كيف يمكنك التغلب على العصبية أثناء الحمل؟

السبت، 20 يوليو 2013 12:03 م
كيف يمكنك التغلب على العصبية أثناء الحمل؟ الدكتور هاشم بحرى أستاذ الطب النفسى
كتبت أسماء عبد العزيز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تسأل قارئة، أنا أعانى من العصبية الشديدة، وأنا فى الشهر التاسع من الحمل، وأشعر بانعدام الثقة بالنفس، خصوصاً عند رؤيتى لمنظرى فى المرأة، وكثيراً ما أشعر بالرغبة فى التشاجر مع زوجى، فهل هناك حل للتخفيف من التوتر العصبى؟

يجيب على هذا التساؤل الدكتور هاشم بحرى أستاذ الطب النفسى، قائلاً الشعور بالعصبية والنفور من الذات يحدث لكثيرات من الحوامل بسبب اقتراب موعد الولادة والشعور بالخوف والقلق، مما سيترتب عليه من المسئولية تجاه طفل، كما أن كثيراً من السيدات يراودها القلق من مظهرها العام، فبعد الحمل تزيد المرأة فى الوزن وتشعر برغبة شديدة فى النوم، وهذا يجعل بعض الأزواج يشعرون بالنفور العام منهن، لذا فإن العصبية الشديدة التى قد تعانى منها ربما تكون ناجمة من عدم اهتمام زوجك بكى، وهذا يمثل ضغطاً نفسياً غير ملموس عليك.

فالتوترات النفسية لدى المرأة الحامل تأتى من عدم إشعار زوجها بالأمان، كما أن نفوره من مظهرها يصيبها بالتوتر والعصبية، وربما يؤثر ذلك على الحمل، وهذا ما يفسر حالة الاكتئاب التى تصاب بها عدد كبير من السيدات عقب الولادة.

ويوضح بحرى، أن المرأة الحامل لابد أن تعيش فى وسط هادئ بعيد عن المشاكل الزوجية، كما أن زوجها لابد أن يحيطها بالأمان ويشعرها أن متقبل لها فى كل الأشكال هذا يساعدها على تجاوز فترة الحمل بأمان دون عصبية.











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة