بعد مرور 53 عاما على صعود يورى جاجارين.. عمر سمرة أول مصرى يفوز بمسابقة دولية للصعود للفضاء.. يعشق المغامرة والترحال.. سافر إلى 60 دولة وتسلق قمتى "إفرست " و"كليمنجارو"

الثلاثاء، 07 يناير 2014 01:11 م
بعد مرور 53 عاما على صعود يورى جاجارين.. عمر سمرة أول مصرى يفوز بمسابقة دولية للصعود للفضاء..  يعشق المغامرة والترحال.. سافر إلى 60 دولة وتسلق قمتى "إفرست " و"كليمنجارو" عمر سمرة
كتبت رضوى الشاذلى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
السفر إلى الفضاء الخارجى مغامرة ليست سهلة على الإطلاق، تم تنفيذها لأول مرة فى التاريخ قبل 53 سنة وتحديدا فى عام 1961، عندما تمكن رائد الفضاء السوفيتى" يورى ألكسيافيتش جاجارين" الصعود إلى الفضاء الخارجى والدوران حول الأرض، وذلك على متن طائرة الفضاء السوفيتية " فوستوك 1"، على الرغم من مرور كل هذه السنوات إلا أن المصرى عمر سمرة كان أول عربى مصرى يفوز برحلة السفر إلى الفضاء من خلال مسابقة تسابق فيها أكثر من مليون متسابق مثلوا 60 دولة حول العالم، وبذلك يكون عمر هو أول مصرى يصل إلى الفضاء ويعيد التجربة ذاتها.




ولد يورى جاجاريان فى 9 مارس عام 1943، نشأ فى أحد الأسر الفقيرة فى روسيا وتحديدا فى "موسكو"، على الرغم من بدايته التقليدية إلا أنه أصبح من خلد اسمه عبر التاريخ باعتباره أول شخص يصعد إلى الفضاء الخارجى، كانت البداية عام 1960 عندما بدأ برنامج الفضاء السوفيتى باحثا عن الأشخاص المناسبين للصعود إلى الفضاء، وتم الاستقرار على عشرين شخصا من المتقدمين من بينهم يورى، وتم توقيع عدد من الاختبارات القاسية عليهم التى شملت اختبارات نفسية وجسدية التى من خلالها سيتم اختيار الشخص الذى سيقوم بعمل الرحلة وبعد أن استقر على اثنين من الرواد من بنيهم "يورى جاجاريان" الذى كان أقصر قامة وكان الأكثر من بين المتقدمين تميزا.




وعلى عكس المتوقع عاد يورى إلى الأرض من جديد فكانت هناك توقعات أن ينتهى عمره فى الفضاء لما تحتويه الرحلة من مخاطر كثيرة، ولكنه أصبح بعد عودته من مشاهير العالم، وقد وافته المنية فى إحدى رحلاته الروتينية عام 1968 تحطمت الطائرة التى كان يستقلها لخلل بها.





بعد مرور أكثر من 53 عاما يعيد المصرى "عمر سمرة" التجربة التى عاشها يورى جاجاريان ليكون بذلك هو أول عربى مصرى يذهب فى رحلة إلى الفضاء.





ولد عمر فى الحادى عشر من أغسطس عام 1978 بلندن، بعدها انتقل للعيش فى القاهرة وتخرج فى كلية الألسن عام 2000، يتميز المصرى عمر سمرة بروح المغامرة وعشق للدخول فى تجارب مختلفة لذلك اتجه فى عام 2009 لتأسيس أول شركة سياحية فى الشرق الأوسط تقوم بعمل رحلات سفر غير تقليدية وتتميز بالمغامرة، شخصية عمر كانت طوال الوقت مختلفة فلم يفز برحلة الفضاء بمحض الصدفة ولكنه كان طوال عمره عاشق للمغامرة حيث يذكر أنه فى السادسة عشر من عمره قام بتسلق الجبل الثلجى فى " الألب السويسرية".




60 دولة أو أكثر سافر إليها عمر، كما قام فى السنوات الماضية بعدد من المغامرات، حيث قام برحلة ركوب الدرجات فى أنحاء جبال الأطلس، أما فى عام 2007 فقد نجح عمر فى أن يتسلق قمة جبل "أفرست" من ناحيته الجنوبية، أما فى العام التالى " 2008" فقد استطاع عمر أن يتسلق قمة جبل " كليمنجارو"، مغامرات عمر العديدة على مدار السنوات الماضية جعلته يستحق الفوز بلقب أول عربى مصرى يصعد إلى الفضاء وتحديدا فى 5 ديسمبر لعام 2013 ومن المقرر أن يبدأ عمر رحلته خلال الأشهر القليلة المقبلة.



لمزيد من التحقيقات..

انفراد.. "الإسكان" تدرس تشريع جديد لتصالح المخالفين.. محلب: الهدف من التشريع التعامل مع المخالفات بدون ترخيص.. ولن نتصالح مع من اعتدى على الأراضى الزراعية أو أملاك الدولة

القوى المدنية تشيد بقرار السماح للمواطنين بالتصويت بأماكن تواجدهم فى الاستفتاء.."التجمع": يرفع نسبة المشاركة لـ80%.. "تيار الاستقلال" ينقذ 8 ملايين صوت من الضياع.. و"مصر القوية" يبدى تحفظه كالعادة

ليلة ساخنة بسيناء.. تكثيف التواجد قرب حدود غزة.. وإطلاق النار على فلسطينيين أثناء تسللهما عبر الأنفاق.. ومديرية الأمن تضبط ذخائر وقذيفة "أر بى جى" و45 هارباً.. والجيش يدمر مخزن متفجرات بالشيخ زويد
















مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة