بالصور.. الكراكة "مشهور" تدخل موقع الدفرسوار جنوب القناة للمشاركة فى التكريك.. و"مميش" نحتاج إلى كراكات جديدة.. ويؤكد: لابد من تطوير التعليم الفنى للمشاركة فى مشروع تنمية قناة السويس

الإثنين، 13 أكتوبر 2014 02:44 م
بالصور.. الكراكة "مشهور" تدخل موقع الدفرسوار جنوب القناة للمشاركة فى التكريك.. و"مميش" نحتاج إلى كراكات جديدة.. ويؤكد: لابد من تطوير التعليم الفنى للمشاركة فى مشروع تنمية قناة السويس قناة السويس
الإسماعيلية ـ جمال حراجى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس، أن كراكات الهيئة تعمل فى 6 مواقع فى مشروع حفر القناة فى القطاعين الشمالى والجنوبى، وتم استلام 6 مواقع من بينهم أربع قنوات اتصال ومدخلين وجارى العمل بهما بشكل متواصل دون توقف، وقاربنا على إنجاز 100 ألف متر مكعب رمال من ناتج التكريك فى المواقع المختلفة.

وقد تم طرح مناقصة عالمية لاستيراد عدد من الكراكات العملاقة، للمشاركة فى مشروع التكريك والانتهاء من المشروع فى الموعد المحدد.


وكان الفريق مهاب مميش قد وصف عملية التكريك التى تقوم بها الهيئة حاليا فى تصريحات صحفية بأنها أكبر خطة لتكريك مجرى مائى فى العالم، تصل أعمال نواتج التكريك فيها إلى 340 مليون متر مكعب من الرمال المختلطة بالمياه.

وأضاف مميش أن أعمال التكريك هى أعمال تعميق وتوسعة بعد عمليات الحفر الجاف، وتهدف إلى زيادة أعماق الحفر بعد الوصول إلى التربة الرطبة وهى مرحلة سابقة لأعمال ضخ المياه للقناة الجديدة، وتنفيذ الخدمات الملاحية ونظم الملاحة الإلكترونية وتدريب المرشدين وغيرها من الأعمال البحرية التكميلية، حيث بدأت عملية التكريك فى الأسبوع الأول من شهر سبتمبر بمدخلى القناة الشمالى والجنوبى من البلاح - القطاع الشمالى بقناة السويس والدفرسوار-القطاع الجنوبى بالقناة - ودخلت 3 من الكراكات بمدخلى القناة إلا أن أعمال الحفر الجاف مستمرة لفتح منافذ للكراكات بقنوات الاتصال الأربعة حاليا ليتم مواصلة أعمال التكريك.

وطالب الفريق مميش بضرورة تطوير التعليم الفنى بالتنسيق مع التربية والتعليم، للاستفادة من الخريجين فى المشروعات المستقبلية لمحور قناة السويس.

وكشفت مصادر بهيئة قناة السويس أن الكراكة العملاقة مشهور سوف تدخل القطاع الجنوبى خلال الأيام القادمة بعد انتهاء الكراكة طارق بن زياد من عملها فى موقع الدفرسوار جنوب القناة، وسوف تنتقل الكراكة طارق بن زياد إلى موقع قناة اتصال جديدة بمنطقة سرابيوم بنفس القطاع الجنوبى، لتبدأ عملية التكريك بواقع 1500 متر مكعب يوميا.

وأضافت المصادر أن الكراكة مشهور قدرتها على التكريك أكبر من الكراكة طارق بن زياد ومن المفترض أنها تصل إلى عمق 24 مترا من عمق القناة.

كما تواصل الكراكة العملاقة محمود يونس إحدى كراكات هيئة قناة السويس عملها فى القطاع الأوسط بمنطقة نمرة 6 للمشاركة فى أعمال التكريك إلى جانب الكراكات الستة الأخرى، والتى تعمل فى القطاعين الجنوبى (الدفرسوار) والشمالى (البلاح)، وذلك تمهيدا لدخول كراكات جديدة أخرى خلال شهر على أكثر تقدير.

وكان المهندس أحمد جاد نائب إدارة الكراكات بالهيئة قد أكد فى تصريحات صحفية أن عملية التكريك تسير بشكل غير متوقع، حيث قامت الكراكات الستة بإنجاز كميات كبيرة من التكريك فى 36 يوما فقط بدلا من 90 يوما، وهى المدة التى حددتها الهيئة لتجهيز مداخل القناة الجديدة للكراكات التى سوف يتم استيرادها عبر مناقصة هيئة قناة السويس، وأن مستوى الإنجاز اليوم 1500 متر مكعب رمال من قاع القناة يوميا سوف يرتفع هذا الرقم إلى أكثر من ذلك عند دخول الكراكات الجديدة.

وفى نفس السياق تواصلت أعمال الحفر الجاف فى القطاع الشمالى من القناة ويتم تسليم المواقع التى ينتهى فيها الحفر مباشرة إلى الهيئة لبدء عملية التكريك.

وأشار اللواء كامل الوزيرى رئيس أركان الهيئة الهندسية لعمليات القوات المسلحة والمشرف العام على مشروع الحفر الجاف ومساحته 37 كيلو مترا من المساحة الكلية لمشروع ازدواج القناة، أن العمل فى الحفر مستمر ونقوم بإنجاز مليون متر مكعب يوميا من ناتج الحفر، بالإضافة إلى الانتهاء من أحواض الترسيب التى يتم استخدامها فى التكريك وتسليم أربع قنوات اتصال فى القطاعين الشمالى والجنوبى ومدخلين للقناة يتم حاليا تعميقهما للوصول إلى عمق القناة الأصلى.

مؤكدا على انتهاء المشروع فى الوقت المحدد، وتواصل عمليات التأمين داخل المواقع المختلفة بالمشروع بداية من منطقة نمرة 6 وحتى عمقى المشروع شمالا عند البلاح وجنوبا عند منطقة الدفرسوار من خلال أفراد القوات المسلحة، بالإضافة إلى استمرار عمل كتيبة الكشف عن المفرقعات والألغام التى تقوم باستكشاف المواقع قبل الحفر وأثناء الحفر

الكراكة مشهور
الكراكة مشهور

الكراكة طارق بن زياد
الكراكة طارق بن زياد

أثناء عملية التكريك فى جنوب القناة
أثناء عملية التكريك فى جنوب القناة

إحدى كراكات الهيئة العملاقة فى القطاع الأوسط
إحدى كراكات الهيئة العملاقة فى القطاع الأوسط

الحفر الجاف والتكريك فى القطاع الجنوبى
الحفر الجاف والتكريك فى القطاع الجنوبى

الكراكة الصديق فى الشمال
الكراكة الصديق فى الشمال

سيارات لنقل الأتربة
سيارات لنقل الأتربة


موضوعات متعلقة..

اليوم.. وزيرة القوى العاملة تفتتح مكتب خدمات للعاملين بقناة السويس









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

الهرجلة والتسرع فى اصدار القرارات الاستراتيجية يؤدي الى كوارث والعياز بالله !!

يعني لازم المسؤل يتدخل فى شغل اهل التخصص ما كانت الخطة ماشية 3 سنين لابد من تقليصها لسنة !!

فوق

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة