم 2  4  5 بشكل آمن على صحتك
و يمكنك استخدام بلاستك رقم 2 4 5 بشكل آمن على صحتك

أما المنتجات التى تحمل رقم 5 فيؤكد خبير التغذية أنها من أكثر الأنواع أمانة على الإنسان يتم استعماله فى أكواب الزبادى و الكاتشب وعبوات الأدوية.

ويحذر من المنتجات التى تحمل رقم 6 ويصف هذا النوع بأنه سىء السمعة، وذلك يرجع ذلك لأنه لم يخضع لعملية التدوير الصالحة، وهذا النوع يستعمل فى مطاعم الوجبات السريعة والكشرى ويعد شبيه للفلين، وعند وضع الطعام الساخن عليه تتفاعل المواد بعضها لبعض وتكون سبب فى الإصابة بالسرطان، وهناك العديد من الدول التى امتنعت عن استعماله بسبب أضراره.


 عليك اختيار الطعام الطازج وابتعد عن الأطعمة السريعة وذلك لتجنب وضع الأطعمة فى بلاستك رقم 6
عليك اختيار الطعام الطازج وابتعد عن الأطعمة السريعة وذلك لتجنب وضع الأطعمة فى بلاستك رقم 6

أما البلاستيك الذى يحمل رقم 7 وغالبا يستخدم فى النظرات الشمسية، المواد المضادة للرصاص، وبعض ألعاب الأطفال، فيجب تجنب استخدامه لأنه يؤدى إلى الإصابة بالعقم وبعض المشاكل التناسلية، والإصابة بالسرطان، وذلك يرجع إلى احتوائه على مادة "BPA " السامة، وهناك العديد من الدراسات أثبتت أن هذه المادة تؤثر بشكل سلبى على وظائف جسم الإنسان – كما يوضح د فكرى - والتى تستخدم فى لعب الأطفال وللتأكد من خلو لعب الأطفال منها يجب التحقق من وجود عبارة " FREE BPA " عليها .

ويضع خبير التغذية بعض النصائح لتجنب أضرار واخطار أنواع البلاستيك السامة والضارة:


 التقليل من استخدام الأطعمة المعلبة
التقليل من استخدام الأطعمة المعلبة
 قم باستبدال الزجاجات البلاستك بالزجاجات الزجاج
قم باستبدال الزجاجات البلاستك بالزجاجات الزجاج
 تجنب وضع أطعمة ساخنة على أوانى بلاستيك
تجنب وضع أطعمة ساخنة على أوانى بلاستيك
 تقليل الأطعمة المقلية حتى لا تستخدم زيت الطعام المعبئ فى بلاستك رقم 3
تقليل الأطعمة المقلية حتى لا تستخدم زيت الطعام المعبئ فى بلاستك رقم 3











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة