موجز الاقتصاد.. بعثة صندوق النقد تزور مصر نهاية العام الحالى

الجمعة، 10 أكتوبر 2014 04:21 م
موجز الاقتصاد.. بعثة صندوق النقد تزور مصر نهاية العام الحالى وزيرة التعاون الدولى الدكتورة نجلاء الأهوانى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهد اليوم، الجمعة، العديد من الأحداث الاقتصادية الهامة، يأتى على رأسها أن قطاع البترول يدرس حاليا تشغيل 88 محطة تموين سيارات بالطاقة الشمسية بعد تشغيل محطتى تموين تابعتين لمصر للبترول والتعاون للبترول بمحافظة القاهرة مؤخراً.

وتستهدف تشغيل محطات الوقود بالطاقة الشمسية تفعيل إستراتيجية الحكومة الرامية إلى تنفيذ خطوات على أرض الواقع فى مجال الاعتماد على الطاقة الشمسية فى الاستخدامات المختلفة كأحد الحلول لتوفير مصادر جديدة للطاقة وترشيد استخدام الموارد الطبيعية من البترول والغاز، ويخطط قطاع البترول للتوسع فى تقديم خدمات الطاقة الشمسية للاستخدامات المنزلية وتنفيذ مشروع طموح لتشغيل محطات تموين السيارات بالطاقة الشمسية.
وكشفت وزيرة التعاون الدولى الدكتورة نجلاء الأهوانى، على هامش اجتماعات الخريف للبنك وصندوق النقد الدوليين فى واشنطن، أن بعثة من صندوق النقد الدولى ستزور مصر فى نهاية العام الحالى من أجل مراجعة الأوضاع والمؤشرات الاقتصادية المصرية، فى أول زيارة يقوم بها وفد من الصندوق منذ مارس 2010.

وأضافت الأهوانى، أن علاقات مصر بالصندوق قديمة ومبنية على التعاون. وأشارت إلى أن مصر فخورة بالإصلاحات الاقتصادية التى اتخذتها الحكومة خلال الأشهر الأخيرة والتى جاءت من وحى الحكومة والقيادة السياسية والشعب ايضا،خاصة،وأن تلك الاجراءات كان يجب اتخاذها منذ سنوات.

كما تنطلق البعثة التجارية الثالثة عشر للمجلس التصديرى للصناعات الكيماوية والأسمدة الاثنين القادم، برئاسة د.هانى قسيس وكيل المجلس إلى فرنسا على رأس وفد من 15 شركة مصرية من مختلف القطاعات الصناعية بخلاف الصناعات الكيماوية، وذلك بهدف التعرف على الفرص الاستثمارية والتصديرية والمشروعات المتاحة بفرنسا وعرض المنتجات الصناعية المصرية.

وتهدف البعثة إلى التعريف بالصناعة المصرية وما يصاحب ذلك من عرض للعينات والكتالوجات والمطبوعات الدعائية والترويجية لزيادة تنافسية هذه المنتجات، بالإضافة إلى عقد لقاءات ثنائية مع الجانب المناظر من الجهات الحكومية والهيئات والاتحادات والغرف وأيضا كبريات الشركات الخاصة والمستهدف عمل شراكات معها أو توقيع عقود توزيع أو توكيلات.

فيما شهدت أسعار الذهب ارتفاعا كبيرا فى أسبوع عيد الأضحى لترتفع أسعار الذهب على مدار الأسبوع بقيمة 9 جنيهات للجرام، وهى زيادات لم تكن متوقعة إلا أن ارتفاع الأسعار العالمية السبب فى زيادة سعر الذهب المحلى بهذه القيمة.

وكانت أسعار الذهب بدأت فى أول تعاملات الأسبوع الاثنين الماضى خلال أيام عيد الأضحى على انخفاض، حيث سجل سعر الجرام عيار 21 قيمة 244، إلا أنه مع الارتفاع العالمى للأوقية عالميا وصل إلى 253.5 جنيها فى قفزة لسعر الجرام فى السوق المصرية.
وخسرت البورصة خلال تعاملات الأسبوع الجارى والتى اقتصرت على جلستين بسبب عطلتى عيد الأضحى المبارك و6 أكتوبر نحو 4.4 مليار جنيه ليبلغ رأسمالها السوقى نحو 524.6 مليار جنيه مقابل 529.03 مليار جنيه خلال الأسبوع الماضى بانخفاض بلغت نسبته 0.8%.

وأظهر التقرير الأسبوعى للبورصة، تباين أداء مؤشرات السوق الرئيسية والثانوية، حيث تراجع المؤشر الرئيسى للبورصة المصرية (إيجى إكس 30) بنسبة 1.8% ليصل إلى مستوى 9552 نقطة، فيما ارتفع مؤشر (إيجى إكس 70) للأسهم الصغيرة والمتوسطة بنحو 0.61% ليصل إلى مستوى 652 نقطة.

"البترول" تدرس تشغيل 88 محطة تموين سيارات بالطاقة الشمسية

وزيرة التعاون الدولى: بعثة صندوق النقد تزور مصر نهاية العام الحالى

"التعاون الدولى":دعوات للمستثمرين لحضور قمة مصرالاقتصادية أول ديسمبر

15 شركة مصرية للأسمدة والكيماويات تروج للصناعة بفرنسا الاثنين المقبل
9 جنيهات ارتفاعا فى أسعار الذهب خلال أسبوع عيد الأضحى

البورصة تخسر 4.4 مليار جنيه فى جلستين خلال تعاملات الأسبوع الجارى


موضوعات متعلقة:


موجز الصحافة العالمية.. تركيا تضغط لإقامة منطقة حدودية عازلة مع سوريا

موجز أنباء "اليوم السابع" للساعة الواحدة ظهراً








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة